ملخص
يجب على #الفنان تجنب الوقوع في #حب فنان آخر، على الأقل وفقاً لمارينا أبراموفيتش التي قدمت لنا في سبعينيات القرن الماضي بياناً رائعاً عن الحياة و #الفن
يجب على الفنان تجنب الوقوع في حب فنان آخر، على الأقل وفقاً لمارينا أبراموفيتش التي قدمت لنا في سبعينيات القرن الماضي بياناً رائعاً عن الحياة والفن. "نحن نعلق هذه الجملة بجانب السلالم في منزلنا"، يقول إدريس خان مبتسماً، عندما التقيت به وزوجته آني موريس، بعد جولة في معرضهما الجديد الآسر في صالة نيولاندز هاوس في منطقة بيتورث بغرب ساسكس. تضيف موريس: "كان يجب علينا تضمينها في المعرض". يصنع خان صوراً مركبة خلابة من النصوص وكلمات الأغاني. أما موريس فتبتكر منحوتات ومنسوجات بألوان قوس قزح. هذه هي المرة الأولى التي يتعاونان فيها رسمياً.
اجتمعنا في حانة قريبة، كان الزوجان يجلسان بجانب بعضهما قبالتي على الطرف الآخر من الطاولة، وقد بدا عليهما الارتياح بشكل واضح لأن الإعداد للمعرض قد انتهى وهما متحمسان للافتتاح. طوال محادثتنا، كانا يتجاذبان أطراف الحوار، تتداخل جملهما مع بعضها، يتذكران، ويستفز أحدهما الآخر بلطف. الفنانان اللذان التقيا في عام 2007، وانتقلا للعيش معاً بعد شهر، وعقدا خطبتهما بعد خمسة أشهر وأمضيا 24 ساعة في اليوم مع بعضهما منذ ذلك الحين بحسب قولهما، انتهكا قاعدة أبراموفيتش بشكل صارخ (قد تكون برأيهما مجرد إرشادات توجيهية).
اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)
لطالما جمع الحب بين الفنانين منذ نشأة الفن. لدينا دوروثيا تانينغ التي تزوجت من ماكس إرنست في حفل زفاف مزدوج مع مان راي والراقصة جولييت براونر (التي كانت في السابق تواعد ويليم دي كونينغ، الذي كانت تجربته الخاصة في الشراكة مع إيلين فوضوية بسبب إدمان الكحول والخيانات). كان زواج فريدا كالو المثير من دييغو ريفيرا مثمراً ومدمراً في آن معاً. عمل أوغست رودين جنباً إلى جنب مع حبيبته كميل كلوديل لمدة 10 سنوات وادعى أن الرغبة كانت "محفزاً هائلاً"، على رغم أن جزءاً من سبب انتهاء علاقتهما كان سأمها من الإشارة إليها على أنها ربيبته (إضافة إلى أنه لم يف أبداً بوعده بترك زوجته).
ما هو الشيء المميز في زيجات الفنانين ويجعلها آسرة للخيال؟ توحد الأرواح المبدعة ربما؟ الوعد بالتنافسية؟ فكرة المناقشات المشحونة عاطفياً أثناء تنظيف الأسنان؟ مهما كان السبب فإنها رائجة. في صالة نيولاندز هاوس، يقدم موريس وخان معرضهما مباشرة بعد عرض عن علاقة لي ميلر بـ بيكاسو. وفي مارس (آذار)، سيحتفل معرض في صالة تشارلستون بأعمال جورج وبيتي وودمان. تكشف اثنتان من رواياتي المفضلة من العام الماضي عن الحقائق القاسية أحياناً لمثل هذه الثنائيات: في رواية "أليسون" Alison لـ ليزي ستيوارت، يخبر رسام بورتريه تلميذته التي تحولت إلى عشيقة أن التفكير في نفسه فقط هو ما يجعله "فناناً عظيماً"؛ وفي رواية "استعراضي" Exhibitionist لـشارلوت ميندلسون، تقضي بطلة الرواية النحاتة أيامها في هدم حياتها المهنية لأنه، وفقاً لزوجها الوحشي: "لا يمكن لزوجين أن ينجحا في العالم نفسه".
يقول خان: "اسمعيني، من الواضح أن الأمر لا ينجح في بعض الأحيان، لكنه ناجح بالنسبة لنا، ويأتي من الروح المعطاءة على ما أعتقد، أن تكوني منفتحة وكريمة وفي تناغم... أعتقد أنه من المفيد هو أن كلينا ناجح في عمله جداً في الوقت الحالي، وأننا قادران على إنجاز العمل الذي نريد القيام به"، الأمر الذي لم يكن كذلك دائماً. بينما اكتشفت فيكتوريا ميرو موهبته عندما تخرج في الكلية الملكية للفنون في عام 2004، كانت آني، كما يقول، "قد بنت حياتها المهنية بنفسها حقاً". بعد عقد من الزمن، بدأت مجموعة أعمالها الأكثر شهرة، سلسلة "تكويم" Stack، وهي عبارة عن أبراج مبهجة بأبعاد غير منتظمة مغطاة بأصباغ معدنية خام. تقول: "يُظهر ذلك أن هناك طرقاً مختلفة لتحقيق ذلك"، وتشاركنا الأخبار السارة بأن أحد أعمالها المصنوعة من البرونز، وهو مادة كانت تحلم باستخدامها، قد اختير ليبقى منصوباً بشكل دائم في مدينة ويكفيلد.
لديهما طاقات مختلفة – طاقة موريس سريعة ومنطلقة، وخان هادئة ومدروسة - وهذا واضح ليس فقط في فنهما ولكن أيضاً في أسلوب عملهما. يتشاركان محترفاً في منطقة ستوك نيوينغتون، عبارة عن مصنع ألعاب سابق بسقف يبلغ ارتفاعه ستة أمتار. تتجاور مساحتا العمل الخاصتان بهما – يقول خان مبدياً ارتياحاً مزيفاً في عينيه "هناك جدار" - وغالباً ما يلتقيان عند خزانة الأصبغة، حيث بدأ أخيراً باستعارة اللونين الأزرق والأحمر المبهرين من موريس التي تقول: "في جهتي، هناك كثير من الدردشة، وضجيج ماكينة الخياطة، أشياء متناثرة في كل مكان وموسيقى صاخبة... في حين أن الجو هادئ ويساعد على التأمل في قسم إدريس. إذا كان يشغل الموسيقى، فيكون خيارانا متناقضين، أستمع أنا إلى ستيلي دان بينما يصغي هو إلى فيفالدي"، تتابع ضاحكة: "الانتقال من جانب إلى آخر يشبه الهروب من عاصفة والاختباء في غرفة مشمسة".
في صالة نيولاندز هاوس، حصل كل منهما في السابق على غرفة تمهيدية قبل أن يتشابك العالمان كما يوحي عنوان المعرض. تضج مطبوعات خان المدروسة بعناية والمكونة من صور متراكبة بكثافة وأوراق تحتوي على كلمات أغان ونصوص دينية وكتابات شخصية، بالزمن والذاكرة. بينما تحوم رسومات ومنسوجات موريس بين التصوير والتجريد وهي غريزية وحرة. إنه يستخدم ألوناً خافتة بينما تفضل هي الدرجات الغنية والمتوهجة. تكويناته مرتبة ومنظمة أما أعمالها فمبعثرة وتصادفية. مع ذلك، التكرار متجذر في الجانبين. يتكرر مرة تلو أخرى استخدام الكلمات، المفتاح الموسيقي، امرأة على هيئة زهرة ببطن مكور وأشكال تشبه البيضة.
تقول موريس: "الفنانون محظوظون لأن لديهم شيئاً يلجؤون إليه في اللحظات المأسوية"، وهي تصف نوع التدفق الإبداعي الذي يمكن أن يأتي من الحزن. في عام 2010، توفيت والدة خان، وأنجب الزوجان طفلاً ميتاً. تقول لزوجها: "أتذكر أنك كنت تكتب، تصنع أختاماً مطاطية من النصوص وتغمسها بالحبر الأزرق الداكن، لساعات وساعات في كل مرة" فيتذكر بدوره أنها كانت ترسم رسومات دقيقة باستخدام قلم حبر جاف على أوراق كبيرة، وتخبئ نفسها بين خطوط القلم والأشكال. ثم بدأت في رسم البيض. يقول خان: "بعد أن فقدنا طفلنا الأول، قيل لـ آني إنها لا تستطيع إنجاب طفل آخر... بالنسبة لها، كان الأمر يتعلق بمحاولة العودة إلى هيئة المرأة الحبلى".
من المفرح أن لدى الزوجين طفلين الآن. أثناء الإغلاق الذي فرضه وباء كورونا، غادرت العائلة لندن واستأجرت حظيرة بالقرب من بيتورث في ساوث داونز. وجد الفنانان الإلهام في مناظر ساسكس - الضوء الخافت والخطوط في الحقول – وتنعكس استجابتهما للفصول المتغيرة في صميم معرضهما. بعد ذلك، اشتريا ورشتين ريفيتين في المنطقة، حيث يقضيان معظم عطلات نهاية الأسبوع.
يعتبران منطقة إزلنغتون بلندن موطنها، وقد كانت كذلك طوال العقد الماضي. وعلى رغم أن معرض "عالمان متشابكان" هو أول معرض مشترك لهما، إلا أن البيوت التي تشاركاها كانت دائماً مشاريع تعاونية. يقول خان بينما يظهر التجلي في اتساع عينيه: "بالطبع، عند وجود فنانين اثنين، هناك كثير من الجدل حول أماكن الأشياء... يا إلهي، هذا تفصيل آخر كان علينا تضمينه في المعرض، مقطع صوتي صاخب لنا ونحن نتجادل مع أصوات الصغار في الخلفية". يقول ملمحاً إلى المعرض: "الجو عائلي للغاية هناك... كل شيء لطيف للغاية".
يستمر معرض "عالمان متشابكان: آني موريس وإدريس خان" في صالة نيولاندز هاوس لغاية 7 مايو (أيار) 2023
© The Independent