Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

نتنياهو لم يستجب لنداء وقف النار ويأمر باستخدام القوة الكاملة ضد "حزب الله"

مقتل 23 سورياً معظمهم من النساء والأطفال في غارة إسرائيلية على بلدة بقاعية

ملخص

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي مساء أمس الأربعاء عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان لمنع تطور النزاع الراهن بين إسرائيل و"حزب الله" إلى حرب شاملة.

في وقت يُنتظر وصول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى نيويورك اليوم الخميس للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث سيلقي كلمته غداً الجمعة، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات صباحية على قرى ومواقع في جنوب لبنان وشرقه. وقال رئيس بلدية بلدة يونين الواقعة في منطقة البقاع شرق لبنان، علي قصاص، لوكالة رويترز إن 23 سورياً على الأقل معظمهم من النساء والأطفال قُتلوا في غارة إسرائيلية على مبنى من ثلاثة طوابق في البلدة في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.
وفي وقت تُبذل فيه مساعٍ دولية جادة لوقف النار، قال نتنياهو الخميس إن حكومته لم ترد على دعوة الولايات المتحدة وحلفائها لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً في القتال بين إسرائيل و"حزب الله".
وأكد بيان صادر عن مكتب نتنياهو "إنه اقتراح أميركي فرنسي لم يستجب له رئيس الوزراء حتى الآن"، مضيفاً أنه أمر الجيش "بمواصلة ضرب (حزب الله) بكل قوة".

اختراق مهم

في الموازاة اعتبر مسؤول أميركي رفيع المستوى الخميس أن النداء المشترك الذي أصدرته الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد الأوروبي وألمانيا والسعودية وقطر والإمارات إلى جانب دول أخرى لوقف فوري موقت لإطلاق النار في لبنان يمثل "اختراقاً مهماً".
وقال المسؤول لصحافيين تعليقاً على البيان إن واشنطن تأمل في أن يؤدي هذا النداء أيضاً إلى "تحفيز" الجهود الرامية للتوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة. وأضاف "هذا اختراق مهم في ما يتعلق بلبنان، نظراً لكل ما حدث هناك".
بدوره، قال مسؤول أميركي ثانٍ إن واشنطن تتوقع أن يقرر لبنان وإسرائيل "في غضون ساعات" ما إذا كانا يقبلان بالاستجابة لهذا النداء. وأضاف "لقد أجرينا هذه المحادثة مع الأطراف وشعرنا أن هذه هي اللحظة المناسبة" لإصداره.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو كشف خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي مساء الأربعاء عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان لمنع تطور النزاع الراهن بين إسرائيل و"حزب الله" إلى حرب شاملة.
وأتت هذه المبادرة الفرنسية- الأميركية بعد محادثات مكثفة جرت على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وبعد لقاء ثنائي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا في ضوئه إلى "موافقة واسعة النطاق ودعم فوري من حكومتي إسرائيل ولبنان" على مضمون النداء المشترك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك، حثت أستراليا ما يقدر بنحو 15 ألفاً من مواطنيها المقيمين في لبنان على المغادرة، مشيرة إلى خطر إغلاق مطار بيروت وصعوبة إجلاء أعداد كبيرة إذا ساء الوضع.
ووسّعت إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان أمس الأربعاء مما أدى إلى مقتل 72 شخصاً على الأقل. وقال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي إن شن هجوم بري أمر محتمل.
وأرسلت بريطانيا قوات إلى قبرص لتنضم إلى سفينتين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية هناك بالفعل لتكون جاهزة للمساعدة في إجلاء المواطنين العالقين في لبنان.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز إن حكومته أعدت خططاً طارئة قد تشمل عمليات إجلاء عن طريق المياه، لكنه أحجم عن تقديم تفاصيل.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات