Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين لـ"دافوس": لا يجب استخدام الابتكار لتقييد الدول

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني أن بكين ستتخذ خطوات لمعالجة المخاوف حيال تدفق البيانات عبر الحدود الدولية والقدرة على المشاركة على قدم المساواة في المشتريات الحكومية

تشيانغ : الاقتصاد الصيني نما بنحو 5.2 في المئة في عام 2023 (أ ف ب)

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ إنه لا ينبغي استخدام الابتكارات التكنولوجية كوسيلة لتقييد أو احتواء الدول الأخرى.

وأضاف في تصريحات اليوم الثلاثاء خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا أنه "للحفاظ على المنافسة صحية والحيوية، يجب تعزيز التعاون في مجال الابتكار".

وأشار تشيانغ إلى أن "الثمار العلمية والتكنولوجية يجب أن تعود بالنفع على البشرية جمعاء، بدلاً من أن تصبح وسيلة لتقييد أو احتواء تنمية البلدان الأخرى"، داعياً إلى "إجراءات أكثر انفتاحاً"، ولم يحدد رئيس مجلس الدولة الصيني دولة بعينها في تصريحاته.

وكانت بكين طلبت مراراً وتكراراً من واشنطن إزالة القيود المفروضة على الشركات الصينية والتي تمنعها من شراء التكنولوجيا المتقدمة من الشركات الأميركية.

عزل الصين

وركزت الإجراءات الأميركية خلال العامين الماضيين بصورة واضحة على عزل الصين عن أشباه الموصلات المتطورة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، بسبب القلق من أن التكنولوجيا تغذي القدرات العسكرية لبكين.

وفي خطابه أمام قادة الأعمال العالميين، أكد تشيانغ أن بلاده ستتخذ خطوات لمعالجة المخاوف حيال تدفق البيانات عبر الحدود الدولية والقدرة على المشاركة على قدم المساواة في المشتريات الحكومية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك وجدت الشركات الأجنبية العاملة في الصين صعوبة في الامتثال للقيود المشددة التي تفرضها البلاد على جمع البيانات وتصديرها، واشتكت من أن الشركات المحلية تتمتع بمزايا غير عادلة عندما تتنافس على عطاءات الحكومة المحلية.

5.2 في المئة نمو اقتصاد الصين في 2023

وقال تشيانغ بصورة منفصلة وفقاً لشبكة "سي أن بي سي" إن "الاقتصاد الصيني نما بنحو 5.2 في المئة عام 2023".

وتعليقات تشيانغ تأتي قبل يوم واحد من إعلان المكتب الوطني للإحصاء الصيني أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرسمية وبيانات أخرى، من المقرر صدورها غداً الأربعاء في بكين.

وأضاف أنه "لتعزيز التنمية الاقتصادية، لم نلجأ إلى التحفيز الضخم، ولم نسعَ إلى تحقيق النمو على المدى القصير مع تراكم الأخطار على المدى الطويل"، قائلاً "بدلاً من ذلك، ركزنا على تعزيز الدوافع الداخلية."

وسيغيب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن دافوس هذا العام، فيما لم يحضر نظيره الأميركي جو بايدن الحدث منذ أن أصبح رئيساً.

اقرأ المزيد