Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق النقد يتوقع "أخطارا كبيرة" بحال عدم تصميم عملات رقمية

حققت مكاسب طويلة مستفيدة من حالة عدم اليقين الاقتصادي والخسائر التي تطارد البورصات وأسواق الأسهم

أشار صندوق النقد إلى أن جزر البهاما وجامايكا ونيجيريا قدمت بالفعل عملات رقمية للبنوك المركزية (أ ف ب)

ملخص

تحظى هذه العملات بالقبول كآلية دفع إلى سكان المستبعدين مالياً وتكون نقطة دخول إلى النظام المالي الرسمي الأوسع

كشف تقرير حديث عن أن بإمكان العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية أن تحسن أنظمة الدفع والشمول المالي، إذا صممت بشكل مناسب، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإنها يمكن أن تشكل أخطاراً كبيرة على العملات الرسمية والاستقرار المالي لعديد من الدول.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أنه في حين أن جميع البلدان قد لا ترى حاجة فورية إلى نشر العملات الرقمية للبنوك المركزية، فإن عديداً من البلدان تستكشف العملات الرقمية للبنوك المركزية، لذا سيكون لديهم خيار تقديم واحدة في المستقبل إذا أصبح ذلك مناسباً لهم، ومن المرجح أن تأتي الفوائد في الوقت المناسب، في أعقاب السياسات التي تنتهجها البلدان واستجابة القطاع الخاص، فضلاً عن تطور التكنولوجيا.

في معظم الحالات، سيكون من المفيد للدول أن تستمر في استكشاف العملات الرقمية للبنوك المركزية بعناية وبصورة منهجية، بحسب ما أشارت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا في خطابها الأخير في مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية. يأتي ذلك في وقت سجلت فيه العملات الرقمية سلسلة مكاسب طويلة مستفيدة من حالة عدم اليقين الاقتصادي والخسائر التي تطارد البورصات وأسواق الأسهم العالمية.

مسارات مختلفة لرقمنة الاقتصادات

وأشار صندوق النقد إلى أن جزر البهاما وجامايكا ونيجيريا قدمت بالفعل عملات رقمية للبنوك المركزية وأكثر من 100 دولة في مرحلة الاستكشاف، ويأتي محافظو البنوك المركزية في البرازيل والصين ومنطقة اليورو والهند والمملكة المتحدة في المقدمة.

وأطلق صندوق النقد الدولي دليلاً افتراضياً للعملات الرقمية للبنوك المركزية لجمع المعرفة ومشاركتها مع صناع السياسات في جميع أنحاء العالم، ولتكون بمثابة أساس لمشاركة صندوق النقد الدولي مع سلطات البلدان. ويعتزم الصندوق أن تكون هذه وثيقة حية يتم تحديثها وتوسيعها مع نمو مجموعتنا المعرفية والتحليلية، ومع ظهور دروس ورؤى جديدة من البلدان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتغطي الفصول المنشورة حتى الآن موضوعات تتعلق بالعمليات والسياسات، أولها كيف ينبغي للبنوك المركزية أن تستكشف العملة الرقمية؟ وقال الصندوق إن البلدان التي تقرر متابعة العملات الرقمية للبنوك المركزية ستتخذ مسارات مختلفة اعتماداً على درجة رقمنة الاقتصاد والأطر القانونية والتنظيمية وقدرة البنك المركزي.

ويقترح صندوق النقد عملية ديناميكية لصنع القرار تستطيع البنوك المركزية من خلالها المضي قدماً على رغم عدم اليقين وتعديل وتيرة وحجم ونطاق مبادراتها استجابة للتغيرات في الظروف المحلية والدولية.

وطرحت الوثيقة دليل لتطوير منتجات العملة الرقمية للبنوك المركزية، وقال صندوق النقد الدولي إنه للمساعدة في توجيه البنوك في استكشاف وتطوير العملات الرقمية جرى إنشاء دليل خطوة بخطوة لمعالجة المتطلبات والأخطار المعقدة المرتبطة بالعملات الرقمية.

كيف تعزز العملات الرقمية نشر الشمول المالي؟

فيما يتعلق بآثار العملات الرقمية للبنوك المركزية على نقل السياسة النقدية أشار الصندوق إلى أنه يقوم بتحليل آليات إمكانية أن تؤثر العملات الرقمية للبنوك المركزية على السياسة النقدية، وبشكل عام، فإن من غير المتوقع أن يتأثر انتقال السياسات كثيراً في الظروف العادية، ولكن التأثيرات يمكن أن تكون أكثر أهمية في بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة أو ضغوط الأسواق المالية.

وفي سياق تنفيذ تدابير إدارة تدفق رأس المال على السوق الجديدة، يوضح الصندوق كيف يمكن تصميم العملات الرقمية للبنوك المركزية بحيث تقوم بتسهيل المدفوعات عبر الحدود مع الاستمرار في إدارة تدفقات رأس المال، ومع التقنيات الرقمية الجديدة التي يمكن أن تجعل البنية التحتية للدفع قابلة للبرمجة يمكن تنفيذ بعض تدابير إدارة تدفق رأس المال بشكل أكثر كفاءة وفاعلية باستخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية مقارنة بالنهج التقليدي.

على صعيد دور العملة الرقمية للبنك المركزي في تعزيز الشمول المالي، وباعتبارها شكلاً خالياً من الأخطار ومقبولاً على نطاق واسع من النقود الرقمية، مع كلفة أقل محتملة وإمكانية وصول أكبر، فإنه يمكن للعملات الرقمية أن تزيد من الشمول المالي، إذا تم تصميم تلك العملات بشكل صحيح لتكرار بعض خصائص النقد، ويمكن كذلك أن تحظى بالقبول كآلية دفع إلى سكان المستبعدين مالياً، وتكون نقطة دخول إلى النظام المالي الرسمي الأوسع.

وبالنظر إلى المستقبل شدد الصندوق على استمرار مشاركته مع البنوك المركزية في سعيها وراء التكنولوجيات الجديدة، وسيستمر في تقييم التأثيرات المحتملة للعملات الرقمية على مجالات تتراوح بين الاستقرار المالي إلى الأمن السيبراني والمدفوعات عبر الحدود، ومواصلة تعاونه مع الهيئات العالمية الأخرى، بما في ذلك مجموعة الـ20.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية