Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عملة رقمية آسيوية تسحب البساط من الدولار الأميركي في سوق المشفرات

الـ"وون" الكوري الجنوبي شكل 456 مليار دولار من حجم التجارة في بورصات الـ"كريبتو"

العملات الرقمية تعاود الصعود و"بيتكوين" تستقر أعلى من 61 ألف دولار (أ ف ب)

ملخص

كوريا الجنوبية تتجه إلى قواعد أكثر صرامة لحماية متداولي العملات الرقمية

في ظل التضخم المرتفع واستمرار سياسة التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية، وعلى رغم استمرار صعود الدولار الأميركي مقابل سلة العملات العالمية أو عملات الأسواق الناشئة، لكن يعد الـ"وون" الكوري الجنوبي الآن العملة الأكثر تداولاً مقابل الأصول المشفرة على مستوى العالم مع ارتفاع الطلب على المضاربة على الرموز المميزة المحفوفة بالأخطار في البلاد.

ووفق تقرير حديث أصدرته شركة الأبحاث "كايكو"، شكل الـ"وون" الكوري نحو 456 مليار دولار من حجم التجارة التراكمي في بورصات العملات المشفرة في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بحجم 445 مليار دولار بالدولار.

وبحسب وكالة "بلومبيرغ"، كان الارتفاع في التداول المقوم بـالـ"وون" نتيجة جزئية لحرب الرسوم المستمرة في كوريا الجنوبية، إذ قامت البورصات الصغيرة مثل "بيث بامب" و"كوربت" خلال الفترة الماضية بإجراء عروض ترويجية للتداول من دون رسوم لمحاولة جذب المتداولين من "أب بيت" التي تهيمن على القطاع المحلي بحصة سوقية تزيد على 80 في المئة من أحجام التداول الفورية.

قواعد أكثر صرامة لحماية المستخدمين

وتعد كوريا الجنوبية من أكثر الأسواق النشطة في قطاع العملات المشفرة التي تستحوذ على نسب عالية من الأخطار، إذ تميل التفضيلات المحلية إلى العملات الرقمية الأصغر والأكثر تقلباً في كثير من الأحيان (ما يسمى العملات البديلة) على العملات المشفرة الأكبر مثل "بيتكوين" و"إيثريوم"، وفي المتوسط تشكل الصفقات التي تتضمن رموزاً أصغر حجماً أكثر من 80 في المئة من إجمالي الأنشطة في كوريا الجنوبية.

وفي مارس (آذار) الماضي، توافد الكوريون على صندوق الاستثمار المتداول "إكس بيتكوين استراتيجي أي تي أف 2"، الخاص بشركة "فولاتيليتي شيرز" برمز "بي أي تي إكس" الذي يهدف إلى تحقيق عوائد عالية مع أخطار عالية متناسبة.

وكان الطلب على الأصول المشفرة في البلاد محموماً للغاية لدرجة أنه أصبح بنداً على جدول أعمال الانتخابات البرلمانية الأخيرة، إذ حاول المنافسون السياسيون جذب الناخبين من خلال الوعد بتأخير ضرائب الأصول الرقمية أو رفع القيود المفروضة على الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في "بيتكوين" الأميركية.

واعتباراً من يوليو (تموز) المقبل، ستطرح الهيئات التنظيمية في كوريا الجنوبية قواعد أكثر صرامة لحماية المستخدم في إطار الرد على الانهيار الكارثي لعملة "تيرا يو أس دي"، وهي العملة المستقرة التي أنشأها دو كوون بقيمة 40 مليار دولار.

وسيفرض قانون حماية مستخدم الأصول الافتراضية متطلبات صارمة على البورصات، بما في ذلك عقوبة السجن مدى الحياة المحتملة للأعمال الإجرامية، إضافة إلى القواعد المتعلقة بفصل ودائع المستخدم واتخاذ التدابير للوفاء بالالتزامات بعد الاختراقات أو فشل النظام.

استمرار توسع نشاط العملات الرقمية

في الوقت نفسه، تشهد كوريا الجنوبية ارتفاعاً في قيمة العملات الرقمية التي تم إصدارها محلياً، ومن المخطط أن تطلق 65 بلدية في الدولة عملاتها في المستقبل القريب. ووفق ما نقلته شبكة الأخبار "إي بي إن" في كوريا الجنوبية، كانت مدينة سيون التي تقع على مشارف مدينة سيول، آخر حكومة محلية تصدر عملة رقمية، إذ أطلقت المدينة عملتها "سيرو" قبيل مهرجان "هارفست مون".

ويقول المتحدثون باسم الحكومة المحلية في سيونف إن مشروع الـ"سيرو" شهد تسجيل 3800 شركة محلية إلى الآن، مما يشكل ما يقارب 20 في المئة من المشاريع الصغيرة والعاملين لحسابهم الخاص في المدينة، بل سيكون بإمكان السكان استخدام العملة للدفع مقابل المنتجات والخدمات المحلية.

وتدعي سيونف أن البرنامج سيسمح للعملاء بالاستمتاع بخصم قيمته خمسة في المئة من فواتيرهم، بينما سيتمكن التجار من التخلص من عبء الرسوم المفروضة على البطاقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفقاً لتقرير أعده موقع "كريبتو نيوز"، فإن كثيراً من الحكومات المحلية في كوريا الجنوبية تسارع في اتباع نهج نوون، وهي منطقة تقع شمال سيول، إذ أطلقت في فبراير (شباط) الماضي عملة رقمية تسمح من خلالها الحكومة المحلية للسكان بالشراء من متاجر الكتب وأسواق الطعام والمحال التجارية، بل إن هناك خططاً جارية في المنطقة لدفع مخصصات الأطفال والرعاية الاجتماعية باستخدام عملة الـ"وون".

أما المخطط الأكثر تفاؤلاً على مستوى العملات الرقمية في البلاد، فضم مدينة غومي الصناعية التي تقع في محافظة جيونغ سانغ الشمالية، إذ عقدت غومي شراكة مع وحدة "بلوك تشين" في شركة خدمات الاتصالات جنوب الكورية الضحمة "KT" وتزعم أنها ستصدر عملات جديدة بقيمة 9 إلى 10 ملايين دولار أميركي في فبراير أو مارس من العام المقبل.

في غضون ذلك، تأمل مقاطعة غيغو في إصدار العملة الرقمية الخاصة بها، وتعد هذه المقاطعة جزيرة شبه مستقلة، إذ يأمل حاكم المقاطعة في أن يطلق العملة الأولى. وستختبر هذه الحركة عزم الحكومة المركزية التي لا تزال تؤكد قرار حظر العروض الأولية للعملات على الصعيد الوطني الذي تم إطلاقه في سبتمبر (أيلول) من العام قبل الماضي، وعلى رغم ذلك، فقد بدأ برلمان كوريا الجنوبية مناقشة احتمالية إلغاء الحكومة لقرار الحظر.

ارتفاعات جديدة في سوق العملات الرقمية المشفرة

وفي سوق العملات الرقمية المشفرة، ارتفعت أسعار غالبية العملات مع تراجع قيمة العقود الآجلة لمنتجاتها، وفي ظل ترقب المستثمرين صدور البيانات الأسبوعية لطلبات إعانة البطالة الأميركية، قفز سعر عملة "بيتكوين" بنسبة 1.5 في المئة إلى مستوى 61981.10 دولار، بينما زادت عملة "إيثيريوم" بنسبة 0.66 إلى مستوى 3022.15 دولار، في حين استقرت عملة "ريبل" عند مستوى 49.22 سنت.

وأظهرت بيانات "كوين غلاس" أن قيمة العقود الآجلة لمنتجات العملات المشفرة المتداولة في البورصات الرئيسة تراجعت إلى 28.7 مليار دولار في الـ18 من أبريل (نيسان) الجاري، بعدما بلغت 35.17 مليار دولار الأسبوع الماضي.

وبحسب ما ذكره موقع "كوين ماركت كاب"، يعود هذا الانخفاض لانسحاب عدد من مراكز الرافعة المالية في السوق نتيجة عوامل عدة، منها التوترات الجيوسياسية وبيانات الاقتصاد الأميركي التي فاقت التوقعات، وفي الوقت نفسه يترقب المستثمرون بيانات طلبات إعانة البطالة الأميركية، مع توقعات ارتفاعها إلى 215 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي من 211 ألفاً في الأسبوع السابق له.

المزيد من عملات رقمية