Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيلم وثائقي بمهرجان "أفلام السعودية" عن سيرة تركي السديري

مؤلف العمل : "الإعلام والصحافة في السعودية بحاجة لعدد من الأفلام الوثائقية "

الكاتب السعودي الراحل تركي السديري 

ملخص

رحل الكاتب السعودي تركي السديري قبل 6 سنوات، ولم يشهد عملية التحول في بلاده؛ فحضرت سيرته بفيلم وثائقي عُرض خلال فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "أفلام السعودية"

السيرة الوطنية للكاتب السعودي تركي السديري ما زالت عالقة في الذاكرة الإعلامية؛ على رغم مرور 6 سنوات على رحيله، إذ لقبه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، بـ "ملك الصحافة"، وعلى رغم مفارقته الحياة قبل أن يشهد عملية التحول التي تشهدها البلاد؛ إلا أن قطاع الأفلام، وهو صناعة سعودية جديدة، أحيا سيرته بفيلم وثائقي تم عرضه خلال فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "أفلام السعودية" الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، وبدعم هيئة الأفلام في وزارة الثقافة في الفترة من 4-11 مايو (أيار) الجاري بمدينة الظهران (شرق السعودية).

الفيلم الوثائقي "قصة ملك الصحافة" تناول سيرة تركي السديري، وهو من إخراج حسن سعيد، وتأليف الكاتب علي سعيد وحسن سعيد، وشارك فيه عدد من الشخصيات البارزة كالباحث والكاتب العراقي رشيد الخيون، ورئيس التحرير الأسبق لجريدة "الشرق" عبدالرحمن الراشد، ومدير قناتي العربية والحدث ممدوح المهيني، والنائب السابق لرئيس تحرير جريدة "الرياض" يوسف الكويليت، حيث سردوا قصة مشوارهم المهني مع الراحل، وما حملته من مواقف بقيت خالدة في الذاكرة.

وشهد عرض الفيلم حضوراً لافتاً من الإعلاميين السعوديين، وهو ما اعتبره المؤلف علي سعيد "دليلاً على الوفاء لشخصية تاريخية، ولا يمكن لأي شخص عمل في هذا المجال إلا ويجد نفسه متوقفاً أمامها كتجربة فريدة واستثنائية".

وقال سعيد لـ"اندبندنت عربية" إن "فكرة الفيلم بدأت مع كتابة مقالة لي أشيد فيها بتجربة تركي السديري ومساهمته في احتضان المواهب الصحافية، إذا كنت أحدهم، حيث سمح لي بالعمل في الصحافة الثقافية بالمنطقة الشرقية، ووفر لي كافة سبل النجاح، عندها هاتفني ابنه كي يشكرني على المقال، وخلال المهاتفة عرضت عليه الفكرة؛ فرحب بها، وبعد ذلك انتقلنا للاطلاع على الأرشيف، ووضع سيناريو هدفه سرد الحكاية من جانب روائي وعاطفي".

وتابع قائلاً "عملت على هذا المشروع موقناً بسهولته، كون السديري شخصية معروفة؛ لكن واجهتنا مفاجآت عدة، وكذلك معلومات تحتاج إلى تدقيق"، موضحاً أن الإعلام والصحافة في السعودية بحاجة لعدد من الأفلام الوثائقية "وفيها تناقش حالها وإلى أين وصلت، وهذا ما سنعمل عليه مستقبلاً عبر أفلام مقبلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته؛ يرى المخرج السينمائي حسن سعيد، خلال حديثه لمجلة المهرجان، أن عرض فيلمه "قصة ملك الصحافة" في مهرجان "أفلام السعودية"، وتحت منصة "إثراء"، ووسط حضور جماهيري كبير؛ نجاح للتجربة المؤثرة لتركي السديري التي امتدت لنحو نصف قرن، سردها نخبة من نجوم الصحافة والثقافة، خلال الفيلم "بكل سحر وجاذبية".

وأشار سعيد إلى أن العمل على الفيلم استغرق عامين ونصف، لما تطلبه من عمليات بحث عن الشخصية وتحديث المعلومات، كون السديري "شخصية وطنية وملهمة، ولها أبعادها المتعددة".

وعن الشخصية التي لعبت دور تركي السديري، قال سعيد "اخترنا الديكودراما لتجسيد دور الكاتب الراحل؛ لأنه لا توجد لقطات عامة مؤرشفة له، كما استعنا بالممثل فيصل العتيبي ليخدم المشهد خصوصاً مع وجود تشابه كبير بينهما".

وعمل الكاتب السعودي الراحل تركي السديري، وهو من مواليد 1963، في بداية مشواره المهني كمحرر رياضي وسياسي، قبل أن يلتحق بجريدة "الرياض" التي تولى رئاسة تحريرها عام 1974 عندما كان في الثلاثين من عمره، واستمر في منصبه 41 عاماً.

وكانت للسديري مسيرة إعلامية حافلة، فقد اختير رئيساً للجنة التأسيسية لهيئة الصحافيين السعوديين، وانتخب رئيساً للهيئة في 2004 و2008، كما انتخب رئيساً لاتحاد الصحافة الخليجية في دورتي 2005 و2009.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات