Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يحذف منشورا وردت به "عبارة نازية" من "تروث سوشيال"

دفاعه انتهى من تقديم الشهود والأدلة في قضية "الممثلة الإباحية"

ترمب أثناء محاكمته في قضية ممثلة الأفلام الإباحية (أ ف ب)

ملخص

في جزءين من الفيديو، يوجد نص أسفل عنوان أكبر يقول "القوة الصناعية تتزايد بشكل كبير... مدفوعة بإنشاء الرايخ الموحد".

أزال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مقطع فيديو نشر على حسابه على منصة "تروث سوشيال" وتضمن إشارة إلى "الرايخ الموحد" بعد أن انتقدت حملة الرئيس جو بايدن وآخرون استخدام اللغة المرتبطة بالنظام النازي.

ولم يعد الفيديو الذي تبلغ مدته 30 ثانية، ونشره بعد ظهر أمس الإثنين، متاحاً على الموقع بحلول صباح اليوم الثلاثاء. وأكد مصدر مطلع أن  المنشور أزيل من الموقع.

ويصور الفيديو رؤية إيجابية للبلاد في حالة فوز المرشح الرئاسي الجمهوري على بايدن في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ويظهر عناوين افتراضية للصحف حول اقتصاد مزدهر وحملة على الهجرة على الحدود الجنوبية.

وفي جزءين من الفيديو، يوجد نص أسفل عنوان أكبر يقول "القوة الصناعية تتزايد بشكل كبير... مدفوعة بإنشاء الرايخ الموحد". والنص غير واضح إلى حد ما، ما يجعل من الصعب فهمه للوهلة الأولى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدلى ترمب بسلسلة من التصريحات التحريضية خلال حملته الانتخابية، واصفاً أعداءه السياسيين بأنهم "حشرات". وقال إن المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني "يسممون دماء بلادنا". وأثارت هذه الأوصاف انتقادات شديدة من الديمقراطيين وبعض المتخصصين في التاريخ الذين قالوا إنها تعكس خطاباً نازياً.

وقالت كارولين ليفيت، وهي متحدثة باسم حملة ترمب، في بيان أمس الإثنين، إن الفيديو أُنشئ بواسطة شخص خارج الحملة وشاركه أحد الموظفين الذي لم يلاحظ استخدام كلمة "الرايخ" قبل النشر.

ولم ترد حملة ترمب على طلب للتعليق.

وانتقدت حملة بايدن استخدام كلمة غالباً ما ترتبط بالرايخ الثالث لألمانيا النازية في حكم أدولف هتلر.

وقال المتحدث باسم حملة بايدن، جيمس سينجر، "يا أميركا... انتبهي. دونالد ترمب لا يلعب. إنه يخبر أميركا بالضبط بما ينوي فعله إذا استعاد السلطة. الحكم كديكتاتور على طريقة الرايخ الموحد".

واتهم سينجر ترمب أيضاً بتقليد بيان هتلر "كفاحي" على رغم أن النص الموجود في الفيديو يبدو أنه منسوخ من صفحة على موقع ويكيبيديا عن الحرب العالمية الأولى ويشير جزئياً إلى التطورات التي سبقت حكم هتلر بفترة طويلة.

تقول صفحة ويكيبيديا "لقد زادت القوة الصناعية والإنتاج الألماني بشكل ملحوظ بعد عام 1871، مدفوعاً بإنشاء الرايخ الموحد".

في سياق آخر، انتهى فريق الدفاع عن دونالد ترمب من تقديم الشهود والأدلة إلى المحكمة في محاكمته الجنائية الثلاثاء من دون إدلاء الرئيس السابق بشهادته، فيما أشار القاضي إلى أنه يتوقع أن تبدأ هيئة المحلفين مداولاتها الأسبوع المقبل.

وقال القاضي خوان ميرتشان لهيئة المحلفين في نيويورك "الثلاثاء المقبل ستستمعون إلى المرافعات الختامية للمحامين وأتوقع أن تبدأوا مداولاتكم في مرحلة ما الأربعاء".

تتعلق القضية بالاشتباه بدفع ترمب المال لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز.

وبعد المرافعات الختامية لفريقي الدفاع والادعاء، سيعطي القاضي ميرتشان توصياته غير العلنية إلى الأعضاء الـ12 في هيئة المحلفين.

وتلقى على عاتق هؤلاء المهمة الصعبة لاتخاذ القرار في شأن ما إذا يجدون ترمب مذنباً بتهمة تزوير 34 مستنداً محاسبياً لإخفاء أثر مبلغ مالي دفع لدانييلز للتستر على علاقة جنسية جمعتها بترمب. ودفعت الأموال في نهاية الحملة لانتخابات 2016 التي فاز بها ترمب بالرئاسة على حسابه منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتحتاج إدانة المتهم إلى قرار بالإجماع من هيئة المحلفين. وفي حال حصول ذلك، يعود إلى القاضي تحديد العقوبة التي قد تصل إلى السجن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار