Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما التهم والعقوبة الموجهة لوحدة "نيتسح يهودا" الإسرائيلية؟

دعت واشنطن إلى إجراء تحقيق جنائي بعد اتهام جنودها بالتورط في وفاة أميركي - فلسطيني كان عمره 78 سنة

شكلت وحدة "نيتسح يهودا" في عام 1999 لاستيعاب المعتقدات الدينية لليهود المتشددين (رويترز)

ملخص

عملت الوحدة بصورة أساس في الضفة الغربية قبل إخراجها من المنطقة أواخر عام 2022 بعد انتقادات أميركية وعملت الوحدة في غزة بالآونة الأخيرة

قال قادة إسرائيليون إنهم سيتصدون لأي عقوبات تفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية بسبب ما أثير عن انتهاكها لحقوق الإنسان، وذلك بعد أن ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار الأول من نوعه ضد وحدة عسكرية إسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن واشنطن تعتزم فرض عقوبات على وحدة "نتسح يهودا" الإسرائيلية التي تنفذ عمليات في الضفة الغربية.

وفيما يلي شرح للتهم الموجهة إلى جنود "نيتسح يهودا":

ما هي وحدة "نيتسح يهودا"؟

شكلت وحدة "نيتسح يهودا" في عام 1999 لاستيعاب المعتقدات الدينية لليهود المتشددين وغيرهم من المجندين القوميين المتدينين في الجيش.

وأنشأت الحكومة الوحدة لتكون مساراً لهذه المجموعات للخدمة في الجيش من خلال السماح لهم بالحفاظ على ممارساتهم الدينية مثل منحهم الوقت للصلاة والدراسة والحد من الاختلاط مع المجندات.

ما هي التهم الموجهة للوحدة؟

دعت الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق جنائي بعد اتهام جنود من "نتسح يهودا" بالتورط في وفاة عمر أسعد، وهو أميركي - فلسطيني كان يبلغ من العمر 78 سنة، والذي توفي بنوبة قلبية عام 2022 بعد اعتقاله وعثر عليه لاحقاً في موقع بناء.

وخلص تشريح الفلسطينيين للجثة إلى أن أسعد توفي بسبب نوبة قلبية ناجمة عن الإجهاد بسبب التعامل معه بخشونة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثارت القضية اهتماماً استثنائياً بسبب جنسيته المزدوجة وعمره ومطالبة وزارة الخارجية الأميركية بإجراء تحقيق في وفاته.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الجنود كمموه موقتاً بقطعة من القماش وكبلوا يديه برباط بلاستيكي بسبب رفضه التعاون.

ووجه توبيخ لقائد وحدة "نيتسح يهودا" وسرح ضابطان، لكن المدعين العسكريين الإسرائيليين قرروا عدم توجيه اتهامات جنائية لأنهم قالوا إنه لا توجد صلة بين الأخطاء التي ارتكبها الجنود ووفاة أسعد.

وقال المدعي العام العسكري إن مسؤولاً طبياً عسكرياً وجد أنه من المستحيل تحديد أن وفاته كانت بسبب سلوك الجنود على وجه التحديد، وأن الجنود لا يمكن أن يكونوا على علم بحالته الطبية.

ووقعت حوادث عدة أخرى في السنوات القليلة الماضية، وثق بعضها بالفيديو، إذ اتهم جنود "نيتسح يهودا" بإساءة معاملة المعتقلين الفلسطينيين.

وعملت الوحدة بصورة أساس في الضفة الغربية قبل إخراجها من المنطقة في أواخر عام 2022 بعد انتقادات أميركية. وعملت الوحدة في غزة في الآونة الأخيرة.

ماذا تعني العقوبات؟

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة الماضي، إنه اتخذ "قرارات" في ما يتعلق باتهامات بأن إسرائيل انتهكت مجموعة من القوانين الأميركية التي تحظر تقديم المساعدة العسكرية لأفراد أو وحدات قوات أمن ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

وتحظر قوانين ليهي، التي صاغها السيناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات، تقديم المساعدة العسكرية لأفراد أو وحدات قوات أمن ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان دون تقديمها إلى العدالة.

وأضاف بلينكن أن النتائج سيعلن عنها "قريباً جداً".

كيف ردت إسرائيل؟

كانت ردود فعل الزعماء الإسرائيليين على الأنباء المتعلقة بالعقوبات غاضبة. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأحد إمكانية فرض عقوبات على الوحدة بأنها "أوج العبث وانحطاط أخلاقي" في وقت تخوض فيه القوات الإسرائيلية حرباً في غزة ضد حركة "حماس". وقال إن حكومته "ستتصدى بكل السبل" لأي عقوبات.

وتحدث عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس إلى بلينكن أمس وطلب منه "إعادة النظر في قرار فرض العقوبات".

وذكر الجيش الإسرائيلي أن وحدة "نيتسح يهودا" التابعة له وحدة قتالية نشطة وتعمل وفقاً لمبادئ القانون الدولي.

المزيد من تحلیل