Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يعرب عن تأثره بمقتل شاب لم يمتثل لنقطة تفتيش مرورية

اندلاع أعمال شغب في ضاحية نانتير غرب باريس عقب الحادثة

ملخص

 أفاد مكتب الادعاء في نانتير بأن الضابط المتهم بإطلاق النار على السائق احتُجز بتهمة القتل

عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء عن "تأثره" غداة مقتل مراهق على يد شرطي، فيما دعت الحكومة إلى "الهدوء" بعد ليلة من التوتر في ضواحي باريس.
ونقل الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران عن ماكرون أقواله، داعياً إلى "الهدوء" بعد اندلاع أعمال شغب في نانتير حيث كان يقيم الشاب البالغ من العمر 17 عاماً.
وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اليوم الأربعاء إن الشرطة اعتقلت 31 شخصاً في المواجهات التي أحرق خلالها محتجون 40 سيارة، معظمها بضاحية نانتير في باريس التي ينتمي إليها الضحية.
وأظهرت لقطات فيديو اشتعال النيران في مبنى واحد على الأقل، وحواجز محترقة على الطريق. واستهدف المحتجون بالألعاب النارية الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع على الحشد.
ودعا دارمانان إلى الهدوء على قناة تلفزيونية صباح اليوم الأربعاء، وقال "لا بد من تحقيق العدالة وكشف الحقيقة". وذكر أنه تم تعبئة نحو ألفي شرطي في المنطقة.
وأضاف أنه سيتم إيقاف رجل شرطة عن العمل إذا ثبتت التهم الموجهة إليه.

مقطع فيديو

وكانت وكالة الصحافة الفرنسية ذكرت أن شرطياً فرنسياً أقدم على قتل شاب لم يمتثل لنقطة تفتيش مرورية وحاول تجاوزها أمس الثلاثاء في ضاحية نانتير غرب باريس، ما تسبب باندلاع أعمال شغب وأثار تساؤلات حول مدى استعداد رجال الشرطة للجوء إلى العنف.
وقال مكتب الادعاء العام إن المراهق البالغ 17 سنة كان يقود سيارة مستأجرة في وقت مبكر الثلاثاء عندما أوقفه حاجز للشرطة لمخالفته قوانين السير.
وأظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت الوكالة من صحته، رجلي شرطة وهما يحاولان إيقاف السيارة قبل أن يطلق أحدهما النار من نافذتها على السائق عندما حاول الانطلاق بها.
واصطدمت السيارة لاحقاً بجدار جانبي بعد أن تحركت مسافة قصيرة إلى الأمام.
وحاولت خدمات الاسعاف انعاش السائق الشاب في موقع الحادث، لكنه توفي بعد ذلك بوقت قصير.
وأضاف مكتب الادعاء في نانتير أن الضابط المتهم بإطلاق النار على السائق احتُجز بتهمة القتل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


حال من الصدمة

وأبلغ وزير الداخلية جيرالد دارمانان البرلمان أنه يجري استجواب ضابطي الشرطة، مقراً بأن مقطع الفيديو المنشور "صادم جداً".
وحض دارمانان الناس على "احترام حزن الأسرة وقرينة البراءة للشرطة".
واعترف قائد شرطة باريس، لوران نونيز في مقابلة مع تلفزيون "بي أف أم"، بأن تصرف الشرطي "يثير تساؤلات"، على رغم إشارته إلى أنه ربما شعر بالتهديد.
وقال ياسين بوزرو محامي أسرة القتيل للقناة نفسها إنه بينما يتعين على جميع الأطراف انتظار نتيجة التحقيق، فإن الصور "أظهرت بوضوح شرطياً يقتل شاباً بدم بارد". وأضاف أن الأسرة تقدمت بشكوى تتهم فيها الشرطة بـ "الكذب" من خلال الزعم في البداية أن السيارة حاولت دهس رجال الشرطة.

تظاهرات وشغب

وفي وقت لاحق من مساء الثلاثاء، أشعل متظاهرون النيران في شوارع نانتير وأحرقوا سيارة وحطموا مواقف حافلات مع تصاعد التوتر بين الشرطة والسكان.
وقالت السلطات الفرنسية إن تسعة أشخاص اعتقلوا نتيجة أعمال الشغب.
وفي عام 2022، سُجلت 13 حالة وفاة في رقم قياسي نتيجة رفض الامتثال أمام نقاط التفتيش المرورية بفرنسا. ووجهت اتهامات لخمسة من رجال الشرطة في هذه القضايا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار