Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جزر الكناري تسجل رقما قياسيا للمهاجرين في 2023

سفن متهالكة حملتهم من غرب أفريقيا إلى الأراضي الإسبانية

فرق إنقاذ تجلي جثث مهاجرين غرقى لدى وصول سفينة إسبانية إلى جزر الكناري (أ ف ب)

ملخص

32 ألف مهاجر وصلوا إلى جزر الكناري الإسبانية على متن سفن متهالكة من غرب أفريقيا هذا العام متجاوزين رقماً قياسياً سابقاً يعود إلى عام 2006

قالت السلطات الإسبانية اليوم الأحد، إن نحو 32 ألف مهاجر وصلوا إلى جزر الكناري على متن سفن متهالكة من غرب أفريقيا هذا العام، ليتجاوز العدد رقماً قياسياً سابقاً مسجلاً في 2006.

ونقلت "رويترز" عن السلطات المحلية قولها، إن 31933 شخصاً وصلوا إلى الجزر منذ بداية العام مقارنة مع 31678 في 2006.

وقال خفر السواحل الإسباني إنه تسنى منذ يوم الجمعة إنقاذ 739 شخصاً من المحيط الأطلسي قبالة جزيرة إلهييرو أصغر الجزر في الأرخبيل الواقعة أقصى الغرب.

وكان خفر السواحل الإسباني قال أمس السبت، إنه عثر على جثتين وإن شخصين آخرين فارقا الحياة في وقت لاحق في المستشفى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر رئيس الحكومة المحلية في جزر الكناري فرناندو كلافيخو، أن الأرقام أظهرت نطاق الأزمة الإنسانية التي تواجهها الجزر ودعا إلى مزيد من المساعدات من الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي.

وقالت الحكومة الإسبانية إنها ستوفر مساكن طارئة إضافية لنحو ثلاثة آلاف مهاجر في الثكنات العسكرية والفنادق والنزل.

وفي 21 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وصل أكثر من ألف مهاجر إلى جزر الكناري، بعد قطع الرحلة المحفوفة بالأخطار من أفريقيا، بينهم 320 شخصاً على متن قارب قال رجال الإنقاذ إنه أكثر القوارب التي رأوها اكتظاظاً على الإطلاق.

وأصبحت الجزر السبع بالأرخبيل الواقع في المحيط الأطلسي الوجهة الرئيسة للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى إسبانيا، وشهد هذا العام زيادة في محاولات العبور من السنغال ودول أفريقية أخرى.

وتفيد البيانات الرسمية بأن الجزر استقبلت 23537 مهاجراً في الفترة من الأول من يناير (كانون الثاني) الماضي إلى 15 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بزيادة بلغت 80 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لمنظمة "ووكينغ بوردرز" الخيرية، لقي ما لا يقل عن ألف شخص حتفهم أثناء محاولتهم قطع هذه الرحلة منذ بداية العام.

وتعهد القائم بأعمال وزير الهجرة الإسباني الخميس الماضي بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 50 مليون يورو (53 مليون دولار) لمساعدة جزر الكناري على التعامل مع "تدفق الهجرة غير العادي".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات