Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يفعل درعا جديدة لحماية السفن بالبحر الأحمر

"هجوم صاروخي" ضد ناقلة أميركية بعد استهداف أخرى بريطانية

إحدى السفن الحربية في مهمة تأمينية بالبحر الأحمر (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أن سفينة شحن مملوكة أميركياً أبلغت عن تعرضها لهجومين منفصلين في غضون ساعتين قبالة سواحل اليمن بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية.

أطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً اليوم الإثنين مهمة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، بحسب ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وكتبت فون دير لاين على منصة "إكس"، "أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين".

منذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يشتبهون في أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضي إن التكتل يسعى إلى تفعيل هذه المهمة، التي أطلق عليها اسم "أسبيدس" التي تعني "درع" باليونانية، وتشغيلها خلال "أسابيع قليلة" بأربع سفن في الأقل.

أضاف المصدر ذاته أن القائد العام للمهمة سيكون يونانياً، بينما سيكون الضابط الرئيس المسؤول عن الإشراف على العمليات في البحر، إيطاليا.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إطلاق هذه المهمة خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل، واصفاً إياها بأنها "خطوة مهمة باتجاه دفاع أوروبي مشترك".

وحتى الآن، أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا نيتها المشاركة بالسفن.

وقال الاتحاد الأوروبي إن المهمة محددة لمدة عام قابلة للتجديد، وتقتصر على حماية السفن المدنية في البحر الأحمر، ولن يتم تنفيذ أي هجمات "على الأراضي اليمنية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً في المنطقة، حيث نفذت مع القوات البريطانية ضربات ضد الحوثيين في اليمن.

وفي هذا الإطار، قال المسؤول الأوروبي إنه ستكون هناك "اتصالات عسكرية مستمرة" لتنسيق الإجراءات مع الولايات المتحدة والقوات الأخرى الموجودة في المنطقة.

وتوصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على مهمة البحر الأحمر في غضون أسابيع، في ظل تزايد المخاوف من أن هجمات الحوثيين قد تضر باقتصاداتها وتؤدي إلى ارتفاع التضخم.

هجوم حوثي جديد

أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري اليوم الإثنين أن سفينة شحن مملوكة أميركياً أبلغت عن تعرضها لهجومين منفصلين في غضون ساعتين قبالة سواحل اليمن، بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في المنطقة.

وقالت "أمبري" في بيان إن "ناقلة بضائع مملوكة أميركياً وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية، مشيرة إلى أنها تعرضت لهجوم صاروخي على بعد نحو 93 ميلاً بحرياً إلى شرق عدن" في جنوب اليمن.

وأضافت أن السفينة أبلغت في وقت لاحق أن "الطاقم لم يصب بأذى".

من جانبها، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية التي تديرها القوات البحرية الملكية، أن سفينة "أبلغت عن انفجار على مسافة قريبة منها" في حادثة "على بعد 100 ميل بحري نحو شرق عدن". وأشارت إلى أن "السفينة والطاقم بخير".

وفي وقت لاحق، أعلنت "أمبري" أن السفينة نفسها أبلغت عن "حادثة ثانية على بعد نحو 81 ميلاً بحرياً جنوب شرقي عدن" حيث سقط "مقذوف في المياه على بعد 10 إلى 15 متراً من الجانب الأيمن للسفينة".

وبحسب الشركة الأمنية، فإن "السفينة متجهة إلى عدن وحملت البضائع على متنها من ميناء الحبوب في بونتا ألفيار بالأرجنتين".

ولم تتبن أية جهة استهداف السفينة حتى الساعة.

وهذا ثاني هجوم على سفينة في منطقة البحر الأحمر في أقل من 24 ساعة، فقد أعلن المتمردون الحوثيون صباحاً استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية، بعدما أفادت شركة "أمبري" للأمن البحري ليلاً عن تعرض سفينة مسجلة في بريطانيا لهجوم في المنطقة.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافاً مشروعة".

عملية عسكرية نوعية

وأعلن المتمردون الحوثيون، اليوم، استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية.

وجاء في بيان تلاه المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية، استهدفت سفينة بريطانية RUBYMAR في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة"، مؤكداً أنها أصيبت "إصابة بالغة" وهي "معرضة الآن للغرق".

كما أعلن متحدث حوثي أن الحوثيين أسقطوا طائرة مسيرة أميركية من طراز "أم كيو 9" بصاروخ أثناء قيامها بما وصفها بأنها "مهام عدائية" لصالح إسرائيل، كما قال.

وأطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً، اليوم، مهمّة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، حسبما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التي كتبت على منصة "إكس"، "أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر عبر العمل مع شركائنا الدوليين".

المزيد من متابعات