Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة العشرين تفشل في الوصول إلى بيان مشترك حول حرب أوكرانيا

الصين تنضم إلى روسيا في رفض وقف الأعمال الحربية ولقاء مقتضب بين أنتوني بلينكن ولافروف في نيودلهي

ملخص

فشلت #مجموعة_العشرين في الوصول إلى بيان مشترك حول الحرب الروسية الأوكرانية، وانضمت الصين إلى #روسيا اليوم الخميس في رفض تأييد مطالبة موسكو بوقف الأعمال الحربية في #أوكرانيا.

فشلت مجموعة العشرين في الوصول إلى بيان مشترك حول الحرب الروسية الأوكرانية، وانضمت الصين إلى روسيا اليوم الخميس في رفض تأييد مطالبة موسكو بوقف الأعمال الحربية في أوكرانيا، على ما أظهر بيان لاجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين المنعقد في نيودلهي. والدولتان هما الوحيدتان بين أعضاء مجموعة العشرين اللتان رفضتا البيان الذي يطالب روسيا "بالانسحاب الكامل وغير المشروط من الأراضي الأوكرانية".

وقالت الهند التي تترأس حاليا مجموعة العشرين إن معظم الدول الأعضاء نددت بشدة بحرب أوكرانيا باستثناء الصين وروسيا، وذلك بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة.

والتزمت "وثيقة ملخص ونتيجة" الاجتماع، التي أصدرتها الهند بعد الاجتماع، إلى حد كبير باللغة المستخدمة في بيان مماثل أصدرته بعد اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة في مطلع الأسبوع. وخلال هذا الاجتماع أيضا عارضت روسيا والصين بيانات تندد بالحرب.

لقاء مقتضب

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لفترة وجيزة في نيودلهي اليوم الخميس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أول لقاء من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل عام، على ما أفاد مسؤول أميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستمر اللقاء لأقل من عشر دقائق وعقد على هامش محادثات مجموعة العشرين، بعد يوم على إعلان بلينكن أنه لا يخطط للقاء نظيريه الروسي أو الصيني، حسبما قال مسؤول أميركي كبير.

وقال المسؤول إن بلينكن سعى "لدحض أي فكرة لدى الروس عن أن دعمنا يتراجع" بشأن أوكرانيا بعد تزايد الدعم من حلفاء أوروبيين لمبادرات سلام، وأكد أن بلينكن أراد "نقل تلك الرسالة مباشرة" كما حض روسيا على الحوار مع أوكرانيا على أساس المطالب التي قدمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار