Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"هيلين" يضرب الساحل الجنوبي للولايات المتحدة ويخلّف قتلى

الإعصار واحد من أقوى العواصف التي اجتاحت فلوريدا ويتجه الآن نحو جورجيا

الإعصار "هيلين" ضرب فلوريدا مصحوباً برياح بلغت سرعتها نحو 209 كيلومترات في الساعة (رويترز)

ملخص

من المتوقع أن يتحرك الإعصار "هيلين" بصورة أبطأ فوق وادي تنيسي بعد وصوله إلى ساحل فلوريدا الجمعة والسبت، بحسب المركز الوطني للأعاصير.

وصل الإعصار "هيلين" إلى منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا في وقت متأخر من أمس الخميس، وهو واحد من أقوى العواصف التي اجتاحت الولاية مما أثار مخاوف من حدوث وفيات وأضرار واسعة النطاق وحتى سيول أسوأ من فيضان شديد سبق وصوله.

وقد لقي ثلاثة أشخاص حتفهم الجمعة جراء مرور الإعصار الذي ضعف لكنه لا يزال "خطيرا للغاية" بعدما ضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة مخلّفا طرقا ومنازل مغمورة بالمياه.
وقال المركز الوطني للأعاصير إن العاصفة عبرت فلوريدا إلى جورجيا المجاورة، ودعا السكان للبقاء في مأمن من "الرياح المدمّرة" والعواصف والأمطار الغزيرة. وأضاف "هذا وضع خطير للغاية".
وتسبب الإعصار في مقتل شخصين الجمعة في ولاية جورجيا بعد مقتل شخص في فلوريدا.
وقال حاكم جورجيا براين كيمب على منصة إكس" إن شخصين قتلا في وسط الولاية داعيا السكان إلى "الاستعداد لمزيد من تبعات (هيلين) والبقاء حذرين والصلاة من أجل جميع المتضررين".
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الضحيتين لقيا حتفهما عندما اجتاح إعصار عربة مقطورة.
من جهته، أعلن حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس مقتل شخص أثناء قيادته مركبته في مدينة تامبا الساحلية.
ودخل الإعصار "هيلين" البالغ الخطورة مساء الخميس البرّ في ولاية فلوريدا الأميركية بقوة إعصار من الفئة الرابعة على سلم تصاعدي من خمس فئات، بحسب ما أعلن المركز الوطني للأعاصير.
لكنه ضعف في وقت لاحق ليصنّف في الفئة الأولى.

رياح عنيفة

وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار "هيلين" ضرب فلوريدا مصحوباً برياح بلغت سرعتها نحو 209 كيلومترات في الساعة، مما يجعله عاصفة قوية من الفئة الرابعة. وحتى قبل وصوله إلى اليابسة، أغرقت العاصفة ساحل الخليج وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن مليون عميل في الأقل في الولاية.

 

إخلاء

وناشد المسؤولون السكان في مسار العاصفة الامتثال لأوامر الإخلاء الإلزامي محذرين من ظروف مهددة للحياة. وقال مدير المركز مايكل برينان في إفادة مصورة إن أمواج مياه البحر قد يصل ارتفاعها إلى 6.1 متر في بعض المناطق، وهو ما يعادل ارتفاع منزل من طابقين. وأضاف برينان "سيحدث سيناريو لا يمكن النجاة منه حقاً" في المنطقة الساحلية، حيث ستكون المياه قادرة على تدمير المباني وجرف السيارات إلى المناطق الداخلية.

أمطار غزيرة

وهطلت أمطار غزيرة على أجزاء من ساحل فلوريدا كما ضربت بالفعل جورجيا وساوث كارولاينا ووسط وغرب نورث كارولاينا ومناطق في تنيسي.

وقال حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس للصحافيين في وقت متأخر من الخميس، إن الإعصار تسبب بالفعل في وفاة شخص واحد من دون ذكر تفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منشآت الطاقة

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن من المتوقع أن يظل الإعصار "هيلين" بكامل قوته في أثناء مروره عبر منطقة ماكون بولاية جورجيا اليوم، وقد يصل منسوب مياه الأمطار إلى 30.5 سنتيمتر أو أكثر، مما يهدد محاصيل القطن والجوز في الولاية في منتصف موسم الحصاد.

ومن المتوقع أن يتحرك الإعصار بصورة أبطأ فوق وادي تنيسي بعد وصوله إلى ساحل فلوريدا الجمعة والسبت، بحسب المركز الوطني للأعاصير.

وصدرت أوامر بإخلاء عدد من المناطق على طول ساحل الخليج الأميركي في فلوريدا مثل مقاطعتي ساراسوتا وشارلوت.

وقلصت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج عملياتها وأخلت بعض مواقع الإنتاج.

مليون منزل بلا كهرباء
إلى ذلك أعلن المركز الوطني للأعاصير على وسائل التواصل الاجتماعي إن "الجميع على طول ساحل بيغ بيند في فلوريدا معرّضون لخطر عاصفة كارثية محتملة".
وأغلق مطارا تامبا وتالاهاسي، كما غمرت المياه أجزاء من سانت بطرسبرغ ووسط مدينة تامبا وساراسوتا وتريجر آيلاند ومدن أخرى تقع على الساحل الغربي لولاية فلوريدا.
ووفقا لموقع "باور أوتدج" انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون منزل.
وكان ديسانتيس حذّر السكان قبيل وصول الإعصار من أنّ "أحدا لم يشهد عاصفة بهذه القوة في الذاكرة الحديثة" في هذه المنطقة.
وتشعر السلطات بالقلق من خطر ارتفاع مياه البحر التي قد يصل مستواها إلى ستة أمتار على السواحل، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من طابقين.
وحذر مايك برينان مدير المركز الوطني للأعاصير من أنّ "هذا السيناريو الذي تستحيل النجاة منه" والذي ستترافق معه أمواج "مدمّرة" قد تأتي على منازل ويجرف سيارات.
ومن المتوقع أيضا أن تعاني ولايات جورجيا وتينيسي وكارولاينا الجنوبية تداعيات الإعصار.
وشملت التحذيرات التي أطلقتها السلطات عشرات ملايين الأميركيين.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة