Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فلسطينية تنجب 4 توائم في غزة بعد نزوحها مشيا على الأقدام

تعاني الرضيعة تيا من الصفار ما قد يؤدي إلى تلف عصبي

ملخص

تضع الأم أولادها ياسر وتيا ولين على فرشة بجوارها داخل فصل في مدرسة غرب مدينة دير البلح

تجلس إيمان المصري (29 سنة) على فرشة إسفنجية بالية وبجانبها ثلاثة من أربعة توائم أنجبتهم في عملية قيصرية على إثر نزوحها مشياً على الأقدام خلال الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة.

ياسر وتيا ولين

وتضع الأم أولادها ياسر وتيا ولين على فرشة بجوارها داخل فصل في مدرسة بغرب مدينة دير البلح (جنوب وسط) بينما يرقد مولودها الرابع محمد في قسم الحضانة في مستشفى بمخيم النصيرات (شمال وسط).

وعلى غرار 1.9 مليون من سكان غزة نزحوا وفق الأمم المتحدة عن منازلهم في قطاع غزة، اضطرت إيمان المصري إلى الفرار من القصف والقتال بين الجيش الإسرائيلي و"حماس".

بيت حانون

وغادرت الأم منزلها في بيت حانون (شمال) على عجل في اليوم الخامس من الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، ظانّة أن الحرب لن تطول. وتقول المرأة "أخذت معي فقط بعض الملابس الصيفية لأطفالي، اعتقدت أن الحرب لن تتجاوز أسبوعاً أو اثنين وسنعود للمنزل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سارت إيمان وهي حامل في شهرها السادس مع أطفالها الثلاثة الصغار مسافة خمسة كيلومترات من منزلها إلى مخيم جباليا حيث وجدت مركبة تنقلهم إلى دير البلح. وتشرح "المسافة التي قطعتها من بيت حانون لمعسكر جباليا أتعبتني كثيراً وأثرت على حملي، ذهبت للطبيب وأخبرني أن لدي أعراض ولادة مبكرة وأنني سألد بشكل مبكر، قاموا بإعطائي حقناً لتثبيت الحمل".

العملية القيصرية

في الشهر الثامن من الحمل، قرر الأطباء تحفيز المخاض، وولدت أربعة توائم في 18 ديسمبر (كانون الأول).

وفي خضم الحرب، ليس لدى إيمان المصري الوقت الكافي للتعافي من العملية القيصرية. وبسبب اكتظاظ المستشفيات اضطرت إلى المغادرة، تاركة خلفها مولودها محمد الذي يحتاج إلى مراقبة طبية. وتضيف المرأة "المولود الرابع كان وضعه الصحي غير مستقر، لا يزن سوى كيلوغرام واحد، قد يعيش وقد لا يصمد، الحمد لله أن الأطفال الثلاثة الآخرين بصحة جيدة".

لم ترَ إيمان ابنها محمد منذ ولادته، وتقول "أشعر بالقلق عليه لكن الطريق خطير" للذهاب لزيارته، وتوضح أن صديقاً لزوجها يعيش في مخيم النصيرات يزوره ويطمئنهم عليه. وتتابع "كنت أحلم بيوم ولادتهم، وكيف سنحتفل بهم".

نقص في التغذية

وتعاني المرأة من نقص في التغذية لا يسمح لها بالرضاعة الطبيعية بشكل كافٍ. كما أنها تفتقر إلى منتجات النظافة لمواليدها الجدد.

زوجها عمار المصري لا يعرف ماذا يفعل في مواجهة ظروف الحرب المزرية، ويقول "أشعر بالعجز أمام عائلتي". يجلس الأب البالغ 33 سنة مع أطفاله الستة في الفصل الدراسي الذي تنبعث منه روائح كريهة.

يضيف عمار "أشعر بالخوف على حياة أطفالي، لا أعرف ماذا أفعل وكيف أقوم بحمايتهم، رائحة الحطب تلوث الجو، الأمراض منتشرة والقصف الخطر حولهم من كل مكان".

وتعاني الرضيعة تيا من الصفار ما قد يؤدي إلى تلف عصبي، بحسب الأطباء.

ويوضح عمار "يجب أن ترضع الحليب لتشفى، وزوجتي بحاجة لتناول طعام يحتوي على البروتينات لكنني غير قادر على توفيره لها، كذلك الأطفال بحاجة لحليب وحفاضات، لكن الأسعار ارتفعت"، ويضيف دامعاً "أخرج من الصباح حتى المغرب لأوفر لهم أي شيء وحتى لا أراهم وأشعر بتأنيب الضمير".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير