Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تعلن قصف سفينة روسية وموسكو تؤكد صد الهجوم

زيلينسكي يدعو واشنطن إلى سرعة إقرار مشروع قانون دعم كييف والمضي قدماً في التسليم الفعلي للأسلحة

القوات المسلحة الأوكرانية تطلق النار على موقع روسي في منطقة خاركيف  (أ ف ب)

ملخص

رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد بموافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار لكييف

قالت أوكرانيا اليوم الأحد إن بحريتها قصفت سفينة إنقاذ تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو، وأخرجتها من الخدمة.

ولم توضح أين وقع الهجوم، لكن مشاهد تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي ويحكى أنها التقطت في ميناء سيفاستوبول في القرم، أظهرت سفينة تحترق.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الأوكرانية أن "اليوم، قصفت البحرية الأوكرانية السفينة ’كومونا‘ في القرم المحتلة موقتاً".

وأضافت أوكرانيا أن البحرية الروسية كانت تستخدم السفينة لإنجاز أعمال في أعماق البحار، بما في ذلك رفع الغواصات والبضائع الغارقة، وكانت واحدة من أقدم السفن في الخدمة.

وقال المتحدث باسم البحرية الأوكرانية دميترو بليتنتشوك إنه لم يتضح على الفور حجم الضرر الذي تم إلحاقه بالسفينة التي "لم تعُد قادرة على أداء مهماتها"، مردفاً أن "هذه الأمور ستتكرر إلى أن تنفد سفر الروس أو يغادروا القرم".

وفي وقت سابق صرح الحاكم الذي عينته روسيا لسيفاستوبول ميخائيل رازفوجاييف بأن الجيش الروسي "صد هجوماً بواسطة صاروخ مضاد للسفن" ضد سفينة في الميناء.

ولم يكشف عن اسم السفينة المستهدفة، لكنه أوضح أن "شظايا متساقطة تسببت في حريق صغير تم إخماده على الفور".

 

سرعة إقرار دعم أوكرانيا

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم بموافقة مجلس النواب الأميركي على حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار لكييف، لكنه دعا واشنطن إلى الإسراع في إقرار مشروع القانون ليصبح قانوناً والمضي قدماً في التسليم الفعلي للأسلحة، قائلاً إن أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة طويلة المدى أولويات قصوى.

وأضاف زيلينسكي خلال مقابلة ضمن برنامج "ميت ذا برس" على شبكة "إن بي سي" أن إقرار مشروع القانون سيوجه رسالة قوية إلى الكرملين مفادها بأن الولايات المتحدة ستظل مع كييف وأنها لن تكون "أفغانستان أخرى"، معرباً عن اعتقاده بأن "هذا الدعم سيعزز حقاً القوات المسلحة الأوكرانية وستكون لدينا فرصة للانتصار"، لكنه حث المشرعين الأميركيين مجدداً على سرعة الموافقة على مشروع القانون في مجلس الشيوخ.

وتابع أنه "نحتاج حقاً إلى الوصول بهذا إلى المرحلة الأخيرة. نحتاج إلى الموافقة عليه من مجلس الشيوخ ليتسنى لنا الحصول على بعض المساعدات الملموسة للجنود في خطوط المواجهة بأسرع ما يمكن، وليس في ستة أشهر أخرى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافق مجلس النواب الأميركي، بدعم واسع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، على تقديم حزمة مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95 مليار دولار، وكانت المساعدات المقدمة إلى أوكرانيا معلقة منذ أشهر.

وبعد نحو 26 شهراً منذ بدء الهجوم العسكري الروسي في 2022، تتقدم موسكو ببطء في شرق أوكرانيا وتكثف قصفها لمدن وبلدات خلف خطوط المواجهة وسط بطء وتيرة المساعدات العسكرية من الغرب.

وأُحيل مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية الذي مرر إجراء مماثلاً قبل ما يزيد على شهرين، وكان زعماء أميركيون من بينهم الرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي جو بايدن وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، يحثون رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على طرح مشروع القانون للتصويت.

ومن المزمع أن يبدأ مجلس الشيوخ بعد غد الثلاثاء مناقشة مشروع القانون مع إجراء تصويت مبدئي، ومن المتوقع طرحه للتصويت النهائي خلال أيام، مما سيمهد الطريق أمام بايدن لتحويل مشروع القانون إلى قانون.

روسيا تكثف ضغوطها العسكرية

أعلنت روسيا اليوم سيطرتها على بلدة بوغدانيفكا شرق أوكرانيا، مكثفة ضغوطها للسيطرة على مدينة تشاسيف يار غداة تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدات عسكرية جديدة لقوات كييف التي تعاني نقصاً في الذخيرة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "وحدات من القوات الجنوبية حررت بالكامل منطقة بوغدانوفكا (الاسم باللغة الروسية) في جمهورية دونيتسك الشعبية".

 

وتقع بوغدانيفكا وهي بلدة صغيرة كان عدد سكانها ما دون 100 نسمة قبل الحرب، على بعد أقل من 10 كيلومترات من تشاسيف يار المدينة التي يتركز عليها الهجوم الروسي بعد السيطرة على باخموت شرقاً في ربيع 2023.

وتقع تشاسيف يار على مرتفع على بعد أقل من 30 كيلومتراً جنوب شرقي كراماتورسك، المدينة الرئيسة في منطقة دونيتسك الخاضعة للسيطرة الأوكرانية التي تعد محطة مهمة للسكك الحديد والخدمات اللوجستية للجيش الأوكراني.

ومن شأن السيطرة على تشاسيف يار أن يتيح للجيش الروسي فرصة التقدم في المنطقة.

ولم يذكر الجيش الأوكراني بوغدانيفكا في تقريره الصباحي، لكن وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف كان أقر بأن "الوضع متوتر" على الجبهة الشرقية حيث الجيش الروسي "متفوق من حيث العديد".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير