Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الأولمبية الدولية" تخاطب أوكرانيا للمشاركة في أولمبياد باريس 2024

قررت الاتحادات الرياضية الأوكرانية منع فرقها من أية منافسات تشمل وجود رياضيين من روسيا وبيلاروس

توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (أ ف ب)

ملخص

يرى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ أنه من الصعب تفهم سبب حرمان الحكومة الأوكرانية لرياضييها من فرصة التأهل للألعاب الأولمبية في باريس 2024

ناشدت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الخميس أوكرانيا منح رياضييها فرصة التأهل لأولمبياد باريس 2024 على رغم المنع الجزئي للتنافس مع رياضيين من روسيا وبيلاروس.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن مؤسسته ستدعم "كل رياضي أوكراني" يريد المشاركة في التصفيات الأولمبية عبر رياضته.

وأضاف في اجتماع للجنة، "سنؤازر كل رياضي أوكراني في الاستعداد والمشاركة في أية منافسات ليجعل الشعب الأوكراني فخوراً".

ومنعت أوكرانيا فرقها الوطنية في مارس (آذار) الماضي من المشاركة في الأولمبياد أو المنافسات غير الأولمبية والبارالمبية التي تشمل مشاركة منافسين من روسيا وبيلاروس.

وجاء القرار بعد أن أغضبت اللجنة الأولمبية الدولية كييف لسماحها بمشاركة الرياضيين الروس كمحايدين.

وعاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الرياضيين من روسيا وبيلاروس بالإيقاف في البداية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي كانت بيلاروس نقطة انطلاق فيها للقوات والأسلحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع باخ، "الرياضيون الأوكرانيون معاقبون من حكومتهم بسبب حرب بدأت من حكومتي روسيا وبيلاروس، ومن الصعب تفهم سبب حرمان الحكومة الأوكرانية لرياضييها من فرصة التأهل للألعاب الأولمبية في باريس 2024 وعدم إشعار الشعب الأوكراني بالفخر".

ويستمر إيقاف الرياضيين الروس في بعض الرياضات مثل ألعاب القوى بينما يشاركون كمحايدين من دون أعلام أو نشيد وطني بألعاب أخرى، ويتواجهون بانتظام مع منافسين أوكرانيين في التنس.

ولم يصدر أي قرار حتى الآن يتعلق بمشاركة الرياضيين من روسيا وبيلاروس في أولمبياد باريس العام المقبل.

وحذرت أوكرانيا في وقت سابق من سحب صفة مؤسسة حكومية من أي اتحاد وطني إذا سمح للاعبيه بمواجهة منافسين روس في الساحة الدولية.

وواصل باخ، "المجتمع الأولمبي بأكمله والعالم بأسره في اشتياق لتألق الرياضيين الأوكرانيين في المنافسات الدولية، ونريد أن ينالوا فرصة التأهل لباريس 2024، وهذا يعني المشاركة الآن".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة