Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع أسعار المتاجر في بريطانيا بأبطأ وتيرة منذ ديسمبر 2021

محللون يرون أن الخصومات الكبيرة من قبل تجار التجزئة للملابس والأحذية كبحت التضخم

 ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بريطانيا 3.4 في المئة (أ ف ب)

ملخص

على رغم تخفيف ضغوط كلف المعيشة إلا أن أسعار المواد الغذائية أصبحت أعلى بنسبة 25 في المئة مما كانت عليه عندما شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا قبل ما يزيد على العامين

أظهرت أحدث اتجاهات الإنفاق في الشوارع ارتفاع الأسعار في متاجر بريطانيا بأبطأ معدل لها في أبريل (نيسان) الماضي، للمرة الأولى منذ أواخر عام 2021، إذ أدت الخصومات الكبيرة من قبل تجار التجزئة للملابس والأحذية إلى كبح التضخم.

إلى ذلك أظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن اتحاد التجزئة البريطاني أن المعركة التي خاضها أصحاب المتاجر لتفريغ مخزون الصيف في الطقس البارد والرطب تعني أن الأسعار في المتاجر غير الغذائية كانت أقل هذا الشهر مقارنة بالعام السابق .

وقال الاتحاد إن "كلفة السلع غير الغذائية انخفضت بمعدل سنوي قدره 0.6 في المئة الشهر الجاري الماضي، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية 3.4 في المئة، انخفاضاً من 3.7 في المئة في مارس (آذار) 2024، بينما بلغ معدل تضخم المواد الغذائية وغير الغذائية مجتمعين 0.8 في المئة خلال أبريل الماضي، مقارنة بـ1.3 في المئة حتى مارس الماضي، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021.

انخفاض فواتير الطاقة

والبيانات الخاصة بنشرة أسعار المتاجر الصادرة عن الاتحاد في وقت باكر من الشهر الماضي، تشير إلى انخفاض آخر في رقم التضخم الرسمي عن الشهر الماضي والمقرر إصداره خلال أيام.

وبلغ التضخم في بريطانيا ذروته عند 11.1 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وهو أعلى مستوى خلال أربعة عقود، لكنه منذ ذلك الحين في اتجاه هبوطي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ مطلع العام الحالي وحتى مارس الماضي قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن "الأسعار ارتفعت 3.2 في المئة، لكن بنك إنجلترا المركزي يتوقع أن يؤدي انخفاض فواتير الطاقة إلى خفض معدل التضخم السنوي لنحو اثنين في المئة في أبريل الماضي".

تباطأ تضخم أسعار المواد الغذائية

وعلى رغم تخفيف ضغوط كلف المعيشة إلا أن أسعار المواد الغذائية أصبحت أعلى بنسبة 25 في المئة مما كانت عليه عندما شنت روسيا هجوماً على أوكرانيا قبل ما يزيد على العامين، في حين ارتفعت الأسعار بصورة عامة 14 في المئة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لـ "بي آر سي" هيلين ديكنسون لـ "الغارديان" إن "مستويات التضخم في أسعار المتاجر تظهر علامات على العودة لطبيعتها"، مضيفة أن "المواد الغذائية وغير الغذائية شهدت انخفاض معدلات التضخم في المتاجر إلى مستويات يمكن التحكم فيها بصورة أكبر".

وعن الشهر الماضي قالت ديكنسون إن "أسعار المواد غير الغذائية انخفضت، خصوصاً الملابس والأحذية، إذ كثف تجار التجزئة العروض الترويجية لتشجيع الإنفاق الاستهلاكي"، مشيرة إلى أن تباطؤ تضخم أسعار المواد الغذائية للشهر الـ 12 مع استمرار انخفاض أسعار المنتجات الطازجة، مثل الزبدة والأسماك والفواكه، بسبب انخفاض كلف المدخلات والمنافسة الشديدة بين محال البقالة.

ووسط تحذيرات من المزارعين من أن أشهر الطقس الرطب قد تؤدي إلى نقص الغذاء وارتفاع الأسعار، قالت ديكنسون إن "التوتر الجيوسياسي يشكل أيضاً تهديداً لاستقرار الأسعار"، موضحة "سيواصل تجار التجزئة بذل كل ما في وسعهم إلى إبقاء الأسعار منخفضة"، مستدركة "لكن الحكومة لها دور تلعبه من خلال السياسات الداعمة للنمو التي تسمح للشركات بالاستثمار في عرض العملاء".