Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قاضية تستبعد ترمب من الانتخابات التمهيدية في إيلينوي

بسبب تورطه في هجوم الـ "كابيتول" والرئيس السابق يصف القرار بـ"مدفوع سياسياً وغير منصف"

يأتي القرار بعد إجراءات مشابهة في ولايات عدة بينها حكم صدر في كولورادو (أ ف ب)

ملخص

 جمدت القاضية قرارها حتى الجمعة المقبل لإفساح مجال للاستئناف

أمرت قاضية في ولاية إيلينوي الأميركية أمس الأربعاء باستبعاد الرئيس السابق دونالد ترمب من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية، على خلفية دوره في هجوم السادس من يناير (كانون الثاني) 2021 على الـ "كابيتول".

ويأتي القرار الصادر عن القاضية في دائرة مقاطعة كوك تريسي بورتر بعد إجراءات مشابهة في ولايات عدة بينها حكم صدر في كولورادو، ورُفع إلى المحكمة الأميركية العليا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتعين على القضاة التسعة النظر في مسألة إن كان ترمب، الأوفر حظاً لنيل بطاقة تشريح الحزب الجمهوري، غير مؤهل للترشح في الانتخابات التمهيدية لحزبه في كولورادو، نظراً إلى تورطه في تمرد نتج منه هجوم أنصاره في السادس من يناير 2021 على مبنى الـ "كابيتول."

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أشارت المحكمة العليا إلى أنها تشكك في الحكم الصادر في كولورادو.

وفيما ندد ترمب بالقرار الصادر في إيلينوي معتبراً أنه مدفوع سياسياً وغير منصف، أفادت حملته بأن "المجموعات التي تشكل واجهة للديموقراطيين تواصل محاولاتها التدخل في الانتخابات وحرمان الرئيس ترمب من مكانه الصحيح على بطاقات الاقتراع"، متعهدة بتقديم استئناف ضد الحكم.

وجمدت القاضية قرارها حتى الجمعة المقبل لإفساح مجال للاستئناف، وقالت حملة الرئيس السابق، "في الأثناء لا يزال الرئيس ترمب على قائمة المرشحين في إيلينوي ويتصدر الاستطلاعات وسيعيد لأميركا عظمتها".

وستجري كولورادو وأكثر من 10 ولايات أخرى انتخاباتها لتسمية المشرح الرئاسي في الخامس من مارس (آذار) المقبل، وهو يوم يعرف بـ "الثلاثاء الكبير"، فيما يتوقع صدور قرار المحكمة العليا قبل هذا الموعد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات