Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل واستهداف "مجهول" لـ"الحشد الشعبي"

فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة والسعودية ستستضيف مفاوضات جديدة حول السودان والجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى

ملخص

في بريطانيا عاد ولي العهد الأمير ويليام إلى مهامه الرسمية للمرة الأولى منذ أن كشفت زوجته الأميرة كيت عن أنها تخضع إلى علاج كيماوي وقائي من مرض السرطان

رد إسرائيلي على الرد الإيراني؟ الجواب: صمت متبادل بين تل أبيب وطهران بعد هجوم أصفهان في وقت كشف فيه وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان عن تفاصيل المراسلات بين إيران والولايات المتحدة قبل وبعد الهجوم الإيراني على تل أبيب.

في غزة، دوي الغارات والقصف مستمر ليلاً نهاراً، ويبدو أنه لا آفاق تهدئة تلوح في أفق الحراك النشط عربياً ودولياً، في وقت لفت فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

في لبنان، الحدود اللبنانية - الإسرائيلية مشتعلة وتهديدات إسرائيلية بالتصعيد.

في السودان، أعلنت الخارجية الأميركية أن السعودية ستستضيف "خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة" مفاوضات جديدة لوضع حد للحرب التي دخلت عامها الثاني.

في ليبيا، تعكس الاستقالة المفاجئة للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في البلاد عبدالله باتيلي فشل جهود المصالحة بين الأطراف المتنافسين.

في الكويت، انقسام كويتي بعد تأجيل انعقاد مجلس الأمة، وانتخبت الكويت برلماناً جديداً في الرابع من أبريل ليصبح البرلمان الرابع منذ ديسمبر (كانون الأول) 2020.

في أوكرانيا، أعلن الجيش إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى استخدمت لإطلاق صواريخ "كروز" على مدن في أنحاء البلاد، في تطور هو الأول من نوعه منذ الهجوم الروسي.

في بريطانيا، عاد ولي العهد الأمير ويليام إلى مهامه الرسمية، للمرة الأولى، منذ أن كشفت زوجته الأميرة كيت عن أنها تخضع إلى علاج كيماوي وقائي من مرض السرطان.

في أستراليا، أعلن أسقف آشوري تعرض للطعن بسكين في هجوم استهدفه داخل كنيسته في سيدني الأسترالية، أنه يتماثل للشفاء، مؤكداً في الوقت نفسه أنه صفح عن الفتى الذي هاجمه.

وإلى منطقة الخليج، حيث تساقطت أمطار غزيرة، مما أدى إلى فيضانات في بعض الدول وأسفر عن سقوط ضحايا ودفع إلى العمل والدراسة من بعد.

إيران تهدد برد على "أقصى مستوى" إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن إيران سترد على الفور وعلى "أقصى مستوى" إذا تصرفت إسرائيل ضد مصالحها. وأضاف أمير عبداللهيان "إذا أرادت إسرائيل القيام بمغامرة أخرى وعملت ضد مصالح إيران فإن ردنا التالي سيكون فورياً وعلى أقصى مستوى".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير أجنبية عن ضربة إسرائيلية على إيران في غياب التصريحات الرسمية، بينما قللت تقارير التلفزيون الإيراني من أهمية الهجوم، حتى إن كثيراً منها لم يذكر "الكيان الصهيوني"، وهو الاسم الذي تستخدمه طهران في وصف إسرائيل.

ويبدو أن الضربة التي وقعت في مدينة أصفهان بوسط إيران لم تسبب أي أضرار جسيمة، وتشير الطريقة الهادئة التي تعامل بها البلدان مع التقارير بخصوص الهجوم إلى نيتهما عدم التصعيد في الأقل في الوقت الحالي.

وأحجم الجيش الإسرائيلي ووزارتا الخارجية في البلدين عن التعليق على الهجوم. ولم تصدر بعد أي تصريحات علنية من كبار السياسيين باستثناء وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتشدد إيتمار بن غفير الذي كتب منشوراً من كلمة واحدة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" هي "ضعيف".

وقال الباحث في سياسات الشرق الأوسط بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية حسن الحسن "أعتقد أنها في الأساس رسالة تحذيرية مفادها بأن إسرائيل يمكنها الرد والوصول إلى إيران إذا أرادت، لكنها لا تريد توسيع رقعة الصراع في الوقت الحالي".

عبداللهيان يكشف عن تفاصيل المراسلات مع واشنطن ليلة القصف على إسرائيل

كشف وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان عن تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن قبل وبعد الهجوم الإيراني على إسرائيل. وقال عبداللهيان إنهم أطلعوا أميركا منذ أن اتخذ القرار في إيران بوجوب الرد على إسرائيل "في إطار القانون الدولي والدفاع المشروع، وتوجيه الإنذار والعقاب اللازمين". وأضاف "قلنا للأميركيين بصراحة ووضوح أن القرار في إيران الإيرانية، في المجلس الأعلى للأمن القومي برئاسة رئيس البلاد، بالرد على الكيان الإسرائيلي أمر محسوم وتم تبادل رسائل قبل وبعد تنفيذ العملية، حين وجهنا رسالة أخرى إلى الولايات المتحدة عبر القنوات الدبلوماسية، إذ أكدنا بصراحة ووضوح للولايات المتحدة إننا لا نسعى لتصعيد التوتر في المنطقة، وما يمكن أن يزيد من تصعيد التوتر هو سلوك الكيان الصهيوني".

عدد من الضحايا بقصف على قاعدة عسكرية في العراق

أسفر قصف عن سقوط عدد من الضحايا ليل الجمعة/ السبت في قاعدة عسكرية في وسط العراق تضم قوات من الجيش العراقي وعناصر من "الحشد الشعبي" الموالية لإيران دمجت في القوات الأمنية العراقية، وفق ما أفاد مصدران أمنيان.

ورداً على سؤال وكالة الصحافة الفرنسية لم يحدد مسؤول عسكري ومسؤول في وزارة الداخلية الجهة التي تقف وراء القصف الجوي لقاعدة كالسو في محافظة بابل، كما لم يحددا إذا كانت الضربة قد شنت بطائرة مسيرة.

فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

وضعت الولايات المتحدة حداً لآمال الفلسطينيين الضئيلة في الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، إذ استخدمت، كما كان متوقعاً، حقها في النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد هذا المطلب الذي سبق أن انتقدته حليفتها إسرائيل التي تخوض حرباً في غزة.

ومشروع القرار الذي قدمته الجزائر، والذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة" أيده 12 عضواً وعارضته الولايات المتحدة وامتنع عن التصويت عليه العضوان الباقيان (المملكة المتحدة وسويسرا).

ونددت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس باستخدام الولايات المتحدة "الفيتو". ورأت في ذلك "عدواناً صارخاً" يدفع المنطقة إلى "شفا الهاوية".

ميليشيات الحوثي تزعم استهداف 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

زعم المتمردون الحوثيون في اليمن أنهم شنوا منذ بدء الحرب في قطاع غزة هجمات على نحو 100 سفينة مرتبطة بإسرائيل في مياه البحر الأحمر وخليج عدن.

وأعلن زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي أن جماعته شنت هجمات على نحو 100 سفينة "مرتبطة بالعدو" الإسرائيلي في مياه البحر الأحمر وخليج عدن، في إطار ما تقول إنها محاولات لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة والضغط باتجاه وقف الحرب المستعرة منذ أكثر من ستة أشهر. وقال الحوثي إنه "تم استهداف ثماني سفن مرتبطة بالأعداء، ليصل إجمالي السفن المستهدفة إلى 98 سفينة".

مقتل عنصرين في "حزب الله" في غارات إسرائيلية جنوب لبنان

أعلن الدفاع المدني في جنوب لبنان مقتل شخصين في غارة إسرائيلية استهدفت، فجر الخميس، بلدة كفر كلا الجنوبية، في مواصلة للضربات المكثفة التي تشنها إسرائيل على تلك المنطقة في الأيام القليلة الماضية.

وعقب الضربة على كفر كلا، نعى "حزب الله" عنصرين فيه هما علي أحمد حمادة، ومحمد جميل الشامي، وأعلن الحزب استهداف تحرك لجنود إسرائيليين في ‏موقع المالكية بالأسلحة الصاروخية، مضيفاً أنه حقق "إصابة مباشرة".

وزير الخارجية السعودي من باكستان: الجهود الدولية لوقف حرب غزة "غير كافية"

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إن الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة غير كافية على الإطلاق، ودعا خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الباكستاني في إسلام آباد إلى بذل جهود من أجل التهدئة.

من جهته قال وزير خارجية باكستان إسحاق دار إن غزة في حاجة لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وإدخال المساعدات دون عوائق، وأضاف دار أن "باكستان تهدف إلى تطوير العلاقة مع السعودية وتحويلها إلى شراكة استراتيجية واقتصادية".

للمرة الأولى... الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة روسية بعيدة المدى

أعلن الجيش الأوكراني إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى استخدمت لإطلاق صواريخ "كروز" على مدن في أنحاء البلاد، في تطور هو الأول من نوعه منذ الهجوم الروسي.

وقال الجيش "للمرة الأولى، دمرت وحدات الصواريخ المضادة للطائرات التابعة لسلاح الجو بالتعاون مع الاستخبارات العسكرية الأوكرانية قاذفة استراتيجية بعيدة المدى من طراز تي يو-22 أم-3".

وقال مسؤولون روس إن القاذفة تحطمت فوق منطقة ستافروبول لدى عودتها إلى قاعدتها مؤكدة مقتل أحد أفراد الطاقم.

واشنطن تعلن عن مفاوضات سودانية جديدة في السعودية لوضع حد للحرب

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن السعودية ستستضيف "خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة" مفاوضات جديدة لوضع حد للحرب في السودان التي دخلت عامها الثاني.

وأوضح متحدث باسم الخارجية الأميركية أن إعلان خبر استئناف هذه المفاوضات تم في باريس على هامش مؤتمر دولي تمكن من جمع أكثر من ملياري دولار للسودان الذي دمرته حرب مستمرة بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو.

وكتب موفد الولايات المتحدة الخاص إلى السودان توم بيرييلو على منصة "إكس" "في مواجهة الوضع الملح، نرحب بقرار السعودية استئناف مفاوضات جدة خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة".

وسبق أن رعت السعودية والولايات المتحدة جولات تفاوض عدة في مدينة جدة.

تسوية النزاع الليبي بلا أفق بعد استقالة المبعوث الأممي

تعكس الاستقالة المفاجئة للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عبدالله باتيلي فشل جهود المصالحة بين الأطراف المتنافسين الذين اتهمهم بإدامة تقسيم البلاد لخدمة مصالحهم.

وأعلن الدبلوماسي السنغالي الذي يتولى رئاسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا منذ 18 شهراً فقط تقديم استقالته إلى الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش. ووجه باتيلي انتقادات للأطراف الرئيسة المتصارعة في بلاد تعاني الفوضى والانقسام والعنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011.

انقسام كويتي بعد تأجيل انعقاد مجلس الأمة

بعد إجراء الانتخابات البرلمانية الكويتية في الرابع من أبريل (نيسان) الجاري، كان من المفترض أن تعقد الجلسة الأولى خلال الأسبوعين التاليين طبقاً للدستور، لكن مرسوماً أميرياً بتأجيل دور الانعقاد شهراً أشعل الخلاف في الشارع السياسي وبين نواب البرلمان.

وانتخبت الكويت برلماناً جديداً في الرابع من أبريل ليصبح البرلمان الرابع منذ ديسمبر 2020، وبعدها بيومين استقالت حكومة الشيخ محمد صباح السالم الصباح كخطوة إجرائية بعد الانتخابات.

وصدر أمر أميري بقبول استقالة الحكومة في السابع من أبريل، متزامناً مع مرسوم أميري بدعوة مجلس الأمة الجديد لأول اجتماع في الـ17 من الشهر ذاته، لكن الشيخ محمد صباح السالم الصباح رفض تشكيل الحكومة الجديدة، الأمر الذي أربك المشهد السياسي، في ظل عزوف شخصيات أخرى من أسرة الصباح الحاكمة عن تولي المنصب، طبقاً لوسائل إعلام محلية.

الأمير ويليام يعود إلى مهامه للمرة الأولى بعد كشف كيت عن إصابتها بالسرطان

يعود ولي العهد البريطاني الأمير ويليام إلى مهامه الرسمية، للمرة الأولى، منذ أن كشفت زوجته الأميرة كيت عن أنها تخضع لعلاج كيماوي وقائي من مرض السرطان.

وفي مقطع فيديو الشهر الماضي، قالت كيت أميرة ويلز (42 سنة)، إن الفحوصات التي أجريت بعد عملية جراحية كبيرة في البطن خضعت لها في يناير (كانون الثاني) الماضي، كشفت عن إصابتها بالسرطان، وهو الأمر الذي وصفته بأنه "صدمة كبيرة".

وغاب ويليام (41 سنة) عن ارتباطاته الرسمية منذ ذلك الحين في محاولة من الزوجين وأطفالهما الثلاثة الصغار للتأقلم مع تأثير هذه الصدمة.

طاعن أسقف سيدني يواجه تهمة الإرهاب والسجن مدى الحياة

تجمع آلاف المسلمين في المساجد في أنحاء سيدني لأداء صلاة الجمعة، على رغم مخاوف من وقوع هجمات انتقامية بعد أن اتهمت الشرطة فتى يبلغ من العمر 16 سنة بارتكاب جريمة إرهابية عقب طعن أسقف في سيدني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

واتهمت الشرطة الفتى بارتكاب جريمة إرهابية بسبب الاشتباه في طعن الأسقف مار ماري عمانوئيل في الكنيسة يوم الإثنين، وأظهرت لقطات من مكان الحادثة الفتى بعدما سيطر عليه الحضور في الكنيسة، وهو يصرخ في عمانوئيل ويتهمه بالإساءة إلى الإسلام.

ودعا الأسقف عمانوئيل إلى السلام، وقال إنه سامح الفتى الذي اعتدى عليه في رسالة صوتية مسجلة في المستشفى.

ارتفاع وفيات الأمطار في الإمارات إلى 4 واستمرار تعطل مطار دبي

قالت السلطات المحلية في الإمارات إن عدد الوفيات جراء هطول أمطار غزيرة هذا الأسبوع على البلاد ارتفع إلى أربع، إضافة إلى إغراقها الطرق والتسبب في تكدس الطائرات في مطار دبي الدولي.

وضربت العاصفة عمان أولاً في مطلع الأسبوع، وأدت إلى مقتل 20 شخصاً في الأقل قبل أن تجتاح الإمارات، الثلاثاء، وتتسبب في هطول أغزر أمطار منذ 75 سنة، حين بدأ توثيق معدلات هطول الأمطار.

المزيد من تقارير