Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بنس يرفض دعم ترمب للرئاسة الأميركية

انقسامات عميقة باعدت بين الرجلين منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق

بقي بنس وفياً لترمب طوال ولايته وصولاً إلى انتهاء انتخابات 2020 (أ ف ب)

ملخص

تأتي تصريحات بنس بعد أيام قليلة على حصد ترمب العدد الكافي من أصوات المندوبين لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي سيواجه فيها بايدن

أعلن نائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس، الجمعة، أنه لن يدعم دونالد ترمب المرشح لولاية رئاسية ثانية. وقال بنس في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز"، "ينبغي ألا يكون مفاجئاً أنني لن أدعم دونالد ترمب هذا العام".

ووصفت وسائل إعلام أميركية إعلان بنس بأنه "مُدوٍّ" على رغم أن انقسامات عميقة باعدت بين الرجلين منذ انتهاء ولاية ترمب، على نحو كان ليجعل مفاجئاً دعمه للملياردير الجمهوري، وليس العكس.

وساد التباعد بين الرجلين بعدما حاول ترمب الضغط على بنس لمساعدته في قلب هزيمته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن، وقد هاجمه مراراً على وسائل التواصل الاجتماعي عندما لم يمش بالمخطط.

وبعدما باءت بالفشل محاولات عدة لترمب وحلفائه لإلغاء نتائج الانتخابات، حض الرئيس آنذاك حشداً من أنصاره على التوجه إلى مقر الكونغرس فاقتحموا المبنى وقد هتف بعضهم "اشنقوا مايك بنس!". وقال بنس لـ"شبكة فوكس نيوز" إن ترمب "يتبع أجندة تتعارض مع أجندة المحافظين التي حكمنا بموجبها خلال سنواتنا الأربع".

أحد أوائل منافسي ترمب

وتأتي تصريحات بنس البالغ 64 سنة بعد أيام قليلة على حصد ترمب العدد الكافي من أصوات المندوبين لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي سيواجه فيها الرئيس جو بايدن في نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان بنس أحد أوائل منافسي ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لكنه قرر الانسحاب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بسبب ضعف التأييد له.

ولم يعلن بنس دعمه لأي شخصية بديلة، لافتاً إلى أنه لن يدعم بايدن الذي ضمن في هذا الأسبوع بطاقة الترشح عن الحزب الديمقراطي.

وبقي بنس وفياً لترمب طوال ولايته وصولاً إلى انتهاء انتخابات 2020، لكنه وصف أفعال ترمب في السادس من يناير (كانون الثاني) بأنها "متهورة"، وقال إنها "عرضته وعائلته للخطر".

وكان ترمب طلب من بنس وهو حاكم سابق لولاية إنديانا، أن يمنع مصادقة الكونغرس على فوز بايدن في الاستحقاق الرئاسي.

سجل إدارة ترمب

ورفض بنس الاستجابة لترمب فبات مكروهاً من مناصري ترمب الأكثر تشدداً. ودافع بنس، وهو إنجيلي متدين، في المقابلة عن سجل إدارة ترمب (2017-2021)، وقال إنه "يفتخر بشدة" بإنجازاتها. وأضاف "كان سجلاً محافظاً جعل الولايات المتحدة أكثر ازدهاراً وأكثر أمناً وشهد تعيين محافظين في محاكمنا، في عالم أكثر سلاماً"، لكنه لفت إلى أنه أكد في حملته الرئاسية وجود "خلافات عميقة بيني وترمب حول مجموعة من القضايا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار