Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا تتأخر أميركا في سك صور المرأة على عملاتها؟

غياب النساء عن النقود يعكس ظهورها المحدود عبر المشهد العام والنقص النسبي في الآثار والنصب التذكارية التي تصورها

سيتطلب مشروع قانون من وزارة الخزانة الأميركية طباعة جميع أوراق "الاحتياط الفيدرالي" بقيمة 20 دولاراً بصورة هارييت توبمان (أ ف ب)

ملخص

ظهرت الأميركية الأصلية بوكاهونتاس لفترة وجيزة على الورقة النقدية بقيمة 20 دولاراً في ستينيات القرن الـ19

تتخلف الولايات المتحدة الأميركية عن عديد من نظيراتها التي تضع صور نساء على العملة - مثل ملكة إنجلترا الراحلة إليزابيث الثانية والرسامة الـمكسيكية فريدا كاهلو - على رغم أن 46 دولة فحسب، أي أقل من الثلث حول العالم، فعلت ذلك، وحتى دار السك التي تنتج الدولار، تعترف بغياب صور النساء عن العملة الأميركية.

وقالت المتخصصة في التاريخ بجامعة هيوستن والمتخصصة كذلك في تاريخ المرأة الأميركية لياندرا زارنو لموقع "أكسيوس" إن تصوير النساء على العملات المعدنية أو الأوراق النقدية الأميركية يؤكد "كيفية توصيل القيمة في مجتمعنا".

ولم يتداول أي مشروع قانون في الولايات المتحدة يضم امرأة لفترة طويلة، ويبدو أن الخطة لوضع صورة الناشطة في إلغاء عقوبة الإعدام هارييت توبمان على الورقة النقدية بقيمة 20 دولاراً، تسير بحسب المخطط، وستكون توبمان أول امرأة أميركية سوداء تطبع صورتها على فئة الأوراق النقدية الأميركية. وسيتطلب مشروع قانون من وزارة الخزانة الأميركية طباعة جميع أوراق "الاحتياط الفيدرالي" بقيمة 20 دولاراً بعد الـ31 من ديسمبر (كانون الأول) 2030، والتي تحمل صورة هارييت توبمان.

في غضون ذلك، كشفت دار سك العملة الأميركية في يناير (كانون الثاني) الماضي، عن ثلاث عملات تذكارية جديدة لتوبمان، والتي لن تدخل للتداول.

عملة تذكارية

ووقع الرئيس الأميركي جو بايدن تشريعاً في عام 2022 يدعو إلى إنتاج عملات معدنية تذكارية للاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لميلاد توبمان في عام 1822. وأصدرت دار سك العملة الأميركية عملات تذكارية تكريماً للمدافعة عن إلغاء عقوبة الإعدام المولودة في ماريلاند، وتشمل العملات المعدنية عملات ذهبية بقيمة خمسة دولارات وعملات فضية بقيمة دولار واحد، وعملات معدنية بنصف دولار احتفالاً بالذكرى المئوية الثانية لميلادها. وهذه هي المرة الأولى التي تكرم فيها دار سك العملة الأميركية توبمان بالعملات المعدنية، وأكد المتحدث باسم الدار برنت ثاكر، بيع عشرات الآلاف من العملات.

ظهرت الأميركية الأصلية بوكاهونتاس لفترة وجيزة على الورقة النقدية بقيمة 20 دولاراً في ستينيات القرن الـ19، وظهرت في مجموعة محاطة بالرجال في المقام الأول.

وفي أواخر القرن الـ19، أصبحت مارثا واشنطن المرأة الأولى - والوحيدة حتى الآن - التي لديها صورة منفردة على الأوراق النقدية الأميركية، وتظهر على العملة الفضية بقيمة دولار واحد.

ومن الأمثلة الأولى لوضع صور النساء على العملة الأميركية الشخصية الأسطورية للسيدة ليبرتي أو تمثال الحرية لسيدة تحمل في يدها اليمنى مشعلاً يرمز إلى الحرية، وفقاً لدار سك العملة.

وفي عام 1893 أصبحت الملكة إيزابيلا ملكة إسبانيا أول امرأة تاريخية تظهر على العملة الأميركية، وبعد مرور ما يقارب قرن من الزمان، أصبحت سوزان أنتوني المنادية بحق المرأة في التصويت أول امرأة أميركية تظهر على العملات المعدنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي عام 2000، أصدرت دار سك العملة الأميركية عملة دولار ساكاجاويا، تصور ساكاجويا وابنها جان بابتيست شاربونو تكريماً لها، ونقش على وجه العملة وجه امرأة معاصرة من قبيلة شوشون، نظراً لعدم وجود صورة محفوظة لساكاجاويا.

الأديبة الأميركية هيلين كيلر

وأصدرت ولاية ألاباما عملة معدنية في عام 2003، تحمل صورة الأديبة الأميركية الكفيفة الصماء هيلين كيلر، وكان عنوان العملة روح الشجاعة، وكان اسمها مكتوباً باللغة الإنجليزية وفي نسخة مصغرة الحجم بطريقة برايل، وغصن صنوبر طويل من ألاباما مع زهور الماغنوليا التي تزين جوانب التصميم، ولافتة روح الشجاعة التي تؤكد الصورة.

ويقوم برنامج "أميركان وومين كوارترز"، الذي من المقرر أن يستمر من 2022 إلى 2025، بطرح عملات معدنية جديدة للاحتفال بالنساء الأميركيات مثل الشاعرة والكاتبة الأميركية مايا أنجيلو، وأول نجمة أفلام أميركية صينية آنا ماي وونغ.

ولدى دار سك العملة أيضاً برنامج عملات معدنية بقيمة دولار أميركي أصلي، ومن بين المكرمين الأميركيين الأصليين المتحدثين بالشيفرات في الحروب العالمية.

وتعد هذه العملات عملة قانونية يمكن استخدامها، كما أشار ثاكر إلى أنه من المتوقع أن تظل متداولة لمدة 30 عاماً تقريباً بعد سكها. في حين يعتقد البعض أن غياب المرأة عن النقود الورقية في الولايات المتحدة، يعكس ظهورها المحدود عبر المشهد العام، مستشهدين بالنقص النسبي في الآثار والنصب التذكارية التي تصور النساء.

ولكن مثلما لم تتبوأ النساء منصب الرئاسة، فإنهن "لم يصلن إلى هذه العتبة للوجود على النقود الورقية"، كما قال زارنو.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات