Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجيش الأميركي يسقط 4 مسيرات حوثية في اليمن

القيادة المركزية أكدت إطلاق الميليشيات صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن باتجاه خليج عدن

طائرات تابعة للقوات الجوية الأمريكية فوق حاملة طائرات مكلفة بمهام تأمينية (2023 - أ ف ب)

ملخص

يشن الحوثيون منذ نوفمبر 2023 عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن بدعوى التضامن مع غزة.

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الإثنين، إن قوات أميركية دمرت، أمس الأحد، أربع طائرات مسيرة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن دفاعاً عن النفس.

وذكرت القيادة في تحديث في شأن البحر الأحمر، أن الحوثيين أطلقوا، أول من أمس السبت، صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن باتجاه خليج عدن من منطقة يسيطرون عليها باليمن.

وأضافت أنه لم ترد أي تقارير عن إصابات أو أضرار من أميركا أو التحالف أو سفن تجارية بسبب ذلك.

كانت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أكدت، أمس الأحد، أن الجيش الإسرائيلي اعترض طائرة مسيرة بالقرب من إيلات، مضيفة أن تقديراتها تشير إلى أن الطائرة أطلقت من اليمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت الشركة في بيان أنها رصدت مستويات غير مسبوقة من التشويش على أنظمة تحديد المواقع قبالة إيلات ومدينة العقبة بالأردن أيضاً. وجاء في البيان "حدث ذلك بسبب الإجراءات المضادة للحرب الإلكترونية".

وذكر الجيش أن إسرائيل استخدمت منظومة الدفاع الصاروخي البحري للمرة الأولى، الثلاثاء الماضي، لإسقاط طائرة مسيرة كانت تقترب من البحر الأحمر وأطلقت صفارات الإنذار في مدينة إيلات الساحلية.

وأصبحت إيلات هدفاً متكررا للهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران تضامنا مع حركة "حماس" التي تحكم غزة وتدعمها طهران أيضاً.

بدورها، قالت ميليشيات الحوثي اليمنية إن الهجوم الإيراني على إسرائيل عمل مشروع رداً على غارة يشتبه في أن تل أبيب شنتها على القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع أبريل (نيسان) الجاري.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، يشن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. ويقولون إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

ورداً على ذلك شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات