Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء البريطاني يقوم بأول زيارة إلى ألمانيا منذ تسلمه مهامه

تعهد كير ستارمر باستعادة علاقة الثقة مع حلفائه الأوروبيين بعدما تضررت بسبب "بريكست"

كير ستارمر التقى أولاف شولتز على هامش قمة الناتو في واشنطن (رويترز)

ملخص

ستارمر يستبعد الانضمام مجدداً إلى السوق الأوروبية الموحدة أو الاتحاد الجمركي أو معاهدة حرية تنقل الأشخاص، وهي مواضيع شائكة على الساحة السياسية البريطانية وكذلك لدى الرأي العام.

يستضيف المستشار الألماني أولاف شولتز الأسبوع المقبل في برلين رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في أول زيارة ثنائية له إلى الخارج منذ توليه السلطة، وفق ما أعلنت الحكومة الألمانية الجمعة.

وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبستريت إنه سيتم استقبال رئيس الحكومة العمالي الأربعاء في العاصمة الألمانية بمراسم عسكرية. وأضاف أن ستارمر وشولتز سيبحثان "مواضيع السياسة الثنائية والخارجية وكذلك مسائل السياسة الأوروبية والاقتصادية".

بعد الفوز الساحق للعماليين في الانتخابات البريطانية في يوليو (تموز) الماضي عقب 14 عاماً من حكم المحافظين، تعهد كير ستارمر باستعادة علاقة الثقة مع حلفائه الأوروبيين بعدما تضررت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ووعد القادة الأوروبيين خلال قمة المجموعة السياسية الأوروبية التي عقدت في إنجلترا بعد أسبوعين من انتخابه بأن بريطانيا ستكون "صديقاً وشريكاً".

وقال الزعيم العمالي البالغ 61 سنة "نريد العمل معكم للبدء من جديد على أسس جيدة، وإعادة اكتشاف مصالحنا المشتركة وتجديد أواصر الثقة والصداقة التي تضيء نسيج الحياة الأوروبية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق ذلك تعبير وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عن رغبته في تحفيز العلاقات، وقد اختار ألمانيا لإجراء أول زيارة رسمية له بعد يومين فقط من فوز حزب العمال.

ودافع المحامي المتخصص بحقوق الإنسان والمدعي العام السابق، كير ستارمر، عن إبقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء عام 2016 لا سيما بصفته ناطقاً رسمياً باسم حزب العمال حول هذه المسائل. لكنه صار يستبعد الانضمام مجدداً إلى السوق الأوروبية الموحدة أو الاتحاد الجمركي أو معاهدة حرية تنقل الأشخاص، وهي مواضيع شائكة على الساحة السياسية البريطانية وكذلك لدى الرأي العام. غير أنه يريد استئناف المفاوضات حول اتفاق أمني جديد واتفاق تجاري أفضل مع الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد، وكذلك على اتفاق لتخفيف الضوابط الجمركية على السلع الزراعية.

ويرجح أن يكون موضوع الهجرة غير القانونية على جدول الأعمال الأربعاء وكذلك الدعم العسكري لأوكرانيا، في وقت يواجه البلدان ضغوطاً للإبقاء على المساعدة لكييف في مستويات عالية.

في نهاية يوليو الماضي زار وزير الدفاع البريطاني جون هيلي برلين للتوقيع على إعلان مشترك مع نظيره بوريس بيستوريوس، الذي تم تقديمه باعتباره الأول من نوعه بين حليفين في حلف شمال الأطلسي.

المزيد من الأخبار