Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تتهم الفيليبين بـ"التعمد" في حادثة بحرية

مانيلا أعلنت عن "مواجهة" مع سفن صينية بالبحر الجنوبي

رصد أكثر من 100 سفينة "يتردد أنها تابعة للميليشيات البحرية الصينية وسفينة حربية تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني واثنتين من سفن خفر السواحل الصيني" (أ ف ب)

ملخص

تطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره كل عام بضائع تقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار

قالت بكين، اليوم الجمعة، إن حادثة كادت تقع في بحر الصين الجنوبي بين سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين وسفينة دورية فيليبينية تقل صحافيين، نتجت عن "عمل استفزازي متعمد".

ووقعت الحادثة، الأحد، غداة زيارة قام بها وزير الخارجية الصيني تشين غانغ لمانيلا كانت تهدف إلى خفض التوترات في هذه المياه المتنازع عليها.

وقطعت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين الطريق على سفينة فيليبينية أصغر منها مرتين وأصبحتا على مسافة 45 متراً إحداهما من الأخرى وقد تجنبتا الاصطدام بصعوبة.

وشهد فريق من وكالة الصحافة الفرنسية كان مدعواً على متن سفينة فيليبينية أخرى للمشاركة في دورية في المنطقة، الحادثة.

وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي دوري "كان عملاً استفزازياً متعمداً أن تدخل السفينة الفيليبينية مياه ريناي جياو مع صحافيين على متنها، وكان الهدف البحث عن مواجهة وإثارة ضجة إعلامية".

ويشكل بحر الصين الجنوبي منطقة متنازع عليها. وتقول الصين، إنها كانت أول بلد يكتشف ويسمي جزر هذه المنطقة البحرية الشاسعة التي يمر عبرها اليوم جزء كبير من التجارة بين آسيا وسائر أنحاء العالم.

بالتالي تطالب بجزء كبير من الجزر والشعاب المرجانية الموجودة هناك، لكن دولاً مجاورة أخرى (الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي) لديها مطالب فيها وكل منها يسيطر على جزر عدة.

بحر الصين الجنوبي

قال خفر السواحل الفيليبيني، اليوم الجمعة، إنه دخل في مواجهة مع سفن صينية قامت "بمناورات خطرة" في بحر الصين الجنوبي، في أحدث حلقات سلسلة من المواجهات البحرية المتوترة بين البلدين.ووقعت الحادثة بينما كان خفر السواحل ينفذ دوريات على مدى أسبوع في الممر المائي الاستراتيجي وفي الوقت الذي كان يزور فيه وزير الخارجية الصيني تشين قانغ مانيلا، مطلع الأسبوع، للقاء نظيره الفيليبيني والرئيس فرديناند ماركوس الابن.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي، الذي تمر عبره، كل عام، بضائع تقدر بنحو ثلاثة تريليونات دولار. ودعت الفيليبين مراراً بكين إلى وقف "أنشطتها العدائية" في المنطقة.

أكثر من 100

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال خفر السواحل، إنه خلال المهمة التي نفذها، في الفترة من 18 إلى 24 أبريل (نيسان)، رصد أكثر من 100 "سفينة يتردد أنها تابعة للميليشيات البحرية الصينية، وسفينة حربية تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبي الصيني، واثنتين من سفن خفر السواحل الصيني" داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية للفيليبين. أضاف أن سفينة صينية "أجرت مناورات خطيرة" على بعد 45 متراً تقريباً من سفينة فيليبينية، وأن سفينتين أخريين نفذتا "تكتيكات عدائية"، ما شكل "تهديداً كبيراً على سلامة وأمن السفينة الفيليبينية وطاقمها".

ولم ترد السفارة الصينية في مانيلا على طلب للتعليق.

"أشعة ليزر"

وقال خفر السواحل الفيليبيني في فبراير (شباط)، إن سفينة صينية وجهت "أشعة ليزر" من طراز عسكري لسفينة تابعة له كانت تدعم مهمة لإعادة إمداد القوات في الممر المائي المتنازع عليه، ما أدى إلى إصابة طاقمها بالعمى الموقت.

طائرة عسكرية أميركية

على صعيد آخر، قالت قيادة المسرح الشرقي للجيش الصيني إن الطائرات الحربية الصينية تتبعت وراقبت حركة طائرة أميركية عسكرية من طراز "بي-8 إيه بوسيدون" عندما مرت فوق مضيق تايوان، اليوم الجمعة. وقال متحدث باسم قيادة المسرح الشرقي "في الآونة الأخيرة، مارست السفن والطائرات الأميركية أنشطة استفزازية بشكل متكرر، الأمر الذي يبرهن بشكل كامل على أن الولايات المتحدة تعمل على زعزعة السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

المزيد من دوليات