Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون يتحدثون عن 6 هجمات ضد أهداف أميركية وبريطانية

نفذتها الميليشيات بالصواريخ الباليستية والمسيّرات خلال الساعات الـ72 الماضية

مسلحون حوثيون يرددون شعارات خلال تجمع في العاصمة صنعاء (أ ف ب)

ملخص

يقول الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر إنهم يشنون عشرات الهجمات بصواريخ ومسيرات ضد سفن تجارية تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

أعلنت ميليشيات الحوثي في اليمن اليوم الثلاثاء أنها شنت ست هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة خلال الساعات الـ72 الماضية ضد سفن ومدمرتين أميركيتين في البحر الأحمر وباتجاه إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم ميليشيات الحوثيين يحيى سريع في بيان "نفذنا ست عمليات عسكرية خلال الـ 72 ساعة الماضية بعدد كبير من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة"، مضيفاً أن "القوات البحرية والقوة الصاروخية نفذت أربع عمليات مشتركة على أربع سفن، منها سفينة MAERSK SARATOGA الأميركية في خليج عدن وسفينة APL DETROIT الأميركية في البحر الأحمر وسفينة HUANG PU البريطانية في البحر الأحمر"، إضافة إلى سفينة PRETTY LADY التي كانت متجهة إلى موانئ إسرائيلية.

وتابع المتحدث باسم المتمردين المدعومين من إيران أن "سلاح الجو المسيّر (...) نفذ عملية عسكرية نوعية استهدفت مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر"، مردفاً أن هجوماً آخر طاول "عدداً من الأهداف الإسرائيلية في منطقة أم الرشراش (إيلات)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويشن الحوثيون الذين يسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر، عشرات الهجمات بصواريخ ومسيّرات ضد سفن تجارية منذ أكثر من أربعة أشهر، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل حرباً ضد حركة "حماس".

وصعّد الحوثيون من هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وأعلنوا أخيراً توسيع دائرة عملياتهم لتشمل المحيط الهندي في اتجاه رأس الرجاء الصالح.

وقال الحوثيون في البداية إنهم سيستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل، لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا بعد الضربات التي نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن.

والجمعة الماضي، أفاد الجيش الأميركي بأنه دمر الخميس صاروخين باليستيين مضادين للسفن وزورقاً مسيّراً أطلقها الحوثيون من اليمن.

وعطلت هجمات الحوثيين التجارة البحرية الدولية إلى حد كبير في البحر الأحمر وقناة السويس، ولمواجهة ذلك أنشأت الولايات المتحدة، الداعمة لإسرائيل، قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر في ديسمبر (كانون الأول) 2023، وشنت مع بريطانيا ضربات ضد مواقع للحوثيين في اليمن.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار