Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السودان ساحات حرب متواصلة ومعركة ضارية على رئاسة تركيا

تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا وأول مواطنين سعوديين يشاركان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية

حرب السودان على حالها، اتفاق على هدن وخرقها واتهامات متبادلة بين طرفي النزاع، والثابت الوحيد ازدياد عدد الضحايا والنازحين وتفاقم الأضرار المادية.

في أوكرانيا، أعلن يفغيني بريغوجن مؤسس مجموعة "فاغنر" أن المجموعة بدأت الانسحاب من مدينة باخموت وتسلم مواقعها هناك إلى قوات روسية نظامية.

في إيران، عينت طهران علي رضا عنايتي سفيراً لها لدى السعودية، وجاءت هذه الخطوة عقب اتفاق بين طهران والرياض، في أبريل (نيسان) الماضي، توسطت فيه الصين.

في تركيا، رفع زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، الذي ينافس رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، شكوى ضد الرئيس التركي بعد بث مقطع فيديو يربطه بمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

في إقليم كردستان، شهدت جلسة برلمان الإقليم صخباً تحول إلى شجار بالأيدي وتراشق متبادل بين أعضاء كتلتي الحزبين الحاكمين "الديمقراطي الكردستاني" و"الاتحاد الوطني الكردستاني".

في ليبيا، أعلنت لجنة "6+6" الليبية أنها حققت توافقاً كاملاً بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء البرلمان.

في الولايات المتحدة، شلل اقتصادي وركود عنيف ينتظر أميركا في حال التخلف عن السداد، ومحللون يحذرون من تحول التعثر إلى ظاهرة.

وإلى الفضاء، وفي خبر لافت، رحلة الفضاء تبث بين السعوديين روح الفخر والثقة بالنفس، فقد التحمت الكبسولة الحاملة فريقاً علمياً بينهم رائدان سعوديان مع محطة الفضاء الدولية، وباتت العالمة السعودية ريانة برناوي ومواطنها علي القرني، وهو طيار حربي في الأساس، أول مواطنين سعوديين يشاركان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

 

أميركا والسعودية ترصدان تحسناً في وقف إطلاق النار بالسودان

قالت السفارة الأميركية في الخرطوم، في بيان مشترك، إن السعودية والولايات المتحدة تلاحظان تحسناً في احترام اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أوضحت أن آلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في السودان رصدت انتهاكات محتملة للاتفاق، الأربعاء، بما في ذلك استخدام المدفعية والطائرات الحربية والمسيرة.

من جهة ثانية، أكدت وزارة الخزانة الأميركية أن مجموعة "فاغنر" الروسية تزود قوات الدعم السريع بصواريخ سطح جو لمحاربة الجيش السوداني.

ميدفيديف: سنضطر إلى توجيه ضربة استباقية إذا أمد الغرب أوكرانيا بأسلحة نووية

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف قوله إن موسكو ستضطر إلى توجيه ضربة استباقية إذا أمد الغرب أوكرانيا بأسلحة نووية، مضيفاً "هناك قواعد للحرب لا رجعة فيها. إذا تعلق الأمر بالأسلحة النووية فلا بد من توجيه ضربة استباقية".

وكثفت روسيا هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا هذا الشهر واستهدفت بالأساس مراكز لوجيستية ومنشآت بنية تحتية قبل هجوم أوكراني مضاد متوقع.

وبدأت مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة تسليم مواقعها في باخموت إلى القوات الروسية بعد خمسة أيام من إعلان السيطرة الكاملة على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا بعد معركة مميتة هي الأطول خلال الحرب.

إيران تعين علي رضا عنايتي سفيراً لها لدى السعودية

ذكرت وكالة "ميزان" الإيرانية للأنباء أن إيران عينت علي رضا عنايتي سفيراً لها لدى السعودية، وعمل عنايتي مساعداً لوزير الخارجية وشغل منصب المدير العام لشؤون الخليج العربي في الوزارة، وفقاً للوكالة التابعة للسلطة القضائية في إيران.

وجاءت هذه الخطوة عقب اتفاق بين طهران والرياض، في أبريل الماضي، توسطت فيه الصين وأنهى خلافاً سياسياً امتد لسنوات بين الخصمين الإقليميين.

وكانت الحكومة الإيرانية سارعت إلى تفعيل اتفاقها مع السعودية في بكين، إذ زار فريق لوجيستي منها الرياض، في أبريل الماضي، تمهيداً لفتح متزامن للبعثات الدبلوماسية بين الجارتين الكبيرتين في الإقليم، بعد سنوات من توتر العلاقة بينهما.

تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا والمعارضة: "فدية للإرهاب"

أفرجت إيران عن عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل، وفق ما أعلن رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو، في الوقت الذي أعلنت فيه مسقط عن عملية تبادل سجناء بين طهران وبروكسل تمت بوساطة عمانية.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان "أسفرت المساعي العمانية عن اتفاق الجانبين على صفقة للإفراج المتبادل"، مضيفة "تم نقل المفرج عنهم من طهران وبروكسل إلى مسقط تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي الإيراني خلفاً لشمخاني

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن علي شمخاني، الحليف القديم للزعيم الأعلى الإيراني، استقال من منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، واستبعد مصدر إيراني مطلع أن يكون للتغيير في قيادة مجلس الأمن القومي تأثير في سياسات المجلس. وقال إنه ربما تجري دراسة تعيين شمخاني "في منصب أكثر أهمية"، ولم يخض المصدر في تفاصيل، لكن التغييرات في المناصب العليا تحظى بمتابعة وثيقة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية التي تحل في فبراير (شباط)، ووسط توقعات المحللين بأن يكون الإقبال على المشاركة فيها ضعيفاً مع تصاعد المعارضة السياسية وتزايد المصاعب الاقتصادية.

وأفادت وكالة "تسنيم" للأنباء شبه الرسمية بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قرر تعيين علي أكبر أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي خلفاً لعلي شمخاني.

كليتشدار يشكو أردوغان لنشره "فيديو" زائفاً

اتهم زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو حكومة الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بحجب رسائله النصية إلى ناخبيه عشية الجولة الحاسمة للانتخابات الرئاسية، ورفع أوغلو الذي ينافس رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية، شكوى ضد الرئيس التركي بعد بث مقطع فيديو يربطه بمقاتلي حزب العمال الكردستاني، وكتب محامي حزب الشعب جلال جيليك على "تويتر"، "قدمنا شكوى"، موضحاً أنه يطالب بتعويض قدره مليون ليرة تركية (50 ألف دولار أميركي).

وكان أردوغان بث خلال تجمع كبير في إسطنبول في 7 مايو (أيار) الجاري مقطع فيديو قصيراً يظهر كليتشدار أوغلو "يسير يداً بيد مع حزب العمال الكردستاني" الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون على أنه إرهابي، وعلى الصور يدعو مرشح المعارضة عبر الموسيقى للتوجه "معاً إلى صناديق الاقتراع" للانتخابات الرئاسية، وعلى الفور يحذو حذوه أحد قادة حزب العمال.

شجار وعراك داخل برلمان كردستان العراق يعيد التوتر السياسي إلى الإقليم

شهدت جلسة برلمان إقليم كردستان صخباً تحول إلى شجار بالأيدي وتراشق متبادل بين أعضاء كتلتي الحزبين الحاكمين "الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني و"الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة بافل طالباني، على أثر خلاف على إدراج فقرة تتعلق بتمديد ولاية مفوضية الانتخابات، فيما تضاربت المواقف حول إقرار الفقرة من عدمه بعد انتهاء الجلسة.

ويأتي التوتر بعد ساعات من اجتماع عقده الحزبان على أثر ضغوط مارستها واشنطن منذ مطلع العام الحالي، كان آخرها قبل أيام عندما قادت مساعدة وزير الخارجية الأميركية باربارا ليف جهوداً حثيثة للتقريب بين الحزبين لإنهاء خلافهما حول إجراء الانتخابات المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بعد أن تسبب الخلاف في تأجيلها أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لتسهم في إنهاء مقاطعة وزراء "الاتحاد الوطني" لاجتماعات الحكومة التي دامت ستة أشهر.

لجنة "6+6" الليبية تعلن التوافق على قانون انتخاب الرئيس والبرلمان

أعلنت لجنة "6+6" الليبية المشتركة المكلفة من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة بإعداد قانون الانتخابات أنها حققت توافقاً كاملاً بخصوص النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء البرلمان. وأكدت اللجنة، في ختام اليوم الثاني من المفاوضات في مدينة بوزنيقة المغربية، أن إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية سيكون وفق إجراءات متزامنة، وأن السلطة التشريعية القادمة (أي مجلس الأمة) ستتشكل من غرفتين وهما البرلمان ومجلس الشيوخ، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيستغرق بعض الوقت لصياغة وضبط التشريعات الخاصة به. ودعت اللجنة إلى تشكيل حكومة موحدة تمهد للاستحقاقات الانتخابية في أنحاء البلاد، قبل دخول قوانين الانتخابات حيز التنفيذ "حتى لا يتم مصادرة آمال الليبيين".

أحلام الآباء المؤسسين في مهب الريح وسط ذكرى الوحدة اليمنية

في ذكرى تحقيق الوحدة اليمنية تتصدر قائمة الأحداث والأخبار الأكثر أهمية وجدلاً في الشارع السياسي اليمني، فيما لا يمكن الحديث عنها بمعزل عن الظروف الإقليمية والدولية، فبين تصريحات القادة والزعماء السياسيين اليمنيين والتهاني التي بعثها زعماء ورؤساء العالم إلى جميع اليمنيين بحلول هذه المناسبة، يجد اليمنيون أنفسهم وسط حلبة نزاعات وصراعات وأخطار كثيرة تتهدد استمرارية الحلم الأزلي لجيل كامل من اليمنيين، بينما ترى مكونات سياسية أهمية بقاء اليمن موحداً، ترى أخرى أن الانفصال مطلب عادل لا بد أن يتحقق في القريب العاجل.

مقتل 3 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل ثلاثة شبان فلسطينيين وجرح ستة آخرين جراء اقتحام قوات إسرائيلية مخيم بلاطة شرق نابلس، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الشبان الثلاثة الذين قتلوا هم فتحي جهاد عبدالسلام رزق (30 سنة)، وعبدالله يوسف محمد أبو حمدان (24 سنة)، ومحمد بلال محمد زيتون (32 سنة).

وكانت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم بلاطة، وسط إطلاق كثيف للرصاص واندلاع مواجهات عنيفة، مما أدى إلى مقتل الشبان الثلاثة، وإصابة آخرين جروح أحدهم حرجة.

بكين ترد على اتهامها بالتسلل إلى شبكات أميركية: تضليل

أعلنت واشنطن وعدد من حلفائها الغربيين وشركة "مايكروسوفت" أن "جهة فاعلة سيبرانية" مدعومة من بكين تسللت إلى شبكات للبنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة، محذرين من أن هجمات مماثلة قد تحدث في جميع أنحاء العالم، إلا أن الصين ردت باتهام الولايات المتحدة وحلفائها بشن "حملة تضليل". وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ "هذا تقرير غير مهني على الإطلاق مع سلسلة أدلة مفقودة"، مضيفة أن المزاعم كانت "حملة تضليل جماعية لدول تحالف العيون الخمس الاستخباراتي" الذي يضم أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

رحلة الفضاء تبث بين السعوديين روح الفخر والثقة بالنفس

التحمت الكبسولة الحاملة فريقاً علمياً بينهم رائدان سعوديان مع محطة الفضاء الدولية، في إطار مهمة خاصة تنظمها شركة "أكسيوم سبايس" الأميركية، وباتت العالمة السعودية ريانة برناوي، ومواطنها علي القرني، وهو طيار حربي في الأساس، أول مواطنين سعوديين يشاركان في مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

وقالت قائدة المهمة بيغي ويتسون، وهي رائدة فضاء سابقة في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" سبق أن شاركت في مهام إلى محطة الفضاء الدولية، إن "الرحلة كانت مريحة". أضافت في تصريحات نقلت بالصوت والصورة مباشرة "هذا الالتحام الأسلس في تاريخ المهام التي شاركت فيها".

وكان صاروخ "سبايس إكس" انطلق الأحد من فلوريدا، بسرعة 28 ألف كيلومتر فوق الأرض نحو محطة الفضاء الدولية، في رحلة مدتها 16 ساعة تقريباً.

شلل اقتصادي وركود عنيف ينتظر أميركا في حال التخلف عن السداد

من دون اتخاذ إجراء سريع من قبل الكونغرس لرفع سقف الدين، قد لا تتمكن الولايات المتحدة الأميركية قريباً من دفع فواتيرها. ومثل هذا التخلف عن السداد، على حد تعبير وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، سيؤدي إلى "كارثة اقتصادية". ومن المرجح أن يكون للأزمة آثار مضاعفة وخطرة على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. فربما يصبح الحصول على الائتمان أكثر صعوبة، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات التي يواجهها الأفراد والشركات بالفعل بسبب الأزمة المصرفية.

المزيد من تقارير