Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع الأسعار يجبر الإيطاليين على التخلي عن زيت الزيتون

يعتبر أحد أساسات مطبخ البحر المتوسط واليونان وإسبانيا شهدتا تراجعاً ملحوظاً في مبيعاته

ثلث الإيطاليين خفضوا استهلاكهم لزيت الزيتون البكر الممتاز (أ ب)

ملخص

ارتفاع أسعار زيت الزيتون البكر الممتاز يؤدي إلى خفض الاستهلاك في إيطاليا ودول أخرى

اضطر الإيطاليون إلى التخلي عن أحد أساسات المطبخ المتوسطي (منطقة البحر الأبيض المتوسط) في ظل تسجيل الأسعار مستويات غير مسبوقة.

فقد خلص استطلاع للرأي إلى أن ثلث الإيطاليين خفضوا استهلاكهم لزيت الزيتون البكر الممتاز بسبب الارتفاع الهائل في الأسعار.

ولكن المنتجين الإيطاليين عارضوا هذه المزاعم والبيانات، قائلين إن لمحة مصغرة عن ردود فعل المستهلكين لا تعكس كامل الصورة وبأنه على أرض الواقع ارتفعت مبيعات زيت الزيتون البكر الممتاز الإيطالي العالي الجودة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذا السياق، أفيد عن تقليص المستهلكين استهلاكهم لزيت الزيتون البكر الممتاز بنحو 30 في المئة إلى 50 في المئة بسبب ارتفاع معدل أسعار قارورة الزيت في المتاجر من أربعة يوروهات (3.41 جنيه استرليني) إلى تسعة يوروهات (7.66 جنيه استرليني) بحسب ما كشف استطلاع أجراه معهد "بيبولي المستقل للأبحاث" Piepoli.

وأجاب نحو نصف الذين شملهم الاستطلاع بأنهم يستبدلون بزيت الزيتون زيت بذور أرخص ثمناً.

وسجل الاستطلاع الذي شمل 500 مواطن إيطالي من البالغين هامش خطأ أكثر أو أقل من 4.4 نقطة مئوية.

وهذا الخفض يعتبر قليلاً مقارنة بدول من بلدان أخرى من دول البحر الأبيض المتوسط المنتجة لزيت الزيتون، إذ سبب الجفاف خفض الإنتاج بصورة كبيرة على مدى عامين في إسبانيا، أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم، وهو مما أدى إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار العالمية.

وشهدت كل من اليونان وإسبانيا انخفاضاً في مبيعات زيت الزيتون بنسبة الثلث خلال العام الماضي وفقاً لتقديرات ذلك القطاع. ولكن حتى الأرقام الإيطالية المحدودة تشكل عبئاً أكبر مما يمكن للصناعة أن تتحمله بهدوء.

وفي سياق متصل، قال ديفيد غرانييري، رئيس اتحاد أونابرول لزراعة الزيتون الذي يمثل نصف إنتاج إيطاليا، إن ارتفاع الأسعار ساعد في توضيح السوق، وفصل زيت الزيتون البكر ذي الجودة المنخفضة عن زيت الزيتون البكر الممتاز.

وبينما أظهر استطلاع "بيبولي" أن المستهلكين يشترون كميات أقل من الزيت من رفوف المتاجر الكبرى، قال ديفيد غرانييري "إن البيانات تشير إلى أن المبيعات المحلية لزيت الزيتون البكر الممتاز المنتج في إيطاليا، الذي يمكن أن يكلف ما يصل إلى 14 يورو للتر، ارتفعت بنسبة ثمانية في المئة في الشهرين الأولين من هذا العام."

وأضاف أن "المستهلك الإيطالي كان يتوهم أن زيت الزيتون هو سلعة"، مدعوماً بانخفاض أسعار السوبرماركت. لكنه استدرك قائلاً "زيت الزيتون ليس سلعة. إنه عنصر غذائي يقع في صلب النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط، ويلعب دوراً أساسياً أيضاً على المستوى الاجتماعي، وهذا شيء محسوس بشدة في إيطاليا."

وأكدت الرئيسة التنفيذية لشركة "بيبولي"، سارة ميريجو، أن الاستطلاع يقيس معنويات المستهلكين، التي تختلف عن المبيعات، وقالت إن التراجع عن النتائج كان بسبب علاقة الإيطاليين الوثيقة بزيت الزيتون، وهو على حد قولها ليس مجرد منتج، إذ إنه يمثل الإيطاليين على الساحة الدولية، وهو جزء من نظامهم الغذائي منذ قرون، وهي عوامل جعلت من البيانات "أمراً لافتاً للنظر".

© The Independent

اقرأ المزيد