Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إبراهيموفيتش يسدل الستار على مسيرته الذهبية مع كرة القدم

ودع الأسطورة السويدي جماهير ميلان الإيطالي بالدموع في استاد "سان سيرو"

ملخص

توج إبراهيموفيتش بعشرات الألقاب الجماعية والجوائز الفردية وكسر كثيراً من الأرقام القياسية ليصبح علامة فارقة في تاريخ كرة القدم

أسدل نجم كرة القدم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الستار على مسيرته الذهبية مع كرة القدم، إذ أعلن اعتزال اللعب عن عمر يناهز 41 سنة بعد سلسلة طويلة من الإصابات التي أبعدته عن المشاركة مع ناديه ميلان الإيطالي الذي ينتهي عقده معه في 30 يونيو (حزيران) الجاري.

وعقب نهاية المباراة التي فاز فيها ميلان على هيلاس فيرونا بنتيجة (3-1) في استاد "سان سيرو" مساء أمس الأحد ضمن منافسات الجولة الـ38 والأخيرة من الدوري الإيطالي، دخل إبراهيموفيتش إلى أرضية الملعب برفقة أسرته وسط هتافات جماهير "الروسونيري" باسمه والتصفيق له، ومر بين لاعبي ومدربي فريقه الذين اصطفوا على الجانبين لإقامة ممر شرفي وداعي له.

وظهرت تعابير التأثر على وجه النجم السويدي التاريخي الذي انهمرت دموعه بينما كان يشير إلى قرابة 70 ألف مشجع في المدرجات.

وقال إبراهيموفيتش "لقد حان الوقت لقول وداعاً لكرة القدم لكن ليس لكم، سأظل ميلانيستا إلى الأبد".

وأضاف في تصريحات تلفزيونية "أنا لا أستطيع التنفس لكنني بخير، لديَّ كثير من الذكريات والعواطف داخل هذا الملعب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"في المرة الأولى التي كنت فيها في ميلان منحوني السعادة، وفي الثانية منحوني الحب، أشكر عائلتي على صبرها، ثم عائلتي الثانية هنا واللاعبين والمدير الفني وجهازه".

 "أشكر أيضاً المديرين على منحهم هذه الفرصة لي، أريد أن أشكر الجماهير من أعماق قلبي، والذين رحبوا بي بأذرع مفتوحة".

وعاد إبراهيموفيتش إلى ميلان لقضاء فترة ثانية بالنادي في يناير (كانون الثاني) 2020 بعد أن فاز معه بالدوري في 2011 ليساعده على تكرار الإنجاز بالموسم الماضي.

واستهل إبراهيموفيتش مسيرته الطويلة مع كرة القدم الاحترافية في مالمو السويدي، حيث تم تصعيده للفريق الأول عام 1999 ثم انتقل في 2001 إلى أياكس الهولندي ثم إلى يوفنتوس الإيطالي عام 2004 ثم إلى العملاق الإيطالي الآخر إنتر ميلان في 2006 بعد هبوط ميلان إلى الدرجة الثانية عقب فضيحة "كالتشيو بولي"، وفي عام 2009 انطلق في تجربة قصيرة إلى برشلونة الإسباني مقابل 70 مليون يورو (75 مليون دولار)، ثم انضم إلى ميلان معاراً من النادي الكتالوني في صيف 2010 ثم بصفة نهائية في صيف 2011.

وعقب نهاية رحلته الأولى إلى ميلان انتقل الهداف السويدي إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، حيث قضى معه أربع سنوات قبل الالتحاق بمانشستر يونايتد الإنجليزي لموسمين ثم لوس أنجليس غالاكسي الأميركي لعامين آخرين، ثم عاد أخيراً إلى ميلان في يناير 2020.

وإبراهيموفيتش هو الهداف التاريخي للسويد برصيد 62 هدفاً في 121 مباراة، لكنه اعتزل دولياً بعد بطولة أوروبا "يورو 2016" ثم عاد للمنتخب في 2021 خلال الإخفاق في تصفيات التأهل لكأس العالم 2022.

وتوج إبراهيموفيتش خلال مسيرته مع الأندية بـ32 لقباً جماعياً إضافة إلى سحب لقبين للدوري الإيطالي مع يوفنتوس بسبب قضية "كالتشيو بولي"، ويعد إنجازه الأبرز هو الجمع بين ألقاب الدوري في هولندا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا، بينما فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا في أي تجربة على رغم فوز الأندية التي لعب لها بلقب البطولة بعد رحيله عنها مباشرة.

وجمع السويدي عدداً ضخماً من الجوائز الفردية والأرقام القياسية سواء على صعيد الأندية والدوريات والبطولات المحلية أو القارية والدولية، ليصبح إحدى العلامات الفارقة في تاريخ كرة القدم.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة