Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تحظر "الحشاشين": يستهدف ربطنا بـ"مولد الإرهاب"

وكالات رسمية عدت المسلسل مثالاً على تحريف الحقيقة ويقدم صورة زائفة عن الإيرانيين

يستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين المعروفة في القرن الـ11 الميلادي (مواقع التواصل)

ملخص

المسلسل المكون من 30 حلقة، والذي بث للمرة الأولى في مارس الماضي خلال شهر رمضان وحقق نجاحاً كبيراً في الشرق الأوسط، سرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري "الحشاشين" المستوحى من تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، منددة بـ"تشويهات" تاريخية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الأحد.

ويستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس، ومؤسس طائفة الحشاشين المعروفة في القرن الـ11، وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والمسلسل المكون من 30 حلقة، والذي بث للمرة الأولى في مارس (آذار) الماضي خلال شهر رمضان حقق نجاحاً كبيراً في الشرق الأوسط، وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين، لكن إيران قررت حظر بثه على "جميع المنصات المحلية"، معتبرة أنه يحوي "تشويهات تاريخية عديدة، ويبدو أنه أنتج بنهج سياسي متحيز"، بحسب ما نقلت الوكالة الرسمية للأنباء (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

وعدت الوكالة المسلسل يقدم "صورة زائفة عن الإيرانيين"، ونقلت عن متخصصين قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ"مولد الإرهاب".

بدورها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن المسلسل هو "مثال" على "تحريف الحقيقة وتزييفها".

غادر حسن بن الصباح مصر في أوائل تسعينيات القرن الـ11، واستقر في قلعة ألموت، وهي اليوم موقع سياحي في شمال إيران، إذ تدرب مقاتلين نفذوا عديداً من الاغتيالات السياسية بين القرنين الـ11 والـ12.

وألهمت القصص عن ابن الصباح عديداً من الأعمال الإبداعية على مر السنين.

المزيد من الشرق الأوسط