Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاحتجاجات الداعمة لفلسطين تظلل نصف نهائي "يوروفيجن"

تعرضت المسابقة لانتقادات بشأن "ازدواجية المعايير" وسط مطالبات باستبعاد إسرائيل على غرار روسيا

الإسرائيلية إيدن جولان خلال التمرينات للجولة الثانية من نصف نهائي "يوروفيجن" (أ ف ب)

يشهد اليوم الخميس الجولة الثانية من نصف نهائي مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" لهذا العام في السويد، ومن المتوقع أن يلفت أداء المتسابقة الإسرائيلية الانتباه بسبب احتجاجات كبيرة داعمة للفلسطينيين مزمع تنظيمها في مدينة مالمو التي تستضيف المسابقة.

وتجمع نحو 100 ألف زائر في مالمو بجنوب السويد لحضور مهرجان الموسيقى السنوي الذي يشاهده نحو 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وسيشهد نصف النهائي اليوم مشاركة اثنين من المرشحين للفوز، هما السويسري نيمو بأغنية "ذا كود" (الشيفرة) والهولندي جوست كلاين بأغنية "يوروبابا"، إضافة إلى الإسرائيلية إيدن جولان بأغنيتها "هاريكين" (إعصار).

تظاهرات على خلفية حرب غزة

وتقام النسخة 68 من المسابقة وسط احتجاجات وحملات مقاطعة رداً على الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أعقب هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقاوم اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم الفعالية، دعوات لاستبعاد إسرائيل، لكنه طلب منها تعديل كلمات الأغنية الأصلية المشاركة "أكتوبر رين" (مطر أكتوبر) التي تشير على ما يبدو إلى هجوم "حماس".

ومن المتوقع أن يشارك عشرات الآلاف في تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في وسط مالمو الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس. كما من المقرر تنظيم تظاهرة أصغر حجماً مؤيدة لإسرائيل في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ازدواجية المعايير"

وسيحتج الطالب السويدي المولود في غزة والناشط الفلسطيني بشار جرار (23 سنة) على ما يسميها المعايير المزدوجة، مشيراً إلى قرار اتحاد البث الأوروبي حظر روسيا بعد هجومها على أوكرانيا في عام 2022.

وقال، "بعد كل ما حدث وكيف تعاملوا مع روسيا بعد ما حدث في أوكرانيا، اختاروا أن يغضوا الطرف عما يحدث في غزة. لذلك هذا نفاق بالنسبة لنا ونحن نحاول وضع حد له".

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من نصف النهائي اليوم في الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش، وستضم أيضاً متسابقين من مالطا وألبانيا واليونان وجمهورية التشيك والنمسا والدنمارك وأرمينيا ولاتفيا وسان مارينو وجورجيا وبلجيكا وإستونيا والنرويج.

ويعتبر المراهنون أن كرواتيا وسويسرا وإيطاليا وأوكرانيا هي الدول الأوفر حظاً للفوز، في حين تشير بيانات بث من تطبيق "سبوتيفاي" إلى وجود فرصة قوية لهولندا أو الدولة المضيفة السويد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات