Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رحيل ماغي سميث أستاذة "التجلي" في أفلام "هاري بوتر"

توفيت الفنانة البريطانية عن 89 سنة بعد مسيرة متنوعة الأدوار

الممثلة البريطانية ماجي سميث أثناء توزيع جوائز السينما البريطانية في وسط لندن، 7 فبراير 2016 (أ ف ب)

ملخص

خلال مسيرتها الطويلة فازت بجائزتي أوسكار وبست جوائز بافتا (إحداها فخرية) وبأربع جوائز إيمي، علماً أن إجمالي الترشيحات التي حصلت عليها لمختلف الجوائز بلغ 108.

توفيت عن 89 سنة الممثلة المسرحية والسينمائية البريطانية الشهيرة ماغي سميث، وفق ما أعلن نجلاها في بيان اليوم الجمعة.

واكتسبت سميث محبة الجمهور في مختلف أنحاء العالم بفضل دور الكونتيسة الأرملة القاسية ولكن المحبوبة ليدي فايوليت الذي أدته في المسلسل التلفزيوني "داونتاون آبي"،  ثم في الفيلمين اللذين حملا العنوان نفسه.

وأفاد نجلا سميث كريس لاركن وتوبي ستيفنز بأن والدتهما "توفيت بسلام في المستشفى في وقت مبكر من هذا الصباح"، وأضافا "لقد كانت شخصاً متحفظاً جداً، لكنها كانت مع أصدقائها وعائلتها في نهاية حياتها، لقد تركت ابنين وخمسة أحفاد محبين آلمهم كثيراً فقدان أمهما وجدتهم المميزة".

وتميزت مسيرة سميث الفنية بتنوع الأدوار التي أدتها والأنواع التي مثلت فيها، فتولت مثلاً دور الأم الرئيسة لدى الراهبات إلى جانب ووبي غولدبرغ في "سيستر آكت" عام 1992، وأستاذة "التجلي" في سلسلة أفلام "هاري بوتر"، مروراً بشخصية المرأة المشردة الكبيرة السن في "ذي ليدي إن ذي فان" عام 2015.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما مسلسل "دوانتاون آبي" فغير حياتها، وجعلها من المشاهير العالميين.

وخلال مسيرتها الطويلة فازت بجائزتي أوسكار وبست جوائز بافتا (إحداها فخرية) وبأربع جوائز إيمي، علماً أن إجمالي الترشيحات التي حصلت عليها لمختلف الجوائز بلغ 108.

وبدأت مارغريت سميث المولودة في الـ28 من ديسمبر (كانون الأول) 1934 في إلفورد (جنوب شرقي إنجلترا) مسيرتها هذه على خشبة مسرح "أكسفورد بلاي هاوس" في مطلع خمسينيات القرن الـ20، ثم انضمت إلى فرقة مسرح "أولد فيك" اللندني، ففرقة "رويال ناشونال ثياتر" حيث حققت سلسلة من النجاحات مع زوجها الممثل روبرت ستيفنز، أما في مجال السينما فبرزت في الستينيات.

وتعد ماغي سميث من أشهر الفنانين البريطانيين وقد حصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة كومندور عام 1990 وعلى لقب "رفيقة الشرف" عام 2014، للخدمات التي قدمتها للمملكة المتحدة في مجال الفنون.

وتزوجت مرتين ورزقت نجلاها، وهما ممثلان أيضاً، من الممثل الكوميدي روبرت ستيفنز.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون