Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المبعوث الأميركي إلى السودان يأمل باستئناف المفاوضات بعد رمضان

قال إن المحادثات التي ستقودها السعودية قد تنطلق في الـ 18 من أبريل

مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو (أ ف ب)

ملخص

 قال للصحافيين بعد عودته لواشنطن "على أي شخص اعتقد أن الطريق ممهد لأي من الطرفين لتحقيق انتصار واضح أن يدرك بوضوح تام في هذه المرحلة أن الوضع ليس كذلك".

أعرب مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو اليوم الثلاثاء عن أمله باستئناف طرفي النزاع في السودان الحوار بعد رمضان، والعمل لمنع اندلاع حرب إقليمية أوسع على رغم فشل المفاوضات السابقة.

وأفاد عضو الكونغرس السابق الذي عين أخيراً مبعوثاً إلى السودان بعد جولة شملت سبع دول أن المحادثات التي ستشارك السعودية في قيادتها قد تنطلق في حدود الـ 18 من أبريل (نيسان) المقبل.

وقال للصحافيين بعد عودته لواشنطن إنه "على أي شخص اعتقد أن الطريق ممهد لأي من الطرفين لتحقيق انتصار واضح أن يدرك بوضوح تام في هذه المرحلة أن الوضع ليس كذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن "حرب الاستنزاف لا تمثل كارثة للمدنيين وحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حرباً إقليمية".

وكانت الحرب اندلعت في أبريل  2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وأجبر الملايين على الفرار ودفع الدولة التي تعاني الفقر إلى حافة المجاعة.

ولم تسفر جولات محادثات سابقة جرت في مدينة جدة السعودية سوى عن تعهدات عامة بوقف النزاع في السودان الذي كان يشهد مرحلة صعبة من الانتقال إلى الديمقراطية.

وعلى رغم تفاؤله باستئناف المفاوضات الرسمية إلا أن بيرييلو شدد على ضرورة عدم "تمجيد بدء المحادثات"، وقال إن الولايات المتحدة وغيرها من الدول تبحث في حوافز يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الحرب.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي