Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هبوط اضطراري بإيران وجندية إسرائيلية ضمن المسافرين

عاشت ساعات رعب في طائرة فقد قبطانها وعيه والتحدث باللغة الروسية أنقذها

طائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" هبطت اضطرارياً في إيران وعلى متنها جندية إسرائيلية (أ ف ب)

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن جندية إسرائيلية كانت على متن طائرة مدنية أجنبية هبطت اضطرارياً في إيران، الخميس 27 أكتوبر (تشرين الأول)، فيما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن قائد الطائرة فقد وعيه ما اضطر الطاقم للهبوط.

وأوضح أدرعي في تغريدتين على "تويتر"، الأربعاء الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني)، أن الطائرة هبطت اضطرارياً في إيران بسبب تعرض أحد الركاب لوعكة صحية، مضيفاً أن جندية إسرائيلية كانت وحيدة على متن الطائرة في رحلة ربط خلال عودتها من زيارة عائلية.

 

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الركاب أمضوا ساعات عدة على أرض المطار قبل أن تستأنف الطائرة رحلتها من "دون وقوع حوادث استثنائية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن وسائل إعلام إيرانية قولها، إن الطائرة تابعة لشركة "فلاي دبي" من طراز "بوينغ 737"، وكانت في رحلة من أوزبكستان إلى دبي عندما هبطت اضطرارياً في مطار شيراز الإيراني حيث بقي الركاب حوالى 11 ساعة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نقلاً عن مصادر، أن الجندية اتصلت بالمسؤولين عنها في الجيش الإسرائيلي وتلقت منهم أوامر بعدم التكلم بالعبرية والتحدث فقط باللغة الروسية.

وأضافت الصحيفة أن الجندية لم تخضع لأي استجواب طوال بقائها على الأراضي الإيرانية، ولم تتعرض لأي معاملة تمييزية عن باقي الركاب.

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، لم تدرك الجندية خطورة الحادثة وما سبّبته من قلق في إسرائيل إلا بعد عودتها سالمة.

وربط بعض الأشخاص الحادثة بافتتاحية مسلسل "طهران" الإسرائيلي، الذي يبدأ باستخدام جهاز الموساد الإسرائيلي هبوطاً اضطرارياً لطائرة مدنية في إيران ليدخل أحد عملائه إلى هذا البلد.

وتجدر الإشارة إلى أن الإسرائيليين المدنيين مخولون بعبور الأجواء الإيرانية، لكن عناصر الجيش الإسرائيلي ممنوعون من ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط