Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيين أحمد عبدالله الصباح نائبا لأمير الكويت

جرى تكليفه رئاسة مجلس الوزراء بعد إجراء الانتخابات البرلمانية بالبلاد

الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف (كونا)

ملخص

أصدر أمير الكويت أمراً أميرياً بتعيين رئيس الوزراء المكلف الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح بمنصب نائب الأمير طوال فترات غيابه عن البلاد.

 قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية اليوم الأحد إن أمراً أميرياً صدر بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف في منصب نائب الأمير طوال فترات غياب الأمير عن البلاد.

ولم يعين أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولياً للعهد منذ أن أدى اليمين الدستورية في ديسمبر (كانون الأول) 2023 أميراً للبلاد.

وسبق أن أصدر الأمير أمراً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح في منصب نائب الأمير عندما كان لا يزال يشغل منصب رئيس الوزراء. واستقال الشيخ محمد من رئاسة مجلس الوزراء في السادس من أبريل (نيسان) الجاري بعد إجراء الانتخابات البرلمانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح (أحمد العبدالله) رئيساً لمجلس الوزراء منتصف الشهر الجاري وتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة.

والشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، مواليد الخامس من سبتمبر (أيلول) عام 1952، وهو اقتصادي شغل منصب رئيس ديوان ولي العهد منذ الـ20 من سبتمبر 2021، وهو الابن الخامس للشيخ عبدالله الأحمد الجابر الصباح.

يذكر أنه تم تأجيل افتتاح الجلسة الأولى لانعقاد الدور الأول من الفصل التشريعي الـ18 إلى الـ21 من أبريل الجاري على خلفية اللغط الدستوري في مراسيم التأجيل وفق المادتين (87) و(106).

وتعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الخلافات المستمرة والصراعات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي وعطل كثيراً من المشاريع التنموية التي تحتاج إليها البلاد.

وأسفرت الانتخابات التي جرت في الرابع من أبريل عن تغيير محدود تمثل في دخول 11 نائباً جديداً من أصل 50 عضواً منتخباً في البرلمان، مما يشير إلى احتمال استمرار حالة الجمود السياسي بعد أول انتخابات تجرى في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وحل الشيخ مشعل الأحمد، الذي يركز على دفع الإصلاحات الاقتصادية، مجلس الأمة الذي انتخب في السادس من يونيو (حزيران)، في الـ15 من فبراير (شباط)، بعد أقل من شهرين من توليه مقاليد السلطة في البلد الخليجي العضو في "أوبك".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي