Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران توقف "أوروبيين" للاشتباه في محاولتهما زعزعة الاستقرار

بيان وزارة الأمن لم يحدد هوية الشخصين وزعم أنهما سعيا إلى التواصل مع تجمعات نقابية

رجال دين إيرانيون يحرقون الأعلام الأمريكية خلال مسيرة لإحياء الذكرى 43 للثورة الإسلامية عام 1979 (أ ف ب).

أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) الإيرانية توقيف شخصين يحملان جنسية دولة أوروبية، للاشتباه في أنهما أتيا إلى الجمهورية الإسلامية من أجل العمل على "زعزعة استقرار" البلاد، وفق ما أوردت وسائل إعلام رسمية الأربعاء.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن بيان للوزارة أنه "تم توقيف أوروبيين اثنين كانا دخلا البلاد من أجل إثارة الفوضى وزعزعة استقرار المجتمع".

ولم يحدد البيان تاريخ التوقيف ومكانه أو هوية الموقوفين اللذين أشار إلى أنهما يحملان جنسية "بلد أوروبي" ويعملان لمصلحة الاستخبارات.

وأوضحت الوزارة أن الموقوفين حاولا التواصل مع تجمعات نقابية إيرانية، خصوصا تلك المرتبطة بالمعلمين.

ومنذ أشهر تشهد مدن إيرانية عدة تجمعات للمعلمين الذين يطالبون بالإسراع في تنفيذ إصلاحات مرتبطة بالأجور ورواتب التقاعد، وذلك في ظل صعوبات اقتصادية ومعيشية تشهدها الجمهورية الإسلامية تعود بشكل أساس إلى العقوبات الأميركية.

كما طالب المعلمون بالإفراج عن زملاء لهم تم توقيفهم خلال احتجاجات سابقة.

وأصدر القضاء الشهر الماضي حكماً بالسجن خمسة أعوام بحق المدرس النقابي رسول بداقي على خلفية التظاهر من دون ترخيص، وفق ما أفادت منظمات حقوقية خارج إيران.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشهد العلاقة بين طهران وأوروبا توتراً، إذ استبعدت السلطة القضائية في إيران، الثلاثاء، حصول أي تبادل للسجناء مع السويد، وتحديداً لشخصين هما أستاذ جامعي إيراني - سويدي حكم عليه بالإعدام في إيران بتهمة التجسس، ومسؤول سجن إيراني سابق حوكم في ستوكهولم بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات