Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسكو تقرر التركيز على خفض إنتاج النفط وليس الصادرات خلال الربع الثاني

إنتاج البلاد من الخام سيتراجع لـ 9 ملايين برميل يومياً بحلول يونيو المقبل

تعتزم روسيا البدء في خفض إضافي للإنتاج خلال أبريل المقبل بمقدار 350 ألف برميل يومياً. (رويترز)

ملخص

في وقت سابق من هذا الشهر قالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية 471 ألف برميل يومياً خلال الربع الثاني.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الجمعة إن موسكو قررت التركيز على خفض إنتاج النفط وليس الصادرات خلال الربع الثاني، من أجل تقاسم خفوض الإنتاج بشكل عادل مع دول أخرى أعضاء في "أوبك+".

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل أخرى يومياً خلال الربع الثاني بالتنسيق مع بعض الدول في "أوبك+".

وقال نوفاك للصحافيين إن شركات النفط الروسية ستخفض الإنتاج بما يتناسب مع حصتها في إجمال إنتاج البلاد من النفط.

خفض الصادرات

وتعتزم روسيا تقليل خفوض الصادرات تدريجياً، إذ ستبدأ خفضاً إضافياً للإنتاج خلال أبريل (نيسان) المقبل بمقدار 350 ألف برميل يومياً، مع خفض الصادرات بمقدار 121 ألف برميل يومياً.

وفي مايو (أيار) المقبل سيكون الخفض الإضافي في الإنتاج 400 ألف برميل يومياً وخفض الصادرات 71 ألف برميل يومياً، وفي يونيو (حزيران) المقبل ستكون جميع الخفوض الإضافية في إنتاج النفط.

تقليص الإنتاج

وخفضت ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم صادرات النفط الخام والوقود بمقدار 500 ألف برميل يومياً خلال الربع الأول، إضافة إلى تعهدها السابق بتقليص الإنتاج مع أعضاء آخرين في "أوبك+"، فيما يمثل تحرك روسيا لخفض مزيد من إنتاج النفط وليس الصادرات خطوة غير متوقعة.

وقال بنك "جيه بي مورغان" الذي وصف الخطوة هذا الشهر بأنها تحول مفاجئ في الإستراتيجية، إنه إذا أوفت روسيا بتعهداتها بالخفض فإن إنتاج البلاد من الخام سيتراجع لـ 9 ملايين برميل يومياً بحلول يونيو المقبل، وهو ما يماثل إنتاج السعودية.

إسهامات متساوية

وبينما تنتج روسيا حالياً نحو 9.5 مليون برميل يومياً من النفط الخام، قال نوفاك إن "إجراء زيادة خفوض الإنتاج اتخذ حتى تسهم جميع الدول بالتساوي في خفوض الإنتاج بموجب اتفاق ’أوبك+‘".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "كما تتذكرون لم نخفض الإنتاج من حيث الحجم أو بالنسبة التي خفضتها الدول الأخرى بل خفضنا الصادرات، وحان الوقت الذي نقوم فيه بخفض الإنتاج بدلاً من الصادرات".

وقالت مصادر في القطاع لوكالة "رويترز" يوم الإثنين الماضي إن الحكومة الروسية وجهت الشركات بخفض إنتاج النفط خلال الربع الثاني لضمان بلوغ الإنتاج المستهدف عند 9 ملايين برميل يومياً بحلول نهاية يونيو المقبل، بما يتماشى مع تعهداتها.

وكان التحالف وافق في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 على خفض طوعي للإنتاج بلغ 2.2 مليون برميل يومياً إجمالاً خلال الربع الأول، وهو ما شمل تمديد السعودية خفضها الطوعي للإنتاج.

ونفذ تحالف "أوبك+" سلسلة من خفوض الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء ومخاوف إزاء الطلب، بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة.

وتلقت أسعار النفط دعماً من تصاعد التوتر الجيوسياسي بسبب هجمات الحوثيين على حركة الشحن في البحر الأحمر إلى جانب المخاوف إزاء النمو الاقتصادي وارتفاع أسعار الفائدة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز