Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفضل 25 كتاباً صدرت في بريطانيا خلال العام 2023

تشمل الخيال المثير والواقع المؤثر وتتنوع بين روايات جذابة ومذكرات مؤثرة

لقد كان عاماً رائعاً للقراءة وإليكم اختياراتنا المفضلة لـ2023 (اندبندنت)

ملخص

ثمة 25 كتاباً صدرت في بريطانيا خلال عام 2023 وأحدثت تأثيرات متنوعة واعتبرت الأفضل بين مثيلاتها.

رواية جديدة للمؤلفة زادي سميث ومرجع رئيس لمحبي موسيقى البوب في العشرية الأولى من القرن الحالي وتصوّر عن جورج أورويل من منظور نسوي وسيرة ذاتية ضخمة عن إليزابيث تايلور وريتشارد بيرتون. لقد كان عاماً جيداً جداً لمحبي القراءة.

 

25. "غريبة الأطوار" Weirdo للروائية سارة باسكو

"لو كنتُ شخصية خيالية، لاعتقد الناس بأنني طموحة. وستورد المراجعات ’إنها لا تهتم حتى بالعواقب‘ وقد ينشر المراهقون تغريدات عني تتضمن ’يا إلهي، إنها حرة للغاية‘". هكذا تحدث نفسها صوفي، بطلة رواية "غريبة الأطوار" الأولى للمؤلفة سارة باسكو. على رغم اشتغال صوفي بوظيفة محبطة في إحدى الحانات وامتلاكها حبيباً محبطاً هو إيان، واستهلاك وقتها بصورة دائمة في اجترار هوسها بشخص أُعجبت به في ما مضى، إلا أنها تذكير واضح بأنها ليست تجسيداً لمجاز "المرأة المبعثرة" المتكرر بدرجة مرهقة بشدة. رواية باسكو أقرب إلى كونها شيئاً غير متوقع، بمعنى أنها تصوير آسر عن امرأة تبحث عن مكانها في العالم، وتحاول فهم سبب شعورها بأنها غريبة الأطوار. هناك إضافة جانبية رائعة تتمثل في المدونة الصوتية الجديدة لباسكو "نادي الكتب غريبة الأطوار" التي تقدمها مع صديقتها وزميلتها المؤلفة كارياد لويد. تجري الكاتبتان كل أسبوع محادثات ذكية وحاذقة حول كتب متنوعة، من "إقناع" Persuasion  للكاتبة جين أوستن إلى "مُحطِّمة القيد" The Pumpkin Eater للمؤلفة بينيلوبي مورتايمر. إن المدونة الصوتية الجديدة عن رواية باسكو هي المفضلة لدي هذه السنة. (صدرت رواية "غريبة الأطوار" عن دار فيبر، وتباع النسخة الواحدة منها بسعر 14.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون.

 

24- "شيري" Cheri للمؤلفة جو آن بيرد

تتفوق جو آن بيرد المولودة في بلدة مولين بولاية إلينوي عام 1955، في وصف التجارب الحسية الخالصة. وهناك أشياء كثيرة تستحق التقدير في الطبعة الجديدة من مقالاتها الصادرة سابقاً ورواياتها غير الخيالية "مجموعة أعمال جو آن بيرد" The Collected Works of Jo Ann Beard. أحد الأعمال في المجموعة هو "شيري" الذي أعيد نشره أيضاً كمجلد منفرد، وجرى تخصيصه لامرأة توفيت بسبب السرطان تدعى شيري تريمبل (1950-1977).

تلقي بيرد نظرة باردة ومهمة على مرض عضال، وتمتلك موهبة في حياكة تشبيهات أصلية. على رغم قتامة المحتوى بلا شك، إلا أن كتابات بيرد رائعة وتقدم في النهاية بعض الأمل لأن الكتاب في الأساس لا يتعلق بالموت بل يركز أكثر على معنى الحياة. إن "شيري" هي حكاية مروية عبر 96 صحفة من القياس الصغير وبخط طباعة كبير، ودليل على أن قليلاً يصبح أكثر بكثير حينما تتناوله يد المحترف. (عن دار سيربنتس تيل، سعر النسخة الواحدة 10 جنيهات استرلينية).

مارتن شيلتون

 

23. "توجه نحو النجوم: 1996-2006: الشهرة، الانهيار ووداع موسيقى البوب" Reach for the Stars: 1996-2006: Fame, Fallout and Pop’s Final Party للكاتب مايكل كراغ

يعد التاريخ الشفهي الشامل الذي وضعه الصحافي الموسيقي مايكل كراغ عن مشهد موسيقى البوب في العقد الأول من القرن الحالي، الكتاب الأكثر إمتاعاً لهذا العام. استمتعتُ بقراءة فصوله في نهاية أيام مرهقة، وابتهجتُ بقصص عن كيف جرى دفع أنتوني كوستا من فرقة "بلو" [الذي يعاني وزناً زائداً] إلى الأطراف خلال جلسات التصوير (وبذلك، تجري بطريقة قاسية تغطيته بصور الهدية المجانية للمجلة التي تنشر الصور)، وكيف توجب على كلير من فرقة "ستيبس" أداء أغنية "طيف داكن أكثر من الأزرق" على قناة "إس إم تي في"، فيما عانت نوبة غضب وصداع من الكحول. وكذلك لا يتجنب كراغ الحديث عن الجوانب المظلمة في تلك الفترة، على غرار النجوم الشباب الذين أنهوا بالكاد تعليمهم المدرسي، ولكنهم يُجهَدون لدرجة الاحتراق المعنوي غالباً ثم يجري التخلص منهم لمصلحة النجم الشاب التالي. ولكن، بالنسبة إلى كل من نشأ على عشق نجوم البوب الرديئين الذين اعتادوا الظهور في برنامج "أفضل أغاني البوب" لتقديم غناء غير حي، يأتي هذا الكتاب بمثابة مرجع رئيس. (عن دار ناين إيت بوكس، سعر النسخة الواحدة 12.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

22- "النبش: مذكرات في التوقيت الشمالي" The Stirrings: A Memoir in Northern Time للمؤلفة كاثرين تايلر

تدور أحداث مذكرات كاثرين تايلر المؤثرة والمحرضة للذكريات، خصوصاً ما يتعلق بسبعينيات القرن الـ20 وثمانينياته في مدينة شيفيلد الواقعة جنوب مقاطعة يوركشاير التي ترعرت فيها تايلر عقب انتقال عائلتها إليها من نيوزيلندا.

يوازن الكتاب بدقة بين قصة شخصية تتمثل في العلاقة الإشكالية بين الكاتبة ووالدها بعد طلاق والديها والخوف من اكتشاف أنها مصابة بداء مناعي ذاتي، وبين تاريخ اجتماعي ثاقب لحقبة معينة يُروى بأمانة من خلال عيون الطبقة العاملة. أنا واثق من أن الكتاب سبب إرهاقاً عاطفياً في بعض الأحيان لمؤلفته حتماً، لا سيما حينما تتذكر الصدمة الناتجة من التعامل مع حمل غير مخطط له.

تشكل رواية "النبش" أيضاً حكاية عن معنى أن ينشأ الإنسان كامرأة في عالم رجولي. وفي الكتاب، ليست هناك صورة جيدة للرجال العاملين في مجال الطب ولا الشرطة.

يتمثل ما تلتقطه تايلر ببراعة في "النبش" في تصوير كيف أن الماضي مملوء دائماً بمثل هذه التجارب المتناقضة. (عن دار ويدنفيلد أند نيكولسون، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

21- "كآبة أغسطس" August Blue للروائية ديبورا ليفي

جاءت رواية "كآبة أغسطس" لديبورا ليفي مفعمة بتصوير الأجواء [التي تجري فيها أحداثها]، وتجري بين اليونان وفرنسا ولندن وسردينيا، وتنجح في تقديم صورة مبهرة للكآبة والتجديد. وتُقدم قصة الموسيقية الموهوبة إلسا إم أندرسون التي فقدت توازنها وتحطمت بعد الإذلال العلني الناتج من انسحابها من خشبة المسرح. ثم تنطلق في رحلة استكشافية عبر أوروبا المنكوبة بالوباء. ليفي روائية بارعة، وتصف لنا رواية "كآبة أغسطس"، القصة الخادعة عن كيفية تصادم الهويات وتفككها، ما تكونه المشاعر حينما يصبح المرء ذاتاً منقسمة، إذ تجبر كارثة الحفل وتجربتها المقلقة في مواجهة شبيهة غامضة، إلسا على مواجهة ما تريده من الحياة، وإذا كانت تريد حتى الاستمرار فيها. تتمتع الرواية بخاتمة مؤثرة وذكية. (عن دار هميش هاميلتون، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

20. "الابن السابع" The Seventh Son للقاص سيباستيان فولكس

تجري أحداث رواية سيباستيان فولكس المكتوبة بصورة جميلة "الابن السابع" عبر أربع مراحل أعوام 2030 و2031 و2047 و2056. وتأتي مثل تأمل مذهل حول المسؤولية واللياقة والحب وتعقيدات الوعي والصفات التي تجعلنا بشراً. تحكي الرواية قصة أم بديلة هي تاليسا آدم، وطفلها المعدل وراثياً سيث، الهجين من الإنسان الحديث وإنسان نياندرتال، والملياردير التكنولوجي المخادع لوكاس بارن الذي يريد القيام بدور الإله. تبقى "الابن السابع" عالقة في الذهن وتثير كثيراً من التأملات في البقاء ووجود الروح والسعي العقيم (بالتأكيد) إلى فهم الطبيعة الغريبة والهشة للوجود البشري. (عن دار هاتشينسون هاينمان، سعر النسخة الواحدة 22 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

19. "أن تكون هنري: ذا فونز... وما بعد ذلك" Being Henry: The Fonz... and Beyond للكاتب هنري وينكلر

في 2023، امتلأت المكتبات بمذكرات المشاهير، بما فيها مذكرات باربرا سترايسند وبريتني سبيرز ووباميلا أندرسون. وتحتل مذكرات الممثل الرائع هنري وينكلر، مكانة مفضلة عندي. بعد اكتسابه شهرة عالمية في السبعينيات بفضل شخصية "ذا فونز" في المسلسل الكوميدي "أيام سعيدة" Happy Days، أصبح وينكلر مخرجاً ومؤلفاً لقصص الأطفال الخيالية، وخلال الأعوام الأخيرة، صار نجماً حائزاً جائزة إيمي عن مسلسل "باري" Barry. يقدم في مذكراته وصفاً معتدلاً ودافئاً لحياته. يمتلئ الكتاب بروح الدعابة التي يتميز بها وينكلر، بما في ذلك حكاية رائعة عن روبرت دي نيرو. تستحق هذه السيرة الذاتية تصفيقاً حاراً! (عن دار ماكميلان، سعر النسخة الواحدة 22 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

18. "قطار السكينة السريع: كيف توجه البحث عن التنوير نحو الغرب" The Nirvana Express: How the Search for Enlightenment Went West للروائي ميك براون

تتضمن رواية "قطار السكينة السريع" قصة رائعة عن علاقة حب الغرب مع الروحانية كتبها ميك براون الذي يعد واحداً من نخبة الصحافيين المعاصرين. إنه يجلب كل مهاراته في البحث والتحليل الحكيم والكتابة البليغة إلى موضوع مثير للاهتمام تماماً. ويوازن براون بين التقارير عن التحيزات والعنصرية في وجهة النظر البريطانية عن الرجل المقدس الهندي (وُصف المعلمون الروحانيون بأنهم شخصيات "تناسب المسرحيات الإيمائية الصامتة") مع رواية تقدم رؤى غنية حول جاذبية السعي وراء "كنز روحي". إن هذه الرواية عمل أنثروبولوجي اجتماعي مقنع وأنيق. (عن دار سي هيرست أند كو، سعر النسخة الواحدة 25 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

17. "لماذا تزرع النساء: قصص عن التربة والتآخي والبقاء" Why Women Grow: Stories of Soil, Sisterhood and Survival للكاتبة أليس فنسنت

كتبت أليس فنسنت في كتابها "لماذا تزرع النساء: قصص عن التربة والتآخي والبقاء" كلمات من بينها أن "البستنة تعني تنمية قوة خارقة". يعرض الكتاب الذي يتأمل في سبب انجذاب النساء إلى التربة، عشرات المحادثات مع النساء حول علاقتهن بالأرض وكيف غيرتهن البستنة كأشخاص بصورة عميقة. تشمل هذه الدراسات سجينة تعمل في مزرعة تابعة لسجن مفتوح للنساء، وبستانية تواجه صعوبات تجد علاقة روحية مع أزهار عباد الشمس، وناشطة مجتمعية شجاعة مقيمة في منطقة بريكستون في لندن. كتاب "لماذا تزرع النساء"، مع غلافه الرائع الذي صممته رافاييلا رومايا ويظهر لوحة "تفتّح" للرسام فاسيليسا رومانينكو، يعتبر قراءة ممتعة مليئة بالفضول الذي لا يهدأ حول البستنة والحياة والتوق إلى المعنى والعمل البسيط من النوع النسوي الهادئ المتمثل في خلق مساحة لنفسك. (عن دار كانونغيت، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

16. "صراعات وطقوس" Games and Rituals للمؤلفة كاثرين هايني

تتشكل مجموعة كاثرين هايني القصصية القصيرة الأولى "عزباء، لا مبالية ويانعة" Single، Carefree، Mellow من تجمع لقصص رائعة، مكتوبة بإيقاع مناسب تماماً ومملوء بملاحظات حادة حول غرابة الحياة الحديثة. وتساءلت عن مدى تمكنها من استخدام الحيلة ذاتها في مجموعتها الثانية "صراعات وطقوس". وفي الواقع، وجدتُ أن عملها الثاني [صراعات وطقوس] عمل أعمق وأشد قتامة وأكثر إرضاء. في قصة "الإشبينة، إعادة النظر"، ترتدي امرأة فستاناً لبسته سابقاً كإشبينة كي تذهب به إلى العمل. وفي قصة "561"، يحصل زوج وشريكة حياته الجديدة على مساعدة من زوجته السابقة في نقل مسكنهما. وتحكي "أرقص التويست واصرخ" عن رجل مسن يعتقد بالخطأ بأن سماعته الطبية قطعة من مكسرات الكاجو. إنها قصص مضحكة بقدر كونها محزنة في بعض الأحيان بصورة غير متوقعة، إنها شبيهة بالحياة نفسها. (عن دار فورث إستيت، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

 

15. "خيط من العنف" A Thread of Violence للكاتب مارك أوكونيل

صار من الراسخ لدينا الآن أن أدب الجريمة الحقيقية هو نوع أدب رديء، لكن أليس الكشف عن الحقيقة مهماً؟ هل يجب أن نحاول فهم عقلية القتلة؟ وإذا كنا سنحاول، فكيف يمكننا رواية تلك القصص بينما نلتزم الخطوط الأخلاقية الصحيحة؟ يستكشف الكاتب الإيرلندي مارك أوكونيل جميع هذه الأسئلة حينما يتعرف إلى مالكولم ماكارثر، رجل المجتمع المتأنق دائماً الذي يقف وراء واحدة من أكثر قضايا القتل إثارة للصدمة في تاريخ إيرلندا الحديثة. إنه عمل أدبي غير مريح لكنه آسر يجبرنا فيه أوكونيل على النظر عن كثب إلى ما نرغب فيه ثقافياً وندخل في استهلاكه. ومن المناسب جداً إجراء مقارنات مع كتابات جانيت مالكولم المشهورة بتحليلها العميق والحاد للقضايا الاجتماعية والأخلاقية. (عن دار غرانتا، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

 

14. "كل أنواع الحياة: كاثرين مانسفيلد وفن المخاطرة بكل شيء" All Sorts of Lives: Katherine Mansfield and the Art of Risking Everything للمؤلفة كلير هارمان

قد يكون من الصعب كتابة جزء متابعة للسيرة الذاتية التي كتبتها كلير تومالين عام 1987 بعنوان "كاثرين مانسفيلد: حياة سرية"، لكن الناقدة والباحثة في الأدب الإنجليزي كلير هارمان تفعل ذلك بأسلوبها المميز. في كتابها "كل أنواع الحياة" تجمع هارمان بين النقد الأدبي والكشف عن حياة الكاتبة الحداثية المؤثرة، عبر فصول يجري ربطها بقصص قصيرة منفردة. وتجعلك أفضل السير الذاتية للأدباء راغباً في الاطلاع بشغف متجدد على أعمال الشخص الذي تتناوله، وتفوقت هارمان في فعل ذلك. في الواقع، فإن حماستها تسهم إلى حد ما في جلب حياة مانسفيلد إلى صفحات الكتاب. ولا يبقى عليك سوى إلقاء نظرة على الصفحة الافتتاحية، "حينما توفيت كاثرين مانسفيلد، في ليلة شديدة البرودة من شهر يناير (كانون الثاني) من عام 1923، بدا الأمر مفاجئاً مثل إطفاء مصباح. أدى الركض إلى الطابق العلوي إلى إصابتها بسعال عنيف، و’خرجت دفقة كبيرة من الدم من فمها‘، وفي غضون دقائق ماتت". (عن دار شاتو أند ويندس، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

13- "الاحتيال" The Fraud للروائية زادي سميث

"شكل الحنين أحد تعقيدات التعامل مع الانحدار"، تكتب زادي سميث في روايتها "الاحتيال" التي تدور أحداثها في العصر الفيكتوري وتعتبر أول مغامرة للكاتبة في مجال الأدب التاريخي. وفي الوقت نفسه، تقدم سميث أشياء كثيرة عن حال جزيرتنا البريطانية الصغيرة المتفككة في يومنا هذا وهوسها بالذكريات العاطفية.

تشكل "الاحتيال" فسيفساء معقدة من الحبكات المتشابكة، وتدور  فصولها حول معركة ’تظلّم تيكبورن’، وهي قضية قانونية اشتُهرت في سبعينيات القرن الـ19، وشغلت بال المؤلفة لأكثر من عقد من الزمن، وفق تصريحها بذلك.

وكذلك تتقن الرواية مهارة أن تكون حديثة بصورة رائعة وقديمة بشكل أصيل في آن معاً. وهناك تنوع وتسلية في الشخصيات، بما فيها المحامون الخبثاء والكتاب المشوهون بالأنانية والنشطاء المخنثون. (عن دار هيمش هاميلتون، سعر النسخة الواحدة 20 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

12. "الأرض المتحولة: تاريخ لم يُروَ" The Earth Transformed: An Untold History للمؤلف بيتر فرانكوبان

سواء أنكرنا ذلك أو لا، فسيهيمن تغير المناخ على القرن الـ21، حين يتآزر نقص المياه والمجاعات والحرائق والانفجارات البركانية مع هجرات واسعة النطاق وانقراض جماعي، في تكوين مشكلات معقدة ومرهقة للمجتمع. ضمن هذا السياق القاتم، فإن بيتر فرانكوبان، مؤلف كتاب "طرق الحرير" The Silk Roads وأستاذ التاريخ العالمي في جامعة أكسفورد، يكون الشخص المناسب لتقديم جولة خبير في تاريخ التدخلات البشرية في المساحات الطبيعية، والدور الذي أداه المناخ في تغيير تاريخ العالم وكيف أسهم جنسنا البشري في تشكيل الظروف الأرضية والبحرية والجوية. هناك كثير من المعلومات المثيرة للاهتمام والمحفزة للقلق في هذه الملحمة المؤلفة من 700 صفحة. ويستخدم كتاب "الأرض المتحولة" مصادر عدة جديدة عن بيانات المناخ. قد تكون قراءة الكتاب الذي يحوي رسوماً توضيحية تشد القارئ وتعليقات توضيحية مفيدة، صعبة في بعض الأحيان ولكنه دراسة حكيمة بُحثت بصورة جيدة، ما يجعلها أساسية في هذه الأوقات غير المستقرة التي نعيش فيها. (عن دار بلومزبري، سعر النسخة الواحدة 30 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

11. "بطل هذه القصة" The Hero of This Story للروائية إليزابيث مكراكين

هل هذا عمل خيالي؟ أم مذكرات؟ تتراقص رواية إليزابيث مكراكين المحيرة بين هذه الأسئلة بالذات، وتتلاعب بالحدود بين الحياة والفن. تذهب كاتبة إلى لندن بعد وفاة والدتها، وتكتب، "لقد واصلت المشي. هذه ليست حبكة مهمة. بصفتي شخصية خيالية، أتسبب بقليل جداً من العواقب". بطريقة مختصرة لكنها غير مستخفة أبداً، تتصارع مكراكين مع أسئلة أساسية، بدءاً من أخلاقيات أن يضّمن المرء في كتاباته أشخاصاً حقيقيين ووصولاً إلى الخلود الغريب الناجم عن تحويلهم إلى شخصيات. لا يصبح الأمر تأملاً ساحراً فقط في رواية القصص، بل استدعاء مؤرقاً لوالدة مكراكين الراحلة. (عن دار فينتيج، سعر النسخة الواحدة 9.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

 

10. "احتضن بلا خوف العالم المحترق: مقالات" Embrace Fearlessly the Burning World: Essays للكاتب باري لوبيز

يجري الاحتفاء بالحائز "الجائزة الوطنية للكتاب" باري لوبيز الذي توفي بسبب السرطان عن عمر 75 سنة في يوم عيد الميلاد لعام 2020، عبر مجموعة رائعة مكونة من 26 مقالة له، تحمل عنوان "احتضن بلا خوف العالم المحترق". كثيراً ما تمتع لوبيز بعقل فضولي وأصيل، ويحب استكشاف حدود العالم. يتضمن الكتاب روايات حية عن رحلته على متن سفينة لتكسير الجليد في القارة القطبية الجنوبية، وتدربه كغواص ومراقبة حيوانات الفظ [أحد أنواع الفقمة] في البرية. إنه يذكرك مراراً وتكراراً بـ"الأبعاد الشفائية للعلاقة مع المكان". لكن المقالة التي بقيت عالقة في ذهني هي تلك التي يتعامل فيها بصراحة وشجاعة مع طفولته المروعة والاعتداء الجنسي الذي بدأ حينما كان لوبيز في السادسة من عمره. وعلى رغم الحزن العميق، إلا أن الكتاب يفيض بالتعاطف. أنت تنهي العمل منبهراً بسعي لوبيز إلى فهم المآزق التي يواجهها الجميع تقريباً، في مرحلة ما، في وقت ما، من حياتهم. لقد انبهرت باحتضان عقله المحترق بلا خوف. (عن دار نوتنغ هيل إديشينز، سعر النسخة الواحدة 12.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

9- "أنا مشرد ما لم يكن هذا بيتي" I am Homeless If This is Not My Home للمؤلفة لوري مور

حينما يفكر "فِن"، المعلم اليائس في منتصف العمر وبطل رواية "أنا مشرد ما لم يكن هذا بيتي" في "الأزواج الآخرين"، يعتقد بأنهم قد اعتادوا على بعضهم بعضاً لدرجة الإرهاق. وتكتب لوري مور، "لقد هزئا من بعضهما بعضاً. جسّد كل منهما الضفدع في ماء مغلي". إنه تحول مبدع وأصلي في أسلوب التعبير لدى مور اعتدنا عليه في روايتها الأولى "بوابة على السلالم" A Gate at the Stairs الصادرة عام 2009 التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة أدب المرأة.

بعد زيارة شقيقه ماكس الذي يحتضر في مستشفى في نيويورك، يُستدعى "فِن" للتعامل مع الموت المأسوي لحبيبته السابقة ليلي. وقد وصف الناشرون ما سيحدث بعد ذلك بأنه رحلة غريبة "تفتح باب مصيدة إلى الواقع". إنهم يقللون من أهمية ما أصبح على يدي مور الموهوبة، بمثابة رحلة طريق كوميدية سوداء مذهلة حقاً، مع شخصية شبحية يخيم عليها هاجس "اقتراب الموت". (عن دار فيبر، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

8- "الزوجة: الحياة غير المرئية للسيدة أورويل"Wifedom: Mrs Orwell’s Invisible Life للكاتبة آنا فاندر

امتلك أورويل سبباً وجيهاً للخوف من سرد موضوعي وصادق لحياته لأن لائحة الاتهام ضده طويلة ومُدينة. في المقابل، إن آنا فاندر، مؤلفة كتاب "ستيسيلاند" Stasiland التاريخي الممتاز، من أشد المعجبات بقصص ومقالات أورويل الرائعة. لكن ذلك لا يمنعها من رسم صورة مدمرة لإنسان رهيب ومفترس جنسي. يُظهر كتاب فاندر الذي يمزج بمهارة الخيال مع التأملات الشخصية والسيرة الذاتية (بما في ذلك مقتطفات من رسائل آيلين إلى صديقتها المقربة نورا سايمز مايلز)، انغماس أورويل الذاتي وأنانيته عبر تفاصيل صغيرة مهمة متعددة. في كتابها "الزوجة: الحياة غير المرئية للسيدة أورويل" تتمكن فاندر من تحقيق هدفها في إعطاء آيلين أوشونيسي، زوجة أورويل الأولى، الصوت الذي تستحقه. (عن دار فايكينغ، سعر النسخة الواحدة 20 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

 

7- "توم ليك" Tom Lake للروائية آن باتشيت

تدور أحداث رواية "توم ليك" أثناء الوباء [جائحة كورونا] حينما تكشف لارا كينيسون، البالغة من العمر الآن 57 سنة وتعيش في مزرعة كرز في ريف ميتشيغان، لبناتها البالغات الثلاث عن قصة علاقتها مع النجم الهوليوودي اللامع بيتر ديوك. في ختام الرواية المبهرة، يعرف القارئ في نهاية المطاف أكثر مما تعرفه البنات، إذ تُحبك الأسرار المخفية في قصة تتضمن انعطافات صغيرة في الحبكة مع كشوفات عدة، مما يؤدي إلى تحميلها قوة صدمة تشبه تلك التي تصدر عن جهاز الصدمة الكهربائية المستخدم في علاج ارتجاف القلب.

إن شخصيات الرواية متنوعة ومرسومة ببراعة، وكذلك تتسم الطريقة التي تعاملت بها باتشيت، التي تكتب أدباً رائعاً منذ عقود، مع الحياة الداخلية للارا، بأنها متسامية. هناك حس فكاهي بارع، وباتشيت التي تشارك بطلتها المرحلة العمرية الصعبة نفسها، لديها ما تخبره عن التحيز الجنسي وديناميكيات السلطة وتأثير الأزمة المناخية في الشباب والحقائق العميقة التي نتعلمها جميعاً عن الحياة مع تقدمنا في السن. (عن دار بلومزبري، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

6. "معلَّقة" Held للمؤلفة آن مايكلز

تستكشف آن مايكلز المولودة في تورونتو في روايتها "معلقة" تأثيرات حياتنا الداخلية مع مرور الوقت، وكيف يأتي التحول بطيئاً في فهمنا الداخلي ورغباتنا وشكوكنا. وبرشاقة، تتنقل الكاتبة مايكلز بين شعر يكسبها جوائز وأدب متخيل آسر. ويضاف إلى ذلك جمال غنائي في الرواية التي تنسج أحداثها عبر زمن يمتد بين عامي 1917 و2025، وتعبر أربعة أجيال. يشكل الأمل الموضوع الثابت في أعمال مايكلز، الفائزة سابقاً بـ"جائزة أورانج" للرواية وجائزة الكومنولث الشعرية. وتؤكد رواية "معلقة" الرائعة سبب اعتقادها بأن "الأمل ليس ترفاً أبداً. إنه ضرورة، وإنه قوي". حينما تقرأ لآن مايكلز، تعلم أنك في حضرة إحساس حقيقي وغني. (عن دار بلومزبري، سعر النسخة الواحدة 16.99 جنيه استرليني).

مايكل شيلتون

 

5- "نساء عاديات: 900 عام من صناعة التاريخ"Normal Women: 900 Years of Making History  للكاتبة فيليبا غريغوري

يعيد كتاب "نساء عاديات" صياغة الماضي من خلال سرد قصص مهمة عن نساء أهملها كثير من المؤرخين وكتّاب اليوميات الذكور الذين عمدوا ببساطة، وفق ملاحظة المؤلفة، إلى "تضخيم" أنفسهم.

تغطي غريغوري، الروائية التاريخية الرائعة والمؤرخة المشهورة، مواضيع العمل والصحة والثروة والجنس والدين والسياسة والحرب والتوظيف والطبقة والعبودية والرياضة والتعليم في تسعة أقسام، بدءاً من "يوم القيامة 1066-1348" حينما جرى للمرة الأولى ترسيخ "طغيان الرجال".

يكتظ الكتاب بالمفاجآت، إضافة إلى رسوم توضيحية متنوعة ومثيرة للاهتمام. ويعتبر العنف الجنسي ضد المرأة أمراً محبطاً بصورة ثابتة خلال الأعوام الـ900 التي يغطيها الكتاب. إن "نساء عاديات" كتاب رائع وقراءته ضرورية، على رغم تخيلي أن القارئات سيشعرن بالغضب من القراءة عن تمكن الرجال من التلاعب بالأمور لمصلحتهم على مدى فترة طويلة. ووفقاً لملاحظة غريغوري الساخرة "ثمة فائدة كبيرة تعود على الرجال، خصوصاً غير الأكفاء منهم في جميع الطبقات، من استبعاد النساء من الأعمال المريحة وذات الأهمية". (عن دار ويليام كولينز، سعر النسخة الواحدة 14.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

4. "توزيعات الكآبة" Arrangements in Blue للمؤلفة إيمي كي

منذ صدور كتاب ديبورا ليفي "كلفة العيش" The Cost of Living لم تظهر مذكرات أرغب بشدة في مشاركتها مع الأشخاص الذين أحبهم. وتستخدم الشاعرة إيمي كي ألبوم "بلو" لجوني ميتشل كمصدر إلهام للتفكّر والتأمل في الحياة التي عاشتها إلى حد كبير من دون علاقة حب رومانسية، لكن هذا لا يجعل كتابها عملاً ضئيلاً أو محدوداً، بل على العكس إنه عمل غني ومتسع في مواضيعه ومصاغ بروعة. تكتب كي، "أنا مستاءة من الطريقة التي يمكن أن تتآمر بها الثقافة لجعل النساء العازبات يشعرن كأن حياتهن ليست ’حقيقية’ بما فيه الكفاية". إنها تفكر في إيجاد "قواعد جديدة للمتعة" أثناء قضاء إجازتها بمفردها وتحول منزلها إلى مكان لاستضافة مجتمع أصدقائها المبدعين. وحتى لو دخلت في علاقة عاطفية، فإن هذا الكتاب دليل إرشاد أساسي لمن ينشد حياة داخلية غنية. (عن دار جوناثان كيب، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني).

جيسي طومسون

 

3. "زمن الإله القديم" Old God’s Time للكاتب سيباستيان باري

يتضمن كتاب "زمن الإله القديم" قصة عما فعلته "قسوة الأقدار السافرة" بمحقق يُدعى توم كيتل، وصل إلى سن التقاعد أخيراً. إنه شخصية مؤرقة لا تنسى. كيتل الفضولي الذي أمضى في سلك الشرطة 40 عاماً، هو رجل ضخم البنية عريض المنكبين يمتلك وجه ملاكم تعرض لكثير من الضربات، يعيش فترة تقاعده بهدوء مستمتعاً بالراحة في منزله الصغير الملحق بقلعة فيكتورية مطلة على البحر الإيرلندي. يتشوش هذا "السلام" الذي يعيشه حينما تعود أهوال ماضيه لتطارده، خصوصاً تلك المتعلقة بزوجته الحبيبة جون وطفليه ويني وجو. ستتركك رواية "زمن الإله القديم" التي تتأمل في العائلة والجريمة والحرب والحب، غارقاً في الحزن، لكنها أيضاً مصدر غني للإعجاب بحقيقة الأدب وجماله حينما يكون في يدي أستاذ حقيقي. (عن دار فيبر، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني). مارتن شيلتون

 

2. "لدغة النحل" The Bee Sting للروائي بول ماري

أُدرجت رواية "لدغة النحل" لبول ماري في القائمة المختصرة لجائزة "بوكر" لعام 2023، لكنها خسرت أمام رواية بول لينش "نشيد النبي" Prophet Song البائسة المفعمة بوصف أجواء عدة. وفي المقابل، إن عمل بول ماري يشكل إحدى أفضل الروايات لهذا العام. ويرجع ذلك إلى أنها دراما عائلية كوميدية مأسوية مقنعة ومحرضة على التفكير، مروية على ألسنة شخصيات متنوعة وتدور أحداثها في إيرلندا. تبقى الشخصيات المتقنة، من جميع الأعمار، عالقة بالذاكرة، وكذلك تبقيكَ الحبكة الرائعة مستمتعاً ومنذهلاً ومستفزاً على امتداد صفحات الرواية الرائعة التي يبلغ عددها 656 صفحة. (عن دار هيميش هاميلتون، سعر النسخة الواحدة 18.99 جنيه استرليني).

مارتن شيلتون

 

1. "تشرد مثير، كل شيء عن ريتشارد بيرتون وإليزابيث تايلور" Erotic Vagrancy: Everything About Richard Burton and Elizabeth Taylor للكاتب روجر لويس

كانت العلاقة المتقلبة بين ريتشارد بيرتون وإليزابيث تايلر اللذين تزوجا مرتين وافتُتِنا ببعضهما بعضاً، مهووسة ومضطربة وذهانية.

استغرق كاتب السيرة الذاتية روجر لويس أكثر من عقد من الزمن لكتابة "تشرد مثير". ويظهر التفاني في ربطه المضني والرائع للتفاصيل والحكايات والشروحات. على مدى صفحات الكتاب، يقدم لويس تعليقه الممتع عن حياة بطلي كتابه والمشاهير الذين يدورون في فلكهما.

تتضمن هذه التحفة الأدبية المتمثلة في سيرة ذاتية، وصفاً مثيراً للاهتمام عن شخصيتين رائعتين عاشا حياتهما تحت وهج التدقيق العام. إنها قصة صادمة وملتوية ومسلية، مروية ببراعة، وكذلك فإنها عمل من الترفيه الصرف. (عن دار ريفررن. سعر النسخة الواحدة 30 جنيهاً استرلينياً).

مارتن شيلتون

© The Independent

المزيد من كتب