يعيد معرض غير مسبوق، افتُتح الثلاثاء 12 أكتوبر (تشرين الأول) في قصر فرساي ويستمر إلى 22 فبراير (شباط) 2022، إحياء الحيوانات التي كانت تعيش في المقر الشهير لملوك فرنسا في ظل نظام الحكم القديم السابق لثورة 1789، من كلاب وقطط وخيول ونمور وغزلان وقرود وأفيال وسواها.
ويحمل المعرض عنوان "حيوانات الملك"، ويحيي للمرة الأولى المبنى الشهير المثمن الأضلاع الذي شيد في قصر فرساي عام 1663 في عهد لويس الرابع عشر، وكان مخصصاً للحيوانات الغريبة من شتى الأنواع بهدف الترفيه عن الملوك وحاشيتهم، وقد دُمر في مطلع القرن العشرين.
للحيوانات "روح"
مع أن هذه الحيوانات الغريبة كانت عامل تسلية في عهد "الملك الشمس" لويس الرابع عشر، فقد شكلت كذلك موضوعاً لدراسات علمية وفنية وفلسفية. ويعرّف المعرض بهذا التاريخ من خلال 300 قطعة، بينها لوحات ومنسوجات ومنحوتات وأغراض وحيوانات محشوة وأفلام ومدونات صوتية (بودكاست)، إضافةً إلى جولة مخصصة للأطفال بين الحيوانات الأسطورية كالتنانين والكيميرا.
ويعيد المعرض رسم تاريخ حديقة الحيوانات المميزة هذه التي كانت تعج بالبجع ودجاج السلطان والنعام والببغاوات والفهود وسواها، وغالباً ما كانت هذه الحيوانات عبارة عن هدايا مقدّمة لملوك فرنسا.
وشرح القيمون على المعرض أن "قصر فرساي أتاح منذ إنشائه إقامة علاقة جديدة مع عالم الحيوان. حتى أن مقاومة شرسة نشأت في البلاط لفرضية الحيوان الآلة الديكارتية"، القائلة بأن الحيوانات هي عبارة عن آلات ليس لديها حس ولا شعور. وأضافوا، "لم يكن ثمة شك يوماً في قصر ملوك فرنسا في أن للحيوانات روحاً".
حيوانات الملك
ومن النوادر الكثيرة عن حيوانات قصر فرساي التي كانت موجودة في هذا المبنى كما في داخل القصر وفي غاباته وبركه، أن لويس الرابع عشر كان يكنّ حناناً لسمك الشبّوط الشائع، في حين كان لويس الخامس عشر يحب القطط، وأبرزها ذاك الذي كان يسمى "الجنرال"، ورسمه الفنان جان بابتيست أودري. أما الفيل الأول في فرساي، فهو أنثى أهداها ملك البرتغال إلى لويس الرابع عشر، يضم المعرض هيكلها العظمي.
اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
ومن بين الحيوانات التي كانت تعيش في الفناء خارج المبنى، والتي يتناولها المعرض أيضاً، الخيول التي كان مجموعها يفوق الألفين، وكانت جزءاً أساسياً من الحياة اليومية والاحتفالات الملكية الكبرى في فرساي، وكانت تتوزع بين الإسطبل الكبير وقوامه تلك المخصصة للصيد والحرب، والإسطبل الصغير لخيول الجر والسرج.
أما الكلاب التي كانت تسكن أجنحة القصر، فكانت تُعد بمثابة ألعاب وتُقدم للنساء والأطفال، فيما كان فرانسوا ديبورت يرافق "الملك الشمس" في رحلات الصيد ليرسم كلباته المفضلة في أوضاع طبيعية، ومنها "زيت" و "نونيت"، أو القرود الصغيرة.
الرمزية السياسية
ويتيح المعرض لزواره التعرف أيضاً على نسخة معاد تكوينها جزئياً لمكان من القصر اختفى منذ عهد لويس السادس عشر هو "بستان المتاهة". وقد صممه مهندس المناظر الطبيعية وبستاني فرساي أندريه لونوتر عام 1665، وكان يضم نحو 40 نافورة و330 منحوتة من الرصاص لحيوانات.
ويتطرق المعرض أخيراً إلى القوة الرمزية والدلالة السياسية للحيوانات في ظل النظام الملكي. فالديك الفرنسي في بستان "لا رونوميه"، وهو حوض شهير في حديقة قصر فرساي، يرمز إلى الغلبة على أوروبا.
أما في زخارف قاعة المرايا وصالون الحرب، فالنسر هو الحيوان الشاعري للإمبراطورية الجرمانية المقدسة، والأسد يرمز إلى إسبانيا والمقاطعات المتحدة، وهي الدول المعادية لفرنسا، بينما يمثل الطاووس الغرور الإنجليزي.