Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كاف" يكشف آلية تأهل المنتخبات الأفريقية إلى مونديال 2026

تستضيف أميركا وكندا والمكسيك أول نسخة موسعة من البطولة العالمية بمشاركة 48 منتخباً

اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الموقع الرسمي للكاف)

ملخص

في آخر بطولة لكأس العالم العام الماضي 2022 في قطر انتهت عملية التصفيات الأفريقية بالكامل خلال ستة أشهر لكن في نسخة 2026 سيستغرق الأمر 23 شهراً قبل معرفة هوية المتأهلين التسعة للنهائيات

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الجمعة، أن القارة سيكون لديها تسعة مقاعد في النسخة المقبلة من نهائيات كأس العالم التي تستضيفها أميركا وكندا والمكسيك في 2026، التي ستكون أول تجربة للصيغة الجديدة الموسعة التي تضم 48 منتخباً.

وستنظم أفريقيا مرحلة واحدة من تصفيات المؤهلة للنهائيات مع إلغاء ثلاث جولات سابقة من التصفيات التي ستستغرق نحو عامين حتى تكتمل.

وقرر "كاف" الذي يضم 54 اتحاداً عضواً تشكيل تسع مجموعات، حيث سيتأهل الفائز من كل مجموعة لكأس العالم مباشرة.

وكان لأفريقيا في السابق ما يصل إلى ثلاث مراحل من التصفيات- الأدوار التمهيدية التي تضم المنتخبات ذات التصنيف الأدنى، ثم مرحلة المجموعات تليها المواجهة الفاصلة لتحديد المتأهلين الخمسة في النهائيات من القارة.

وفي آخر بطولة لكأس العالم العام الماضي في قطر، انتهت عملية التصفيات الأفريقية بالكامل خلال ستة أشهر، لكن في عام 2026 سيستغرق الأمر 23 شهراً قبل معرفة هوية المتأهلين التسعة للنهائيات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كاف، إن قرعة المجموعات التسع ستجرى في كوتونو في بنين 12 يوليو (تموز) المقبل.

ولم يقدم الاتحاد القاري مزيداً من التوضيح، لكنه يتوقع مشاركة جميع الدول الأفريقية البالغ عددها 54 دولة، مما يعني أن كل مجموعة ستتألف من ستة منتخبات، ومن المرجح أن تصنف المنتخبات في القرعة وفقاً لأحدث تصنيف للاتحاد الدولي (فيفا).

وستنطلق التصفيات في نوفمبر (تشرين الثاني) قبل أن تستمر في يونيو (حزيران) من العام المقبل وستكون هناك ثلاث فترات دولية منفصلة في مارس (آذار) وسبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) 2025 لاختتام مباريات المجموعات.

وسيخوض أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسع دورة نهائية تابعة لـ"كاف" في نوفمبر 2025 وبعدها يشارك الفائز في بطولة الملحق العالمي في مارس 2026 من أجل اقتناص ما قد يكون مقعداً أفريقياً عاشراً.

وستضم هذه البطولة الفاصلة ستة منتخبات لتحديد آخر مقعدين في نهائيات كأس العالم.

وسيمثل المنتخبات الستة فريق من كل اتحاد قاري باستثناء أوروبا، وفريق إضافي واحد من اتحاد الدول المضيفة، اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة