Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"العنف الأسري" يتصدر اهتمام "مهرجان الإسكندرية"

الفيلم السعودي "لاهث" ينافس بقوة و"عين ثالثة" يتعرض لمرض براد بيت النادر ولبنان يشارك بـ "جنة"

منافسة قوية للفيلم السعودي "لاهث" بين الأفلام القصيرة  (مهرجان الإسكندرية)

تصدرت قضية العنف الزوجي في الوطن العربي المشهد الفني بعد عرض الفيلم الإماراتي "الوحش"، الذي يعالج الأزمة نفسها وهو للمخرج عبدالرحمن المدني، وتطرق إلى علاقة مشوهة بين زوج وزوجة تنعكس على الابن، ولقي الفيلم استحساناً كبيراً لحساسية الموضوع الذي قال عنه المخرج، "على أهمية الأزمة لكن للأسف أنها من القضايا المسكوت عنها ويجب التطرق إليها على نحو أوسع". وقدم الفيلم أوراق ملفات اجتماعية دسمة وطرق أبواب قضايا مهمة.

فيلم "الوحش" ليس أول أعمال المخرج الإماراتي عبدالرحمن المدني التي تعكس اهتماماته بالقضايا الاجتماعية، إذ تطرق لأخرى شائكة من قبل عبر سلسلة من الأعمال القصيرة، بدأها في 2012 بفيلم "ظاهرة القمبوعة"، الذي حاز جوائز عدة في مهرجاني الخليج وأبوظبي السينمائيين، وواصلها بـ "ذنب" و"نقافة" في 2013 و2014 على التوالي، و"بشكارة" الذي عرضه في 2015 ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي.

السعودية تشارك بـ "لاهث"

وشاركت الرياض بالفيلم السعودي الكندي "لاهث" للمخرج حسن سعيد، ومدته تسع دقائق ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية، وتدور قصته حول شخصية الشاب ماركو الذي يجد نفسه في متاهة بين الواقع الحقيقي والافتراضي، عندما يسعى إلى لقاء فتاة تعرف إليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مخرج الفيلم لـ "اندبندنت عربية"، "إن قضية المتاهة بين الواقع الافتراضي والحقيقي تشغل كثيرين ويهمه التعبير عنها بشكل كبير". وأضاف، "صور الفيلم في كندا حيث وجد سهولة كبيرة في الخروج لأي شارع بالكاميرا للتصوير من دون أي مشكلة، الأمر الذي سهل عليه مهمة إنجاز الفيلم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"العين الثالثة"

ومن بين الأفلام المهمة التي عرضت بفعاليات المهرجان فيلم "تاليا" من البرتغال الجنوبية، ضمن مسابقة الوثائقية الدولية، و"ذاكرة بديلة" من الأردن، ضمن مسابقة التحريك الدولية، و"اليوم الأخير" من مصر ضمن المسابقة الروائية الطويلة، و"ربيع ممطر" من مصر ضمن مسابقة أفلام الطلبة، و"تشغيل إيقاف" من الأرجنتين ضمن مسابقة التحريك الدولية، و"سانجاك" من لبنان ضمن المسابقة الوثائقية الدولية، و"جناح الشهيد بحكم الأمر الواقع" من سويسرا ضمن المسابقة الوثائقية الدولية.

كما عرضت أفلام مثل "مرسوم اتمسح اترسم" من تايوان، ضمن مسابقة التحريك الدولية، و"منظور جديد" وهو إنتاج مشترك بين إيطاليا والمجر وفرنسا، ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الدولية، وفيلم "كلاكس" من مصر ضمن مسابقة أفلام الطلبة، و"الحقيقة - المقابلة" إنتاج مشترك بين كندا وسوريا، وعرض ضمن مسابقة الأفلام العربية، و"هناك بالضبط وقت كاف" من النمسا، وأخيراً فيلم "حراسة كلب" من النمسا.

واشتعلت المنافسة بعرض عدد من الأفلام المهمة والمثيرة للجدل مثل "دمية جنس" من مصر و"بعد الطوفان" من روسيا، ضمن مسابقة الوثائقية الدولية، و"مجرد دب" من مصر، ضمن مسابقة التحريك الدولية، و"أمي ذهبت مع البقر" إنتاج مشترك بين إسبانيا والمكسيك ضمن المسابقة الروائية الدولية، و"جنة" من لبنان ضمن المسابقة العربية، و"زوال" إنتاج مشترك بين ألمانيا وفرنسا ضمن المسابقة الروائية الدولية، و"سهرة مع ليلى" من الكويت ضمن المسابقة الوثائقية الدولية.

كما عرض فيلم "مغالطة" من مصر ضمن مسابقة أفلام الطلبة، و"دجلة سينما ونسيان" من إسبانيا ويعرض ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الدولية، وفيلم "تمرير" من باكستان ضمن مسابقة أفلام التحريك الدولية، و"العين الثالثة" الذي تطرق لمرض نادر يصيب المخ ويكون وراثياً ويجعل الشخص غير قادر على التعرف على الوجوه، وفي بعض الأحيان يتم علاجه بالموسيقى والصدمة، وأصيب به بعض المشاهير مثل براد بيت وتم علاجه، كما أنه يصيب نسبة لا يستهان بها من الناس حول العالم ولا يحظى بالاهتمام، إضافة إلى فيلم "استبينا" من مصر وعرض ضمن مسابقة الأفلام العربية، وأخيراً "دورا" من فرنسا، وعرض ضمن مسابقة الأفلام الروائية الدولية.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون