Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برلمان ليتوانيا يسعى لمنع المهاجرين بسياج على الحدود

الاتحاد الأوروبي يأمل بأن يبطئ تعليق رحلات الطيران العراقية تدفقهم

برلمان ليتوانيا يناقش بناء سياج على حدود روسيا البيضاء  (أ ف ب)

يناقش برلمان ليتوانيا اليوم الثلاثاء مسألة بناء سياج مرتفع على الحدود مع روسيا البيضاء، لمنع المهاجرين الذين يعبرون الحدود بأعداد قياسية، ومعظمهم من العراقيين.

ووصلت أعداد متزايدة من المهاجرين إلى ليتوانيا ولاتفيا وبولندا من روسيا البيضاء خلال الأسابيع الماضية، واتهمت السلطات في هذه الدول رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو باستخدامهم لممارسة ضغوط على الاتحاد الأوروبي لرفع عقوبات يفرضها على بلاده.

ويناقش البرلمان كذلك إمكان السماح لجيش ليتوانيا بالقيام بدوريات على الحدود، وقصر تقديم طلبات اللجوء مؤقتاً على الأماكن المخصصة لذلك، مثل نقاط التفتيش الحدودية والسفارات، وحاليا يُسمح فقط لحرس الحدود القيام بالدوريات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الداخلية الليتوانية في بيان يوم الثالث من أغسطس (آب)، إن نحو 4026 مهاجراً وصلوا من روسيا البيضاء هذا العام بشكل غير مشروع إلى ليتوانيا التي يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة.

وقال حرس الحدود الليتواني إن أغلب المهاجرين يأتون من العراق يليه جمهورية الكونغو والكاميرون، وتقول السلطات في ليتوانيا إن روسيا البيضاء تسمح لهم بعبور الحدود إلى ليتوانيا بعد أن يصلوا جواً إلى مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء إن الاتحاد يأمل باستقرار وضع اللاجئين في ليتوانيا، بعد أن علق العراق رحلات الطيران من بغداد إلى مينسك. وأضاف للصحافيين، "يسعدنا أن نرى نهجاً بنّاء للغاية من جانب الشركاء العراقيين ورد فعلهم الإيجابي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار