Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات المفقودين في غرق قارب مهاجرين بين تونس وإيطاليا

المركب انقلب من جراء رياح قوية وأمواج عاتية

القارب أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجراً (أ ف ب)

ملخص

لامبيدوزا الواقعة على بعد 145 كيلومتراً من الساحل التونسي هي إحدى نقاط الدخول الرئيسة للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط.

أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا كيارا كاردوليتي الجمعة أن نحو 40 شخصاً باتوا في عداد المفقودين بعد غرق قارب مهاجرين الخميس بين تونس وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وكتبت كاردوليتي في تغريدة على "تويتر" أن بين المفقودين رضيعاً في الأقل.

من جانبه، قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو لوكالة الصحافة الفرنسية إن القارب الحديدي أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجراً من دول في أفريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج وبوركينا فاسو والكاميرون.

وأضاف أن القارب انقلب من جراء رياح قوية وأمواج عاتية، و"بضعة ناجين نقلوا إلى لامبيدوزا وآخرون أعيدوا إلى تونس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح أن "بين المفقودين سبع نساء وقاصراً واحداً. الناجون هم جميعاً رجال بالغون".

ولفت دي جياكومو إلى أنه "منذ نوفمبر (تشرين الثاني)، لاحظنا أن عدد الواصلين (من تونس) من المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء يزيد على عدد المهاجرين التونسيين"، مذكراً بأن الطريق البحرية التونسية "أكثر أماناً من الطريق الليبية لأنها أقصر".

وأوضح أن هذه الظاهرة ترجع إلى "التمييز الشديد الذي يعانيه المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء في تونس، وبالتالي هم يفرون من هذا البلد".

ولامبيدوزا الواقعة على بعد 145 كيلومتراً من الساحل التونسي هي إحدى نقاط الدخول الرئيسة للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط.

وفي العام الماضي وصل إلى الجزيرة أكثر من 46 ألف مهاجر غير نظامي من أصل 105 آلاف مهاجر غير نظامي وصلوا إلى إيطاليا، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار