Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعدم أكثر من 21 كرديا في 5 أيام

أحدهم أعدم اليوم وكان سابع المدانين بقضية قتل تعود إلى عام 2008 وبمحاكمة وصفها حقوقيون بـ"جائرة شابتها مزاعم عن عمليات تعذيب"

أكراد يحتجون على الإعدامات الإيرانية الأخيرة بتظاهرة في برلين (رويترز)

ملخص

وصفت منظمة حقوق الإنسان شيخه بأنه "سجين سياسي" حكم عليه بالإعدام بالاستناد إلى "اعترافات انتزعت بواسطة التعذيب في محاكمة جائرة بصورة صارخة".

أفادت منظمات حقوقية أن السلطات الإيرانية أعدمت اليوم الخميس الكردي كامران شيخه، آخر المدانين في قضية مقتل رجل دين مسلم عام 2008.

وأعدم شيخه، وهو أحد سبعة متهمين بالجريمة، في سجن أورمية الواقع شمال غربي إيران، وفق بيان لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج وآخر لوكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة.

وجرى إعدام المتهمين الستة مع شيخه، وهم أيضاً ينتمون إلى الأقلية الكردية في إيران، تباعاً منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وقالت منظمة حقوق الإنسان إنه حكم عليهم بالإعدام "في محاكمة جائرة" شابتها مزاعم عن "عمليات تعذيب" و"سوء معاملة".

ودين السبعة بتهمة "الإفساد في الأرض" التي يعاقب عليها بالإعدام.

ووصفت المنظمة شيخه بأنه "سجين سياسي" حكم عليه بالإعدام بالاستناد إلى "اعترافات انتزعت بواسطة التعذيب في محاكمة جائرة بصورة صارخة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مدير المنظمة محمود أميري مقدم إن الإعدام "كان غير قانوني سواء وفقاً للقانون الدولي أو قوانين البلاد، ويرقى إلى مستوى القتل خارج نطاق القانون".

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان أن الإجراءات تتعلق بمقتل إمام مسجد في مدينة مهاباد شمال غربي إيران في سبتمبر (أيلول) 2008.

وتم القبض على شيخه والستة الآخرين في يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) عام 2010 وحكم عليهم بالإعدام عام 2018.

ويعتبر ناشطون أن استخدام إيران لعقوبة الإعدام بصورة غير متناسبة يستهدف أفراد الأقليات العرقية الكردية والبلوشية في غرب وجنوب شرقي البلاد والذين ينتمون عموماً إلى المذهب السني.

وفي واحدة من أحدث القضايا، قالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إن المحكمة الثورية في طهران حكمت على بخشان عزيزي، وهي امرأة كردية محتجزة في سجن إوين، بالإعدام بتهمة "التمرد".

وفي وقت سابق هذا الشهر، حكمت السلطات الإيرانية بالإعدام أيضاً على امرأة كردية أخرى، هي شريفة محمدي، بالتهم نفسها المتعلقة بصلاتها بمنظمة كردية محظورة.

وحذرت المنظمة من أن إعدام شيخه هو جزء من سلسلة جديدة من عمليات الإعدام شنقاً في إيران، ما يمثل نهاية فترة هدوء تزامنت مع الانتخابات الرئاسية التي أجريت قبل أسابيع عدة.

وقالت المنظمة الحقوقية إن ما لا يقل عن 20 شخصاً أعدموا منذ السبت.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط