Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيون يمنعون من دخول الاتحاد الأوروبي بسبب جوازاتهم

بروكسل تطبق قاعدة الـ"10 سنوات" على وثائق السفر الصادرة في المملكة المتحدة

نحو 32 مليون بريطاني يحملون جوازات سفر صدرت قبل أكثر من 10 سنوات (غيتي) 

ملخص

 رفضت دول في الاتحاد الأوربي إدخال بريطانيين بسبب قِدم جوازات سفرهم، فقد تغيرت قوانين التكتل بعد طلاق لندن وبروكسل، وبات لزاماً على مواطني المملكة المتحدة حمل جوازات سفر لا يتجاوز عمرها 10 سنوات للمرور عبر مطارات دول الاتحاد.

بدأ الاتحاد الأوروبي تطبيق ما يسمى بقاعدة "الـ 10 سنوات" على جوازات سفر البريطانيين كي يتمكنوا من دخول دول التكتل، أي أن تاريخ إصدار الجواز البريطاني لا يجب أن يتجاوز 10 سنوات مضت، وانتهاء صلاحيته يجب أن يليه ثلاثة أشهر في الأقل بعد تاريخ عودة المسافر لأي من دول المملكة المتحدة.

وجاءت قاعدة الـ "10 سنوات" ضمن اتفاق خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، لكن يبدو أن تطبيقها قبيل عطلة عيد الفصح أربك البريطانيين وتسبب لكثير منهم بخسارة الحجوزات الفندقية وتذاكر الطيران وغيرها.

وبحسب مصدر خاص بصحيفة "اندبندنت" فإن تطبيق القاعدة الجديدة يتسبب بمنع نحو 200 بريطاني من المرور يومياً عبر المطارات الأوروبية، والمشكلة أن تجديد جوازات السفر في المملكة المتحدة يستهلك ثلاثة أسابيع في الأقل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبلغ كلفة تجديد جواز السفر أو استبداله في بريطانيا نحو 83 جنيهاً إسترلينياً إذا قُدم الطلب عبر الإنترنت، و93 جنيهاً إذا كان النموذج ورقياً، أما إذا حاول الشخص استخراج الجواز من الخارج أو طلبه تحت صيغة المستعجل فحينها تتضاعف الأرقام.

ويقدر عدد الذين يحملون جوازات سفر أصدرت قبل أكثر من 10 سنوات بنحو 32 مليون بريطاني، ويجب على هؤلاء جميعهم اليوم استخراج وثائق سفر جديدة أو مواجهة الرفض على أبواب دول الاتحاد الأوروبي باستثناء إيرلندا.

وقاعدة الـ "10 سنوات" تطبق كذلك في أيسلندا والنرويج وليختنشتاين، وقد أكدت مصادر خاصة لـ "اندبندنت" أن شركات الطيران تحاول معالجة الأزمة التي تسببت بها هذه القاعدة حتى نهاية عيد الفصح، ولكن المشكلة أن شركات التأمين ترفض تغطية المسافرين الذين لا يحملون جوازات سفر توافق المعايير المطلوبة من قبل بروكسل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات