Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان ترصد 72 طائرة و8 سفن حربية صينية حولها

بعد مرور سفن عسكرية غربية عبر المضيق

عند أقرب نقطة في الصين إلى جزيرة تايوان الرئيسة في مقاطعة فوجيان (أ ف ب)

ملخص

لم يرصد مثل هذا العدد الكبير من الطائرات منذ 11 يوليو (تموز)، عندما أبلغت تايبيه عن 66 طائرة عسكرية صينية في غضون 24 ساعة، وهو رقم قياسي.

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الخميس، أنها رصدت حول الجزيرة خلال 30 ساعة 72 طائرة عسكرية وثماني سفن حربية صينية، في ظل مرور سفن عسكرية غربية من مضيق تايوان.

وقالت الوزارة في مرحلة أولى إن 34 من هذه الطائرات "عبرت الخط المتوسط، ودخلت جنوب غرب وشرق منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية" خلال 24 ساعة حتى السادسة من صباح الخميس (العاشرة ليلاً، الأربعاء، بتوقيت غرينتش).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونحو الساعة الواحدة ظهراً (05.00 ت. غ)، أعلنت أنها رصدت 29 طائرة أخرى صباح الخميس. وأكدت الوزارة أن "21 منها عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان".

تأتي هذه الزيادة في التحركات الصينية بعد مرور سفن عسكرية غربية عدة عبر المضيق الأربعاء.

وأعلنت وسائل إعلام في طوكيو أن سفينة حربية يابانية عبرت الأربعاء، مضيق تايوان للمرة الأولى. في حين رفضت الحكومة اليابانية التعليق على هذه التقارير.

بعد بضع ساعات، قالت نيوزيلندا إنها أرسلت سفينة عسكرية عبر المضيق الأربعاء، إلى جانب سفينة أسترالية. كما مرت سفن تابعة للولايات المتحدة وكندا وألمانيا عبر المضيق أخيراً.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، وترسل بانتظام طائرات مقاتلة ومسيرة وسفناً حولها.

لكن لم يرصد مثل هذا العدد الكبير من الطائرات منذ 11 يوليو (تموز)، عندما أبلغت تايبيه عن 66 طائرة عسكرية صينية في غضون 24 ساعة، وهو رقم قياسي.

وأعلنت الصين أنها لا تستبعد احتمال استخدام القوة للسيطرة على تايوان، وكثفت الضغوط العسكرية والسياسية على الجزيرة في السنوات الأخيرة.

المزيد من دوليات