Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد مشاركة يامال مع برشلونة... من هم أصغر اللاعبين في الدوريات الأوروبية؟

عدد من الأسماء الواعدة ظهرت في الفترة الأخيرة

لامين يامال لاعب فريق برشلونة خلال مشاركته أمام ريال بيتيس في الدوري الإسباني (رويترز)

ملخص

دخل يامال التاريخ بعدما بات أصغر لاعب يشارك في تاريخ برشلونة ببطولة محلية، بعدما لعب بديلاً عن زميله جافي في آخر سبع دقائق من المباراة.

ضجة كبيرة أحدثها اللاعب الواعد لامين يامال، بعد مشاركته مع برشلونة في فوز البلاوغرانا على ريال بيتيس بأربعة أهداف دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما على ملعب "كامب نو" ضمن منافسات الجولة الـ 32 من الدوري الإسباني.

ودخل يامال التاريخ بعدما بات أصغر لاعب يشارك في تاريخ برشلونة ببطولة محلية، بعدما لعب بديلاً عن زميله جافي في آخر سبع دقائق من المباراة.

وكان تشافي هيرنانديز المدير الفني لبرشلونة قد استدعى، يامال لمواجهة أتلتيكو مدريد، لكنه لم يشارك في أي دقيقة منها ولم تكن بدايته إلا أمام بيتيس ليدخل التاريخ بعمر 15 سنة و9 أشهر و16 يوماً.

وأصبح يامل خامس أصغر لاعب يشارك مع برشلونة بشكل عام، واستطاع أن يكسر رقماً عمره أكثر من 82 سنة، الذي كان مسجلاً باسم فيثنتي مارتينيز الذي شارك أمام ريال مدريد وعمره 16 سنة و9 أشهر و5 أيام وكان ذلك يوم 19 أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1941.

من هو لامين يامل؟

لامين يامال نصراوي إيبانا، ولد في 13 يوليو (تموز) عام 2007، في مدينة ماتارو بإسبانيا لأب مغربي وأم من غينيا الاستوائية، وكانت نشأته في صفوف شباب برشلونة، وسرعان ما خطف الأنظار في أكاديمية "لاماسيا" بفضل موهبته الكبيرة.

واستهدف تشافي هيرنانديز عديداً من الأسماء الشابة منذ أن تولى القيادة الفنية لبرشلونة، إذ اختار يامال للتدرب مع الفريق في سبتمبر (أيلول) 2022، قبل أن يوقع عقده الاحترافي الأول.

وتعد أبرز مميزات يامال أنه مهاجم يلعب بقدمه اليسرى، ويتمتع بقدرات مميزة على مستوى المراوغة والتمرير والتسجيل، ويمكنه اللعب في المراكز الهجومية كافة سواء كمهاجم صريح أو جناح أو خط وسط مهاجم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تشافي يكيل المديح للاعب

وعقب المباراة تحدت تشافي عن يامل وقال "في يوليو سيكون عمره 16 سنة، لديه شخصية مميزة، وموهبة فطرية، وتمريرات حاسمة، إنه قوي يمكنه أن يطبع حقبة مهمة في النادي والفريق، تحدثت إليه، إنه ليس خائفًا، إنه ممتن وسعيد، الأجيال الجديدة لا تخاف لديها ثقة بالنفس".

وعن تشبيه يامل بميسي وفاتي قال "هو مثلهما من حيث تمتعه بموهبة فطرية، لا يبدو أن عمره 15 سنة، إنه أكثر نضجاً مما يوحي عمره، أراه يتدرب وهو جاهز لخوض مباريات، ولهذا السبب أشركته ضد بيتيس، إنه لاعب يمكن أن يكون متميزاً، وأظهر ذلك ضد بيتيس، لعب 10 دقائق، لكنه لعبها بشكل جيد".

من هم أصغر اللاعبين في مختلف الدوريات؟

يتواجد في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى عديد من اللاعبين الواعدين، يأتي في مقدمتهم، باول فانر لاعب وسط فريق بايرن ميونيخ الألماني الذي دخل التاريخ في العام الماضي كونه أصغر لاعب يشارك مع الفريق البافاري في الدوري الألماني.

وحطم فانر وهو في عمر 16 سنة و15 يوماً الرقم القياسي للنجم الصاعد في صفوف البافاري جمال موسيالا، عندما شارك مع الفريق وهو في عمر 17 سنة و115 يوماً، إذ ينتظر اللاعب مستقبل باهر في الفترة المقبلة.

ومن الأسماء الواعدة أيضاً في صفوف بايرن ميونيخ يتواجد جمال موسيالا صاحب الـ 20 سنة، إذ استطاع أن يتطور مع الفريق البافاري بشكل رهيب للغاية، وأصبح ضمن الأسماء الأساسية في وسط ملعب الفريق الألماني.

ومن الأسماء الشابة في ألمانيا يتواجد يوسوفا موكوكو مهاجم فريق بوروسيا دورتموند، الذي خطف الأنظار تجاهه بسبب مستواه اللافت، حين استطاع أن يصعد للفريق الأول، وتمكن من المشاركة مع فريقه في الدوري خلال 23 مباراة، سجل خلالها سبعة أهداف وصنع أربع تمريرات حاسمة، ليكون خير بديل في مركز الهجوم بعد رحيل إيرلينغ هالاند.

ومن ضمن المواهب أيضاً غافي لاعب برشلونة الإسباني صاحب الـ 18 سنة، الذي استطاع أن يكون ضمن أعمدة فريقه الأساسية فضلاً عن اختياره للمشاركة مع لاروخا في كأس العالم وغيرها من البطولات الدولية.

وفي الدوري الإنجليزي يظهر لاعب الوسط هارفي إليوت، الذي يتواجد ضمن صفوف ليفربول، إذ ظهر صاحب الـ 19 سنة بشكل مكثف مع الريدز خلال الموسم الحالي، ويقدم مستويات قوية.

وفي هولندا لا يكل نادي أياكس أمستردام عن اكتشاف المواهب بعدما ظهر ديفين رينش صاحب الـ 20 سنة الذي يجيد اللعب في مركز الظهير ووسط الملعب الدفاعي، حين خطف اللاعب الأنظار خلال الفترة الأخيرة وأصبح محط اهتمام كبار أندية أوروبا مثل برشلونة ويوفنتوس وغيرها من الأندية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة