Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بولندا تعلن بدء عملية تستهدف شبكة تجسس روسية

للتحقيق في الأنشطة التي يتم تنفيذها نيابة عن موسكو ضد دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي

مركبات للشرطة البولندية  (أ ف ب)

أعلنت وكالة مكافحة التجسس البولندية "أي بي دبليو" الخميس بدء عملية تستهدف شبكة تجسس روسية، ونفذت بالتنسيق مع أجهزة من دول أخرى.

وكتب المتحدث باسم القوات الخاصة البولندية جاسيك دوبرزينسكي على حسابه في موقع إكس "تعمل وكالة مكافحة التجسس على التحقيق في أنشطة التجسس التي تنفذ نيابة عن روسيا ضد دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي".

وخلال العملية، أجرت الوكالة عمليات تفتيش في وارسو وتيشي (جنوب) الأربعاء و"استجوبت أشخاصاً".

وتأتي العملية نتيجة للتعاون بين الوكالة وعديد من الإدارات الأوروبية، أبرزها التشيكية، بعد أن أعلنت براغ عملية مماثلة الأربعاء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الشبكة التي استهدفتها العملية تعمل على "تحقيق أهداف السياسة الخارجية للكرملين، ولا سيما إضعاف مكانة بولندا على الساحة الدولية، وتشويه سمعة أوكرانيا وصورة مؤسسات الاتحاد الأوروبي"، على ما ذكرت "أي بي دبل يو" في بيان.

وكان من المقرر تحقيق هذه الأهداف عبر موقع إلكتروني مؤيد لروسيا "voice-of-europe.eu".

وأشارت "أي دبليو" كذلك إلى أن العملية جاءت أيضاً نتيجة لائحة اتهام صدرت في يناير (كانون الثاني) ضد بولندي يشتبه في قيامه بالتجسس لصالح الاستخبارات الروسية.

وأضاف البيان "نفذ الرجل، الذي اخترق برلمانيين بولنديين وأوروبيين، مهمات أمر بها ومولها متعاونون مع أجهزة الاستخبارات الروسية"، ولا سيما الأنشطة الدعائية والتضليل والاستفزاز السياسي التي تهدف إلى "إنشاء مناطق نفوذ روسية في أوروبا"، ولم تحدد هوية الرجل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار