Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع أسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الأميركية

الكرملين بعد تقرير عن تأخر مدفوعات الخام الروسي: نعمل مع الشركاء وسط ضغوط غير مسبوقة

صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو المقبل 31 سنتاً أوة إلى 86.40 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ملخص

سيترقب المستثمرون المؤشرات من اجتماع الأسبوع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وسط مخاوف في شأن الإمدادات بسبب الأخطار الجيوسياسية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس لتتعافى من انخفاض لجلستين متتاليتين مع قيام المستثمرين بإعادة تقييم أحدث بيانات لمخزونات النفط الخام والبنزين الأميركية.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو (أيار) المقبل 31 سنتاً أو ما يعادل 0.4 في المئة إلى 86.40 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة تسليم يونيو (حزيران) الأكثر تداولاً 32 سنتاً بما يعادل 0.4 في المئة إلى 85.73 دولار، وتنتهي صلاحية العقود تسليم مايو اليوم.

أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو 2024، فقفزت 39 سنتاً أو 0.50 في المئة إلى 81.74 دولار للبرميل.

ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي وارتفعا بنحو 4.5 في المئة عن شباط (فبراير) الماضي.

وفي الجلسة السابقة، تعرضت أسعار النفط لضغوط بعدما زادت مخزونات النفط الخام والبنزين الأميركية على غير المتوقع الأسبوع الماضي مدفوعة بصعود واردات الخام وتباطؤ الطلب على البنزين، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة، ومع ذلك، كانت الزيادة في مخزونات النفط الخام أقل من توقعات معهد البترول الأميركي.

وعن ذلك قال كبير محللي السلع الأولية لدى "إس إي بي" للأبحاث بيارن شيلدروب في مذكرة "نتوقع أن ترتفع المخزونات الأميركية أقل من المعتاد في انعكاس لسوق النفط العالمية التي تعاني عجزاً طفيفاً"، مرجحاً أن يدعم هذا سعر خام برنت في المستقبل.

وتلقت الأسعار دعماً من معدلات تشغيل المصافي الأميركية التي ارتفعت 0.9 نقطة مئوية الأسبوع الماضي.

وذكر عضو في مجلس محافظي الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) أمس الأربعاء أن بيانات التضخم الحديثة المخيبة للآمال تؤكد مبررات الفيدرالي لإرجاء الخفض المستهدف لسعر الفائدة على المدى القصير، لكنه لم يستبعد خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وقال محللو "جيه بي مورغان" في مذكرة "الأسواق تجتمع على أن خفض كل من الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة سيبدأ في يونيو".

وسيترقب المستثمرون المؤشرات من اجتماع الأسبوع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وسط مخاوف في شأن الإمدادات بسبب الأخطار الجيوسياسية.

واستبعد محللون في "أي إن زد" للأبحاث أن تجري "أوبك+" أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط حتى الاجتماع الوزاري الكامل في يونيو 2024، مضيفين أن "عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس يبقي التوتر متصاعداً في الشرق الأوسط".

الكرملين: نعمل مع الشركاء وسط ضغوط غير مسبوقة

في تلك الأثناء قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم إن "روسيا تعمل مع شركائها وسط ضغوط غير مسبوقة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي"، بعدما أوردت "رويترز" أن موسكو تعاني بعض التأخير في تلقي مدفوعات النفط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت "رويترز" أن شركات نفط روسية تواجه تأخيرات تصل إلى أشهر عدة في تلقي المدفوعات مقابل الخام والوقود وسط تزايد حذر بنوك في الصين وتركيا والإمارات من العقوبات الأميركية الثانوية.

ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين الأميركية

في غضون ذلك، أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس بأن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة ارتفعت، بينما انخفضت نواتج التقطير في الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي.

وقالت الإدارة إن مخزونات الخام زادت 3.2 مليون برميل إلى 448.2 مليون في الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم بأن تصعد 1.3 مليون برميل.

وأردفت أن "مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما قفزت 2.1 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي.

وأضافت أن "استهلاك الخام في مصافي التكرير ارتفع 147 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي الجمعة الماضي"، وزادت معدلات تشغيل المصافي 0.9 في المئة خلال الأسبوع الماضي.

وأفادت الإدارة بأن مخزونات البنزين صعدت 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 232.1 مليون برميل مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع "رويترز" بأن تزيد 1.6 مليون.

وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة انخفضت 1.2 مليون برميل خلال الأسبوع إلى 117.3 مليون برميل مقارنة بتوقعات بأن ترتفع 0.5 مليون برميل، وقالت الإدارة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام زاد 1.12 مليون برميل يومياً.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز