Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تضيق الخناق مجدداً على غير المحجبات

دوريات الشرطة تستهدفهن في الأماكن العامة بعد 10 أشهر على وفاة أميني

تخضع غير المحجبات في طهران إلى رقابة الشرطة من جديد (أ ف ب)

ملخص

الشرطة الإيرانية تستهدف غير المحجبات مجدداً بعد مضي 10 أشهر على وفاة مهسا أميني.

أعلنت الشرطة الإيرانية اليوم الأحد استئناف الدوريات لمعاقبة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب في الأماكن العامة واللواتي يزداد عددهن، وذلك بعد 10 أشهر على وفاة مهسا أميني.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن المتحدث باسم الشرطة سعيد منتظر المهدي قوله إنه "ابتداء من اليوم ستقوم الشرطة عبر تسيير دوريات بالسيارات وسيراً على الأقدام، بتحذير ومعاقبة النساء اللواتي للأسف لا يطعن الأوامر ويواصلن عصيان قواعد اللباس".

ويأتي الإعلان بعد 10 أشهر على وفاة مهسا أميني في الـ 16 من سبتمبر (أيلول) الماضي.

وكانت أميني الشابة الكردية الإيرانية (22 سنة) أوقفت من قبل شرطة الأخلاق لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية التي تفرض على النساء ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال الأيام الأخيرة نشرت صور ومقاطع فيديو، لم يتسن لوكالة الصحافة الفرنسية التحقق من صحتها في صورة مستقلة، على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر شرطيات يرتدين الشادور ويحذرن بدورهن اللواتي لا يرتدين الحجاب ويقبضن عليهن.

وكانت وفاة مهسا أميني أدت إلى اندلاع حركة احتجاج وتظاهرات في مدن عدة خلال أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) الماضيين قبل أن تتراجع حدتها.

وقتل مئات الأشخاص بمن فيهم أفراد من قوات الأمن كما اعتقل الآلاف، وتم إعدام سبعة رجال على علاقة بهذه الحركة الاحتجاجية.

وبعدما تعرضت شرطة الأخلاق لانتقادات كثيرة اختفت إلى حد كبير من الشوارع خلال الأشهر الأخيرة، وكان مزيد من النساء يخرجن من دون حجاب، خصوصاً في طهران والمدن الكبرى.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات