Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد كوري شمالي في طهران وعقوبات أميركية ضد منفذي هجمات سيبرانية بإيران

شاركوا في عمليات إلكترونية ضد أكثر من 12 من الشركات والكيانات الحكومية الأميركية

مقر السفارة الأميركية السابق في وسط طهران الذي بات يعرف بمتحف "وكر الجواسيس" (أ ف ب)

ملخص

إضافة إلى العقوبات المعلن عنها، وجهت وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الاتهام إلى الأفراد الأربعة بـ"الضلوع في نشاط سيبراني استهدف كيانات أميركية".

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، أن وفداً من بيونغ يانغ برئاسة وزير التجارة الدولية يزور إيران حالياً، وذلك في تقرير علني نادر عن تعاملات البلدين اللذين يُعتقد أن لهما علاقات عسكرية سرية.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو غادر بيونغ يانغ، أمس الثلاثاء، جواً على رأس وفد وزاري لزيارة إيران. ولم تعطِ تفاصيل أخرى.
 ويُشتبه منذ فترة طويلة بأن كوريا الشمالية وإيران تتعاونان في برامج الصواريخ الباليستية، وربما تتبادلان الخبرات الفنية والمكونات التي تدخل في تصنيعها.
وأفادت "رويترز" في فبراير (شباط) الماضي، بأن إيران قدمت عدداً كبيراً من الصواريخ الباليستية إلى روسيا لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا.
ويُشتبه أيضاً بأن كوريا الشمالية تزود روسيا بالصواريخ والمدفعية، على رغم أن كلا البلدين نفى هذا الادعاء.
وتشير قاعدة بيانات حكومة كوريا الجنوبية إلى أن الوزير يون سبق له العمل على توطيد علاقات كوريا الشمالية مع سوريا.
وكان لـ"يون جونغ دور نشط في المعاملات المتزايدة بين كوريا الشمالية وروسيا، حيث قاد هذا الشهر وفداً لزيارة موسكو، وفقاً لوكالة الأنباء المركزية الكورية".

عقوبات أميركية

في سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، فرض رزمة عقوبات جديدة على إيران تستهدف "شركتين وأربعة أفراد ضالعين في هجمات سيبرانية خبيثة" نفذت "ضد شركات وكيانات حكومية أميركية".

وجاء في بيان لوزارة الخزانة الأميركية أن "هذه الجهات استهدفت أكثر من 12 من الشركات والكيانات الحكومية الأميركية بعمليات سيبرانية، بما في ذلك هجمات تصيد احتيالي وبواسطة برمجيات خبيثة".

وأوضحت وزارة الخزانة أن هذه الهجمات نفذت "باسم القيادة السيبرانية-الإلكترونية للحرس الثوري الإسلامي في إيران".

وأضافت الوزارة أن العقوبات تستهدف شركة "مهرسام أنديشه ساز نيك" وجهات أخرى تعمل شركات وهمية للقيادة السيبرانية للحرس الثوري.

وقال براين نلسون مساعد وزيرة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية إن "جهات سيبرانية إيرانية خبيثة تواصل استهداف شركات وكيانات حكومية أميركية في حملة منسقة ومتعددة الجوانب ترمي إلى زعزعة بنيتنا التحتية الأساسية وإلحاق الضرر بمواطنينا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أن الولايات المتحدة مستمرة في "فضح عمليات هذه الشبكات وتعطيلها".

والعقوبات المعلنة، الثلاثاء، هي الأحدث التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على طهران على خلفية دعمها وكلاء معادين لإسرائيل في الشرق الأوسط وتوفيرها دعماً عسكرياً لروسيا في حربها على أوكرانيا.

في الأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا فرض عقوبات مشددة على برنامج إيران للمسيرات العسكرية رداً على الهجوم الذي شنته طهران على إسرائيل في وقت سابق من الشهر الحالي.

وجاء هجوم طهران رداً على قصف للقنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل (نيسان)، نُسب على نطاق واسع لإسرائيل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر في الحرس الثوري بينهم ضابطان رفيعان.

وغداة الإعلان عن فرض عقوبات على برنامج إيران للمسيرات العسكرية، فرضت الولايات المتحدة غرامة مالية بلغت 20 مليون دولار على شركة تتخذ في تايلاند مقراً لها بسبب أكثر من 450 انتهاكاً محتملاً للعقوبات المفروضة على طهران.

شملت الانتهاكات المحتملة تنفيذ تحويلات إلكترونية بنحو 300 مليون دولار لصالح شركة مملوكة جزئياً للشركة الوطنية الإيرانية للبتروكيماويات.

إضافة إلى العقوبات المعلن عنها، أمس الثلاثاء، وجهت وزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الاتهام إلى الأفراد الأربعة بـ"الضلوع في نشاط سيبراني استهدف كيانات أميركية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار